وكالات عالمية غرفة الأخشاب: انهيار الطلب على صناعات الأثاث محليًا وتوقف العقود التصديرية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال أحمد حلمي، رئيس غرفة صناعات الاخشاب والاثاث، باتحاد الصناعات، إن صناعة الأثاث تضررت بشدة نتيجة توقف الطلب سواء من السوق المحلى اوالتصديري.

اضاف حلمي في تصريحات خاصة، ان مبيعات مصانع الأثاث تنقسم الى جزئين، الأول يتعلق بعقود التوريد للمشروعات القومية، والفندقية والمنتجات السياحية وتمثل حوالى 60% من المبيعات، والثانى يتعلق بمبيعات الاثاث المنزلي للأفراد، وكلاهما -بحسب قوله - توقفا تماما، وادى ذلك الى ركود كبيرفي السوق لم تشهده صناعة الأثاث من قبل.

أشارإلى ان اهم أربعة معارض لصناعة الأثاث والتي تعقد سنويا، وعلى رأسها « فيرنكس» تم تأجيلهم هذا العام، وهذه المعارض كان لها دوركبيرا في تنشيط المبيعات محليا.

اوضح رئيس الغرفة زاد الامرصعوبة الشلل التام الذى لحق بالسوق التصديرية، قائلا» كل الشركات لم توقع علي عقود جديدة اواتفاقات خلال الشهورالثلاث الأخيرة، وأما بالنسبة للعقود القائمة فان المصانع انتهت من تنفيذها ويمتنع اغلب المستوردين عن استلامها نظرا لظروف الغلق الكلى في معظم الدول وصعوبات النقل والشحن.

تابع، هذه الازمة تفرض مزيدا من الضغوط على التصديروالتي يشهد تراجعا خلال اخرثلاث أعوام.

ووفقا لتقريرالمجلس التصديري للأثاث، تراجعت صادرات مصرمن الأثاث خلال 2019 مسجلة 265 مليون دولار بانخفاض قدره 18%.

توقع حلمي، تراجع الصادرات بمتوسط 30-40% بنهاية العام، قائلا « صادرات النصف الأول من العام شبة منعدمة، ونأمل ان تتحسن في النصف الثاني».

أشارالى ان بعض الشركات اتجهت لادوات تسويقية جديدة منها البيع اون لاين، في محاولة للنهوض بمبيعات الافراد، ولكن تأثيراتها محدودة نظرا لانخفاض القوي الشرائية وتراجع الأثاث على قوائم الأولويات، وأيضا تأجيل قرارات الزواج في كثير من الأحيان.

كشف عن محاولات جادة من جانب الصناعة لاستغلال الازمة الحالية، في وضع خريطة طريق لتعميق التصنيع المحلى، حيث تمثل المدخلات المستوردة في صناعة الأثاث ما بين 25-30% من تكلفة الإنتاج وتحتل الاخشاب فيها نسبة 15%.

أوضح احمد حلمى ان تقوم حاليا باجراء استقصاء بين أعضائها على المواصفات الفنية والخامات التي يتم استيرادها من الخارج والتي لا يوجد لها بديل محلى او يوجد البديل ولكن بجودة اقل او أسعار غير منافسة، وبناء على نتائج تلك الدراسة سيتم وضع خطة للتحرك لجذب الشركات الأجنبية العاملة في مجالات انتاج الاكسسوارات للاستثمار في مصر في ظل التقارير والتوقعات الدولية التي تؤكد رغبة بعض الصناعات الأوروبية المستوطنة في الصين فتح افاق إنتاجية في دول اخري.

أضاف ان العنصرالأساسي لجذب تلك الشركات هي اقتصاديات الإنتاج حيث تعتمد على الإنتاج الكثيف ووجود طلب محلي قوي، وهو ما يتوافرجزئيا في السوق، سواء من خلال الطلب المحلى، اوان كتون مصرقاعدة لتصدير منتجاتها الى العديد من الدول التي تمتلك مصرمعها اتفاقيات تجارة حرة.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    6,465

  • تعافي

    1,562

  • وفيات

    429

هذا المحتوي ( وكالات عالمية غرفة الأخشاب: انهيار الطلب على صناعات الأثاث محليًا وتوقف العقود التصديرية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( المصرى اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو المصرى اليوم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق