صحة: لأول مرة فى العالم.. علماء ينحجون فى نمو العظام البشرية بالمختبر

اخر اخبار الصحة حيث لأول مرة فى العالم، نجح فريق من العلماء البريطانيين فى تنمية العظام البشرية بشكل طبيعى فى المختبر، والتى يمكن أن تلغى عمليات استبدال العظام المؤلمة.

ووفقًا للموقع البريطانى "ديلى ميل"، فإن حوالى مليونى شخص لديهم جراحة عظام وغالبًا ما تنطوى على إزالة جزء من الورك، وهناك حاجة إلى استبدال العظام لإصلاح العظام المكسورة، مثل إصابات العمود الفقرى وضحايا الألغام الأرضية.

والآن يأمل العلماء البريطانيون فى تجنيب المرضى هذه الجراحة الخطرة من خلال نمو العظام باستخدام الخلايا المأخوذة من نخاع العظام الخاص بهم، وهذه الخلايا يمكن أن تتحول أيضًا إلى الغضاريف والأربطة والأوتار أو العضلات.

وقد نجح الباحثون، بقيادة جامعة جلاسكو، فى إطلاق الخلايا الجذعية لتتحول إلى عظام باستخدام اهتزازات صغيرة، وتمت زراعة العظام فى طبق مختبرى يسمى "بترى"، كما أن التجارب البشرية تطبق بعد ثلاث سنوات، والعظام يمكن أن تكون متاحة فى بريطانيا بعد 10 سنوات.

وقال المؤلف المشارك الدكتور "بيتر تشايلدز"، من جامعة جلاسكو، إن المرضى فى الوقت الراهن يخضعون إلى طعوم العظام المأخوذة من الورك، وهو أمر مؤلم، ويأتى مع خطر شديد الجراحة ويمكن أن يؤدى إلى عدوى مميتة.

وأضاف " تشايلدز"، أن هذه الدراسة هى خطوة كبيرة نحو رؤية الخلايا الجذعية المستخدمة فى نمو العظام وعلاج المرضى فى العيادة، وهو أمر مثير للغاية.

 

مصر 24 : - صحة: لأول مرة فى العالم.. علماء ينحجون فى نمو العظام البشرية بالمختبر مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "صحة: لأول مرة فى العالم.. علماء ينحجون فى نمو العظام البشرية بالمختبر".

قد تقرأ أيضا