صحة: أستاذ كبد: 25% من مرضى السكر يعانون من فيروس C.. والأنسولين العلاج الأمثل

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الصحة حيث نظمت اللجنة الطبية بنادى الصيد بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة ندوة طبية عن العلاقة بين فيروس سى والسكر، تحدث فيها الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بالأكاديمية الطبية العسكرية عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، أن 25% من مرضى السكر يعانون من فيروس سى.

 

وقال الدكتور عمر هيكل، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن التهاب الكبدى الفيروس سى ومرض السكر يعتبران من أكثر الأمراض انتشارا فى الوقت الحالى، ويرجع السبب فى الإصابة بفيروس سى إلى ضعف مناعة مرضى السكر، مما يجعلهم أكثر عرضه للإصابة، وأيضا طبيعة مرض السكر يضطرهم إلى اللجوء إلى المستشفيات، والعيادات، وأطباء الأسنان بكثرة والوخذ بالإبر على فترات متقاربة أو اللجوء للعمليات الجراحية، ويكونون أكثر عرضه للإصابة عن غيرهم.

 

وأضاف يتميز مرضى السكر كذلك بمقاومة الجسم للأنسولين، الذى يؤدى إلى أن معاناة هؤلاء المرضى من بعض المضاعفات مثل قصور وظائف الكلى وقصور الشرايين التاجية للقلب، وأيضا ضعف الدورة الدموية بالأطراف أو إذا أهمل علاج السكر قد يؤدى إلى انفصال شبكى فى مجال الإبصار، وضعف بالنظر، مؤكدا أنه يجب على جميع مرضى السكر الفحص الدورى للكبد وإجراء اختبارات الموجات فوق الصوتية واختبار الفيروسات الكبدية، لأن مرضى السكر أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بالكبد الدهنى نتيجة زيادة ترسيب الدهون على الخلية الكبدية، وقد تتطور إلى التهاب كبدى مزمن، وقد يؤدى ذلك إذا كان هناك إصابة بفيروس سى إلى تدهور الحالة وتقدمها قد تصل إلى تليف كبدى.

 

وأشار إلى أن العلاج الأمثل فى هذه الحالة هو الكشف الدورى المستمر ومتابعة الحالة الصحية للمريض بواسطة أطباء الكبد والسكر، وتغيير نمط الحياة بممارسة الرياضة، وإنقاص الوزن وتناول الخضروات، والفاكهة الطازجة، موضحا أن العلاج بالأنسولين هو العلاج الأمثل للتليف الكبدى مع السكر.

خبر صحة: أستاذ كبد: 25% من مرضى السكر يعانون من فيروس C.. والأنسولين العلاج الأمثل - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:اليوم السابع صحة.

مصر 24

مصر 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24