اخبار الامارات اليوم العاجلة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار يختار المشاريع الفائزة

24 الامارات 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار يختار المشاريع الفائزة

24 - أبوظبي

عقد برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، اجتماعاً ختامياً على مدى يومي 3 و4 أكتوبر (تشرين الأول) لتقييم البحوث النهائية المقدمة من العلماء المشاركين في الدورة الثانية من البرنامج، على أن يتم الإعلان عن البحوث العلمية الحاصلة على منحة البرنامج في حفل خاص يقام في يناير (كانون الثاني) 2017 بالتزامن مع أسبوع أبوظبي للاستدامة.

الدكتور عبد الله المندوس يؤكد الدور الريادي الذي تضطلع به دولة الإمارات في مجال البحث العلمي والإبتكار

سيعلن البرنامج عن ما يصل إلى خمسة مشاريع ستتشارك في منحة مالية تبلغ قيمتها الإجمالية خمسة ملايين دولار

وعقب يومين من النقاشات المكثفة للجنة الفنية الدولية للبرنامج، والتي ضمت 10 أعضاء و16 مراجع متخصص في مجالات عدة مرتبطة بعلوم الإستمطار، تم اختيار البحوث الحاصلة على منحة البرنامج بعد دراسة كافة البحوث بسرية تامة من قبل الخبراء والمراجعين، استناداً إلى معايير صارمة جداً ووفق أفضل الممارسات الدولية.

اهتمام ملفت
وتعليقاً على التقدم الكبير الذي شهده البرنامج، قال مدير المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل الدكتور عبدالله المندوس، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، إن "برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار حقق تقدماً بارزاً وحظي باهتمام ملفت منذ انطلاقه العام الماضي، وقد تجلى ذلك في الزيادة الكبيرة في عدد ونوعية المشاريع البحثية المقدمة خلال الدورة الثانية".

وأضاف المندوس "لقد شكل علم الاستمطار على مر السنين أحد أهم المجالات العلمية الواعدة في دراسة الغلاف الجوي، ونحن فخورون بأننا نساهم في الجهود الدولية الرامية إلى تحفيز وزيادة البحوث التي تعنى بهذا المجال الحيوي الهام، من جانب أخر، فإن الاهتمام العالمي الذي حظيت به هذه المبادرة يؤكد على الدور الريادي الذي تضطلع به دولة الإمارات في مجال البحث العلمي الذي يشكل ركيزة أساسية لاستراتيجية الابتكار في البلاد".

398 عالماً
ومنذ انطلاق الدورة الثانية في يناير 2016، شهد برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار مشاركة واسعة من مناطق جغرافية عديدة حيث تلقى 91 مشروعاً بحثياً من 398 من العلماء والباحثين العاملين لدى 180 مؤسسة من 45 دولة، وشمل ذلك عدداً من الأكاديميين من 15 دولة إضافية هي النمسا وأذربيجان وروسيا البيضاء وبلجيكا وكندا وكولومبيا ومصر وجورجيا وهنغاريا والمكسيك وقطر والمملكة العربية السعودية وصربيا والسويد وتركيا.

كما استقطبت الدورة الثانية اهتماماً واسعاً من الباحثين المحليين، إذ حلّت دولة الإمارات في المرتبة الثانية بالعدد الإجمالي للمشاريع المقترحة لهذا العام، بعد الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار انطلق في العام 2015 ويقام حالياً بدورته الثانية. وسوف يعلن البرنامج عن ما يصل إلى خمسة مشاريع فائزة ستتشارك في منحة مالية تبلغ قيمتها الإجمالية خمسة ملايين دولار على مدى ثلاث سنوات، وسيتم إعلان أسماء الفائزين في حفل خاص يقام خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في يناير (كانون الثاني) 2017. وكانت الدورة الأولى من البرنامج قد شهدت فوز فرق بحثية من اليابان والإمارات وألمانيا بقيادة الأساتذة ماساتاكا موراكامي، وليندا زو، وفولكر فولفماير.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات اليوم العاجلة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار يختار المشاريع الفائزة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع 24 الامارات وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي 24 الامارات

أخبار ذات صلة

0 تعليق