صحة: ما تريد معرفته عن عقار ريمديسفير بعد موافقة FDA على استخدامه على مرضى كورونا

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث حصل عقار ريمديسفير المضاد للفيروسات على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA فى ترخيص الطوارئ للاستخدام فى علاج الحالات الشديدة من مرضى فيروس كورونا، بعدما أثبت نجاحه فى بعض التجارب شملت أكثر من 1000 شخص من مرضى فيروس كورونا من عدة دول.

 

وإليك ما تحتاج إلى معرفته عن الدواء وإمكاناته للمساعدة فى معالجة COVID-19، المرض الذى قتل أكثر من 230.000 شخص، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز، ولا يوجد له علاج أو لقاح محدد حاليًا، وذلك وفقا لما نشرته المجلة الأمريكية "newsweek".

 

ما هو Remdesivir؟

Remdesivir هو دواء مضاد للفيروسات، وتم استخدام هذه الأنواع من المركبات فى الماضى لإنشاء أدوية توقف تكرار الفيروس بمجرد إصابة الخلايا به.

ريمديسفير
ريمديسفير

 

هل تم استخدامه من قبل فى ظروف أخرى؟

لا ، على عكس الكلوروكين والهيدروكسيلوروكوين، الأدوية المضادة للملاريا التى تم استخدامها أيضًا فى مرضى COVID-19، لم تتم الموافقة على remdesivir لأى استخدام، فى أى مكان فى العالم.

 

وثبت أن الدواء له نشاط مضاد للفيروسات التى تسبب الإيبولا، ومتلازمة الجهاز التنفسى فى الشرق الأوسط (MERS) ومتلازمة الجهاز التنفسى الحادة (سارس)، فى مزارع المختبر والحيوانات.

 

ويستكشف العلماء الآن ما إذا كان آمنًا ومفيدًا فى المرضى الذين يعانون من COVID-19 فى عدد من الحالات السريرية.

 

وقال البروفيسور باباك جافيد، الباحث الرئيسي في كلية الطب بجامعة تسينجهوا الصينية ومستشار الأمراض المعدية في مستشفيات جامعة كامبريدج أن الدواء يعمل عن طريق استهداف إنزيم أساسى للفيروس، وهو ضرورى له لتكرار مادته الجينية، هذا الإنزيم غير موجود فى الخلايا البشرية، ما يجعل الدواء آمنًا نسبيًا. 

 

38573ddb92.jpg

 

ما أظهرت التجارب على الدواء فى مرضى كورونا؟

جاءت النتائج متفاوتة، فقد أظهرت النتائج الأولية للتجربة الإكلينيكية التي أجرتها المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة أن مرضى COVID-19 المتقدمين الذين يعانون من مشاكل في الرئة، والذين تناولوا الدواء أنهم تعافوا بشكل أسرع من المرضى في حالة مماثلة والذين تناولوا علاجًا وهميًا.

 

شملت الدراسة 1063 شخصًا، واقترحت أن أولئك الذين تناولوا الدواء كانوا قادرين على مغادرة المستشفى أسرع بنسبة 31% من أولئك في مجموعة الدواء الوهمى، في 11 مقابل 15 يومًا، بالإضافة إلى ذلك، كان معدل وفيات المرضى الذين تناولوا الدواء 8% مقارنة بـ11.6% للآخرين، لكن هذه النتيجة لم تعتبر ذات دلالة إحصائية.

ووفقا للخبراء فإن هذه النتائج دليل مهم على مفهوم الدواء، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الدراسة كانت قوية للغاية، ما يعنى أن لديها عددًا كبيرًا نسبيًا من المشاركين. 

772c61c282.jpg

 

هل العلاج فعال ويمكنه علاج فيروس كورونا

قال الدكتور أندرو فريدمان، القارئ فى الأمراض المعدية والطبيب الفخرى فى كلية الطب بجامعة كارديف، المملكة المتحدة ، الذى لم يعمل على الدراسة: "لا توجد حاليًا أى أدوية ذات فعالية مثبتة فى علاج المرضى الذين يعانون من COVID-19 ، لذلك هذه البيانات الأولية من دراسة أمريكية عن عقار إعادة التصميم فى المرضى فى المستشفيات الذين يعانون من العدوى هى موضع ترحيب كبير، وتظهر فائدة واضحة فيما يتعلق بالوقت للشفاء من العدوى واقتراح انخفاض في معدل الوفيات، ننتظر باهتمام تقرير أكثر تفصيلاً عن نتائج هذه الدراسة، بالإضافة إلى نتائج التجارب الجارية الأخرى لهذا الدواء فى العديد من البلدان الأخرى بما في ذلك المملكة المتحدة، وإذا تم تأكيد هذه النتائج، فستمثل تقدمًا كبيرًا فى المعركة ضد هذه العدوى التى تهدد الحياة".

 

دراسة صينية تؤكد أن الدواء لم يقدم أى فوائد 

دراسة نشرت من قبل فريق صينى فى مجلة The Lancet شملت 158 مريضًا يتناولون عقارًا رمديسيفير و79 عينوا دواء وهميًا، ومع ذلك لم تجد أى فائدة مقارنة مع الدواء الوهمى.

 

هذا المحتوي ( صحة: ما تريد معرفته عن عقار ريمديسفير بعد موافقة FDA على استخدامه على مرضى كورونا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليوم السابع صحة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليوم السابع صحة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق