عاجل

الإمارات اليوم تشيلي تستعد لبناء «أكبر عين» لمراقبة السماء

البيان | اخبار الامارات 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الامارات اليوم من موقع مصر24 حيث

بعد عقود من التخطيط، من المقرر أن يبدأ بناء أكبر تلسكوب بصري وبالأشعة تحت الحمراء في العالم، في وقت لاحق من مايو الجاري، فوق جبل وسط صحراء أتاكاما في تشيلي. وبقطر عدسته البالغ 39 متراً، من المقرر أن يصير هذا التلسكوب فائق الضخامة «إي إل تي» «أكبر عين» متاحة لمراقبة السماء من الأرض.

ومن المتوقع أن يساعد في تحسين الجهود المبذولة للبحث عن الكواكب التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن أو لبحث المادة المعتمة والثقوب السوداء.

ويقود هذا المشروع المرصد الأوروبي الجنوبي «إي أس أو»، وهو اتحاد يضم 15 بلداً أوروبياً والبرازيل. وتقوم المنظمة أيضاً بتشغيل تلسكوبات كبرى أخرى في تشيلي، مثل مقياس التداخل «ألما» والمقراب العظيم «في إل تي».

ويقع موقع التلسكوب فائق الضخامة الجديد في سيرو أرمازونيس، وهو جبل يبعد حوالي 130 كيلومتراً إلى الجنوب من مدينة أنتوفاجاستا التشيلية. قبل عامين، تم تسطيح قمة الجبل بحيث يمكن استضافة هذا العمل الهندسي الطموح: قبة قطرها 80 مترا بها مرآة ستدور لمتابعة حركة النجوم.

ومن المقرر أن يبدأ البناء في 26 مايو الجاري، ويتوقع أن يكون التلسكوب جاهزا للعمل، أو كما يقول علماء الفلك، جاهزا لرؤية أول ضوء - في نوفمبر 2024. وستكون مرآة «التلسكوب فائق الضخامة» أكبر بـ5 أضعاف من التليسكوبات التي تعمل حاليا. كما أنها ستكون قادرة على جمع الضوء بقدرة أكثر 13 مرة من التليسكوبات الأقوى حاليا، ما يجعل صوره أكثر وضوحاً.

مصر 24 : - الإمارات اليوم تشيلي تستعد لبناء «أكبر عين» لمراقبة السماء مصدره الاصلي من موقع البيان | اخبار الامارات وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "الإمارات اليوم تشيلي تستعد لبناء «أكبر عين» لمراقبة السماء".

أخبار ذات صلة

0 تعليق