عاجل

عاجل الإمارات «المفرق» يجري جراحة مبتكرة لإنقاذ عين مريض

جريدة الاتحاد الاماراتية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار عاجلة من دولة الامارات العربية المتحدة حيث نجح فريق أطباء مستشفى المفرق، أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، في إنقاذ مريض من فقدان بصره باستخدام طريقة مبتكرة لتوسعة محجر العين بتقنية المنظار عبر الأنف.

وقال الدكتور خالد إبراهيم أبو حليقة استشاري جراحة أورام وأعصاب وتجميل العين ورئيس عيادة العيون في مستشفى المفرق: «يسبب جحوظ العين مضاعفات خطيرة على العصب البصري يمكن أن يفقد المريض بصره، حيث انخفضت الرؤية لدى المريض، وكان معرضاً لتشقق القرنية نتيجة للجفاف الشديد في عينه على الرغم من أن عينيه تدمع باستمرار، إلا أن بروز العين كان عائقاً على ترطيبها، ولم تجدِ قطرات العين نفعاً، لذلك كان علينا أن نجد حلاً يساعد في انتشار الدهون في محجر العين بعد توسعته لتعود العين إلى موقعها الصحيح». وأضاف: «تتبع شركة (صحة) ومنشآتها نهج متعددي التخصصات الذي يضمن تلقي المريض الرعاية الصحية بجودة عالية، حيث ساعد استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة الدكتور موندي حماد بخبرته في هذا المجال في إجراء عملية المنظار لتوسعة محجر العين، حيث تعد هذه التقنية حلاً مبتكراً لمعالجة مشكلة جحوظ العين من دون التسبب بشق جراحي خارجي، حيث أجريت الجراحة في اللحظة الأخيرة لحالة المريض وكانت نتائجها جيدة، ليستعيد المريض قوة بصره مثل السابق. فبعد ستة أسابيع من الجراحة تم قياس درجة التحسن في الجحوظ وعادت الرؤية إلى طبيعتها، واختفت ازدواجية الرؤية، ونأمل أن تتحسن حالته الصحية بعد معالجة زيادة نشاط الغدة الدرقية كي لا تعاني العين الأخرى من المشكلة ذاتها».

ويقول د موندي حماد: «كان هدف العملية إزالة الضغط من على العصب البصري لإنقاذ البصر وتخفيف الضغط داخل مقلة العين، حيث تمت إزالة الجيوب الأنفية الغربالية وتوسعة فتحة الجيب الأنفي الوجني، ثم إزالة عظام جدار العين وإزالة غشاء محاق العين، وبذلك تمكنا من توفير مساحة لعضلات ودهون العين للانتشار في التجاويف الجديدة وتخفيف الضغط على العصب البصري.. لقد تمت الجراحة بنجاح باستخدام تقنية تحديد المسار التي ساعدتنا في إجراء الجراحة بدقة عالية ونتائج جيدة».

أشاد المريض أحمد علي البلوشي بالنتائج المرضية بعد العملية والتي لم تسبب أي أضرار على العين كونها أجريت من الأنف.

مصر 24 : - عاجل الإمارات «المفرق» يجري جراحة مبتكرة لإنقاذ عين مريض مصدره الاصلي من موقع جريدة الاتحاد الاماراتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "عاجل الإمارات «المفرق» يجري جراحة مبتكرة لإنقاذ عين مريض".

أخبار ذات صلة

0 تعليق