صحة: مؤتمر صعيد مصر للكبد يؤكد إمكانية تفتيت حصوات القناة المرارية بالمنظار

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الصحة حيث أكد الدكتور حسين الأمين، أستاذ ورئيس قسم الكبد والجهاز الهضمى بطب أسيوط، خلال ختام مؤتمر جمعية "صعيد مصر للكبد والجهاز الهضمى" بمدينة الغردقة، أن هناك طرق حديثة لاستخدام المنظار، سواء فى علاج البنكرياس، أو فى تفتيت واستخراج حصوات المرارة أو القناة المرارية.

 

من جانبه أشار الدكتور أشرف أبو بكر، أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بالأكاديمية الطبية العسكرية، إلى إمكانية علاج حصوات القناة المرارية الناتجة عن المرارة نفسها، أو فى القناة المرارية من البداية، والتى يحدث انسداد فى القنوات المرارية نتيجة تكونها مع ارتفاع نسبة الصفراء بالدم.

 

وأضاف أن هناك وسائل حديثة يمكن بها استخراج حصوات القناة المرارية عن طريق المنظار من خلال الفم، مع استخدام بعض الوسائل مثل بالون توسيع القناة المرارية، ووسائل تكسير وتفتيت حصوات القناة المرارية، واستخراجها بعد تفتيتها بعد أن كان من الصعب فى السابق تفتيت واستخراج مثل هذه الحصوات إلا من خلال الجراحة.

 

وأوضح أنه توجد وسائل أخرى جديدة لعلاج حصوات القناة المرارية مثل استخدام منظار دقيق ليستطيع أن يدخل إلى القناة المرارية نفسها، إذ يساعد المنظار الأول على الوصول إلى فتحة القناة المرارية بالاثنى عشر، وبالتالى يكون المنظار بداخلة منظار آخر دقيق، وباستعمال أشعة الليزر يمكن تفتيت الحصوات داخل القناة المرارية واستخراجها بسهولة بعد التفتيت.

 

واختتم مؤتمر جمعية صعيد مصر للكبد والجهاز الهضمى أعماله، بعد أن عُقِدَ على مدى 3 أيام فى الفترة من 5 إلى 7 أكتوبر الجارى بمدينة الغردقة.

 

وأصدر المؤتمر عدة توصيات أهمها ضرورة التطعيم ضد فيروس "بى" لجميع الأعمار، وتوخى الحذر عند علاج مرضى فيروس "سى" فى وجود تليف بالكبد، أو فشل فى وظائف الكلى.

 

وأضاف أن المؤتمر أوصى أيضا بالامتناع عن تناول المسكنات دون إشراف طبى، وذلك لمدى خطورتها لأنها تتسبب فى قرح بالمعدة والإثنى عشر.

 

وأوضح أنه يجب تشخيص الجرثومة الحلزونية بشكل صحيح نظرا لأنها من أكثر الميكروبات انتشارا فى مصر والعالم،وهناك طرق عديدة لتشخيصها وعلاجها نظرا لخطورتها لأنها تسبب قرح بالمعدة وقد تسبب أورام بالمعدة إذا أهمل علاجها.

مصر 24 : - صحة: مؤتمر صعيد مصر للكبد يؤكد إمكانية تفتيت حصوات القناة المرارية بالمنظار مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "صحة: مؤتمر صعيد مصر للكبد يؤكد إمكانية تفتيت حصوات القناة المرارية بالمنظار".

أخبار ذات صلة

0 تعليق