الامارات اليوم شرطة أبوظبي: 3 مخالفات وراء إصابات طلبة حافلتي «مصفح»

الامارات اليوم 0 تعليق 42 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أفاد المدير العام للعمليات المركزية في شرطة أبوظبي، العميد علي خلفان الظاهري، بأن عدم ترك مسافة كافية بين الحافلات الثلاث في الحادث الذي وقع على جسر مصفح في أبوظبي صباح أول من أمس، وكذا عدم جلوس طلبة على مقاعدهم وعدم ربط أحزمة الأمان، أسهم في وقوع الإصابات بين الطلبة.

مهام المشرفات

• التأكد من جلوس الطلبة في مقاعدھم بشكل آمن وعدم مغادرتھم لھا طوال الرحلة.

• رصد أي ملاحظات تتعلق بعدم الالتزام بالقواعد المرورية من قبل سائق الحافلة.

• التنبیه على الطلاب بعدم العبث بمعدات السلامة.

مسؤوليات سائقي الحافلات

■التأكد من توافر كشف حضور الطلبة، وأرقام الاتصال بذويهم.

■مساعدة الطلبة في الصعود والنزول من الحافلة وإرشادھم إلى مقاعدھم وربط أحزمة الأمان.

■تنظیم الحقائب داخل الحافلة بما لا يعیق الحركة.

■توثیق حضور الطلبة في كشف الحضور الیومي عند صعودھم.

■رصد أي ملاحظات تتعلق بعدم الالتزام بالقواعد المرورية.

■التنبیه على الطلاب بعدم العبث بمعدات السلامة (حقیبة الإسعافات، وطفاية الحريق، مطارق كسر الزجاج، أبواب الطوارئ).

■مساعدة الطلبة الذين تقل أعمارھم عن 11 سنة في إنزال حقائبھم.

■التأكد من نزول جمیع الطلبة وخلوّ الحافلة من الطلبة ومستلزماتھم.

■إبلاغ المدرسة عن أي طالب مفقود.

■عدم تحريك الحافلة قبل توقیع كشف صعود الطلبة إلى الحافلة من قبل منسق النقل المدرسي المكلف من المدرسة.

■التأكد من خلوّ الطريق من أي مخاطر، والاطمئنان على تسلیم الطلبة لذويھم يداً بیدٍ لطلبة رياض الأطفال والحلقة الأولى.

■عبور الطريق من خلف الحافلة في حال توصیل الطالب إلى الجھة المقابلة من الطريق.

وكان 47 شخصاً، بينهم طلبة مدارس، أصيبوا في حادث تصادم بين حافلتين مدرسيتين، وحافلة نقل عام، في أبوظبي، بسبب عدم ترك مسافة أمان كافية، وتم نقلهم إلى مستشفى المفرق لتلقي العلاج.

وذكر الظاهري أنه تم التواصل مع الطلبة المصابين، وتبين أن بعضهم لم يكونوا جالسين على مقاعدهم، أو ملتزمين بربط أحزمة الأمان، الأمر الذي أسهم في وقوع إصابات، مؤكداً مسؤولية سائقي الحافلات المدرسية عن التأكد من جلوس الطلبة في أماكنهم وربط أحزمة الأمان قبل التحرك.

ودعا الظاهري في تصريحات عبر «علوم الدار»، ذوي الطلبة إلى توعية أبنائهم بضرورة التقيد بإجراءات السلامة والأمان أثناء وجودهم داخل الحافلات المدرسية، والتقيد بإرشادات وتعليمات السائقين المتعلقة بالجلوس في مقاعدهم أو ربط أحزمة الأمان.

وأكد أن عدم ترك مسافة أمان كافية بين المركبات يعد من أهم أسباب حوادث السير، وكذا عدم ربط أحزمة الأمان، مشيراً إلى أن عقوبة هاتين المخالفتين، كل على حدة، هي الغرامة 400 درهم وتسجيل أربع نقاط سوداء.

وأكد الظاهري توافر اشتراطات السلامة والأمان والمواصفات الفنية في الحافلات المدرسية داخل إمارة أبوظبي، بحسب ما ينص عليه قانون السير والمرور، مشيراً إلى أن الحافلتين المدرسيتين كانتا مجهزتين من الداخل بالمواصفات اللازمة مع وجود أحزمة الأمان.

وقال مدير المواصلات المدرسية في مؤسسة مواصلات الإمارات، عامر الشحي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «الحافلتين المدرسيتين لا تتبعان (مواصلات الإمارات) وإنما تتبعان مشغلاً خاصاً»، مؤكداً أهمية التزام السائقين بإرشادات السلامة المرورية والسرعة القانونية أثناء نقل الطلبة.

إلى ذلك، غادرت 41 حالة من المصابين في الحادث مستشفى المفرق، بعد أن تلقت الخدمات العلاجية المختصصة، فيما تبقت ست حالات قيد العلاج، حسب شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة).

يذكر أن مديرية المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، قررت قبل بدء العام الدراسي منع حركة حافلات نقل عمال الشركات سعة 50 راكباً، والشاحنات على الطرق الداخلية لجزيرة أبوظبي خلال ساعات الذروة الصباحية في الفترة من السادسة والنصف صباحاً حتى التاسعة صباحاً.

وذكر المدير العام للعمليات المركزية في شرطة أبوظبي أن قرار منع حركة سير حافلات نقل عمال الشركات والشاحنات على طرق جزيرة أبوظبي، خلال هذه الفترة يهدف إلى تيسير وصول الطلاب إلى مدارسهم، والحد من المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها تلك المركبات الثقيلة.

وشدّد على ضرورة تعزيز الشراكة المجتمعية لوقاية الطلاب من الحوادث المرورية خلال العام الدراسي الجديد، لأن الطلاب دعامة الوطن وعماده، ويجب تعزيز سلامتهم والحفاظ عليها ووقايتهم من الحوادث المرورية، وما ينتج عنها من وفيات وإصابات بليغة وآثار اجتماعية سلبية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الامارات اليوم شرطة أبوظبي: 3 مخالفات وراء إصابات طلبة حافلتي «مصفح» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الامارات اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الامارات اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق