عاجل

صحة: "مش بس الكبار".. تعرف على أشهر الأمراض النفسية التى تصيب الأطفال

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الصحة حيث يعتقد الكثير أن الأمراض النفسية متعلقة بالكبار فقط لكن الأطفال أيضا يتعرضون لأمراض نفسية متعددة، تظهرعلى سلوكهم وتعاملهم، قد تكون مرتبطة بموقف معين تعرض له الطفل وترك أثر فيه أو بسبب عوامل وراثية او عضوية وقد يعيشوا بها طوال حياتهم.

 

وفى هذا السياق قالت الدكتورة إيناس شوقى أخصائى الطب النفسى وعلاج الإدمان بمستشفى المعمورة، هناك العديد من الأمراض النفسية التى تصيب الأطفال مثل الكبار ولكن يجهل البعض أنواعها وكيفيه التعامل مع كل مرض ومنها:

 

1- الاكتئاب.. وهو من أكثر الأمراض النفسية التى تصيب الأطفال ومن الممكن أن يصاب به الطفل الرضيع فى حاله فراقه عن والدته.

2 - فرط الحركة وقلة الانتباه.. وهو من أهم الأمراض النفسية التى يتعرض لها الأطفال قد تكون بسبب وراثى أو عضوى، عن طريق نقص فى المواد التى يفرزها المخ والمسئولة عن التركيز، وفيه يعجز الطفل عن أداء أى مهمة، ويكون الطفل دائم الحركة فى الفصل ويرفض الجلوس فى أى مكان ويكون علاجه عن طريق جزئين دوائى وسلوكى بالبرامج السلوكية.

3- التوحد.. وهو جزء نفسى وجزء عضوى وهى من الأمراض التى تصيب الأطفال اقل من 3 سنوات وفيه يكون الطفل لديه مشكلة فى التواصل الاجتماعى مع اصحابه وأهله ولديه قصور لغوى أيضا، وهناك جلسات علاج سلوكى ونفسى وتربوى وبعض الأدوية التى تساعد على الحد منه.

4- التأخر العقلى.. وهو مستوى ذكاء الطفل يكون أقل من الطبيعى، حيث إن الطبيعى من 90 إلى 110، ومن 70 إلى 90 يسمى ذكاء حدى ويتم وضعهم فى مدارس دمج أما أقل من 70 يعتبر تأخرا عقليا.

5- أمراض القلق.. وهى عديدة ومتنوعة قد تكون بعد صدمة تعرض لها الطفل واضطرابات الخوف عند دخول أى مرحلة جديدة فى حياته مثل دخول الحضانة لأول مرة.

 

 

مصر 24 : - صحة: "مش بس الكبار".. تعرف على أشهر الأمراض النفسية التى تصيب الأطفال مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "صحة: "مش بس الكبار".. تعرف على أشهر الأمراض النفسية التى تصيب الأطفال".

أخبار ذات صلة

0 تعليق