الإمارات اليوم أحمد بن سعيد يفتتح "ويتيكس 2016" ومعرض دبي للطاقة الشمسية

البيان | اخبار الامارات 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الامارات اليوم من موقع مصر24 حيث

انطلقت صباح اليوم الدورة الثامنة عشرة من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة " ويتيكس 2016 " الذي ينظم في الفترة ما بين 4 إلى 6 أكتوبر بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت شعار" في طليعة الاستدامة".

كما انطلقت فعاليات الدورة الثالثة من الأسبوع الأخضر الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي، ومعرض دبي للطاقة الشمسية في دورته الأولى.

وافتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، المعرضين ضمن فعاليات الأسبوع الأخضر، يرافقه سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة. 

حضر الافتتاح.. معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومطر حميد الطاير رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي والدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة وهلال المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي وخالد الكمدة مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي.
كما حضره فهد المهندي مدير عام شركة الكهرباء والماء القطرية وأحمد المحيربي أمين عام المجلس الأعلى للطاقة في دبي وسيف حميد الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة "إينوك" ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لمصدر.

كما حضر الافتتاح.. علي راشد لوتاه رئيس مجلس إدارة شركة نخيل وأحمد الشعفار الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للتبريد المركزي "إمباور" وعبد الناصر بن كلبان الرئيس التنفيذي لشركة دوبال القابضة وفرودي مورينج الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى الدولة، وعدد من السفراء والقناصل العاملين في الدولة، وعدد كبير من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والمسؤولين والخبراء وكبار موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي والمجلس الأعلى للطاقة في دبي، وجمع من الإعلاميين.

وقام سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم وسعيد محمد الطاير وكبار المسؤولين بجولة في أرجاء المعرض وأجنحته، حيث اطلع سموه على المعروضات والتجهيزات التي يقدمها العارضون والجهات المشاركة والذين جاؤوا من أكثر من  46 دولة، إضافة إلى 18جناحا وطنيا وأكثر من 29 جهة حكومية من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتفقد سموه منصة هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث قام سعيد محمد الطاير بتقديم الشروحات للمبادرات والمشاريع الرائدة التي تستعرضها الهيئة في جناحها وتشمل مسيرة تطورها وإنجازاتها المميزة على مدار سنوات عديدة، من خلال شاشة عرض كبيرة، حيث تم تسليط الضوء على خدمة "الناموس" المخصصة لمتعاملي الهيئة من الاستشاريين والمقاولين لتوصيل الكهرباء بقدرة تصل إلى 150 كيلووات خلال 10 أيام.

وتعكس هذه الخدمة استراتيجية الهيئة ورؤيتها كمؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي في تعزيز التعاون المشترك مع الاستشاريين والمقاولين وإطلاعهم على المبادرات التحسينية التي تقوم بها بغرض التحسين المستمر والخروج بتوصيات تعمل على تسهيل وتسريع آلية الحصول على خدمات الكهرباء والمياه وفق أفضل الممارسات العالمية لتعزيز مستوى تميز العمليات التشغيلية بكل أشكالها لجميع الشركاء والمعنيين.

وتستعرض الهيئة من خلال نموذج ذكي آخر إنجازاتها مشاريعها في مجال أنظمة الطاقة المتجددة والنظيفة وتبني تقنيات الفحم النظيف والشبكات الذكية، لنشر مفاهيم وطروحات الاستدامة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة والمدن الذكية ومجالات أخرى ذات صلة.

كما تستعرض الهيئة مشروع "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد) وفق نظام المنتج المستقل. 

وستبلغ قدرة هذا المجمع الكبير الإنتاجية 1000 ميجاوات بحلول 2020 و5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم. 

ويساهم المجمع في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 والتي تهدف إلى تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر وزيادة نسبة الطاقة النظيفة بدبي لتصل إلى 7% بحلول عام 2020 و25%  بحلول 2030، و75% بحلول عام 2050، ويسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنويا.

وجذب مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية انتباه قطاع الأعمال والطاقة، وتلقت الهيئة عروضا من عدة جهات عالمية بفضل الأطر التنظيمية والتشريعية القائمة في دبي والتي تسمح بمشاركة القطاع الخاص في مشاريع إنتاج الطاقة. 

وتم تشغيل المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميجاوات في أكتوبر 2013، وبلغت تكلفتها 124 مليون درهم وتضمنت أعمال إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة  13  ميجاوات ومحطة تحويل كهرباء جهد 33 كيلوفولت وربطها بشبكة كهرباء الهيئة.  

وفي 28 نوفمبر 2015، قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من المجمع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل (IPP) والتي ستدخل حيز التشغيل بحلول عام 2017.  
 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الإمارات اليوم أحمد بن سعيد يفتتح "ويتيكس 2016" ومعرض دبي للطاقة الشمسية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع البيان | اخبار الامارات وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي البيان | اخبار الامارات

أخبار ذات صلة

0 تعليق