صحة: الكبد والكلى والسكر والسرطانات.. أمراض مزمنة تصيب جسمك بالأمراض الجلدية

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الصحة حيث يعتبر جلد الإنسان هو المعبر عن وجود أى خلل فى الجسم أو أعضائه، حيث إن الإصابة بالأمراض المزمنة من مختلف أعضاء الجسم تظهر بعلامات مباشرة على جلد الإنسان، سواء فى الوجه أو أى منطقة بالجسم.

 

الأمراض الجلدية بسبب الإصابة بالتهاب الكبد الوبائى

وقالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، إن أبرز الأمراض التى تسبب مشاكل بالجلد الإصابة بالتهاب الكبد الوبائى أو تليف الكبد، موضحا أن أبرز الأعراض التى تظهر على الجلد وتشير إلى وجود خلل فى وظائف الكبد هى:

الكبد
الكبد

 

1- اصفرار فى لون الجلد مع ملتحمة العين من أهم أعراض زيادة نسبة  البيلروبين "العصارة الصفراوية"، خصوصا فى منطقتى الكفين والقدمين.

2- كلف واسمرار فى لون الوجه وحول العينين.

3- ظهور نوع من أنواع الأورام الدموية العنكبوتية فى الجلد.

4- ظهور الحزاز على الشفاه أو الوجه أو الجلد خاصة لأمراض فيروس سى، وتظهر مثل الحبيبات وتثير حكة بالجلد يميل لونها للبنفسجى.

5- قرح فى الشفة السفلى من الفم.

6- التهابات متقرنة "سميكة" وتقرحات بالساقين.

 

أبرز أعراض الأمراض الجلدية للمصابين بالكلى

كما أضافت الدكتورة إيمان سند، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن أمراض الكلى تسبب الكثير من المشاكل على الجلد، خاصة لأصحاب الغسيل الكلوى:

تساقط الشعر
تساقط الشعر

 

1- عادة ما يصاب مرضى الكلى بالأنيميا ويظهر جلدهم باللون الباهت فاقد للنضارة.

2- تغير فى شكل الأظافر.

3- تساقط فى الشعر.

4- جفاف الجلد.

 

وقال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الإصابة بمرض السكر أو السرطانات تسبب مشاكل تظهر على الجلد أيضا، ومن أبرزها:

 

أعراض الإصابة بمرض السكر

1- تقرحات الجلد نتيجة ضعف الاحساس وخصوصا القدمين

2- التهابات بكتيرية متكررة.

3- تقيحات متكررة فى الجلد، وانتشار الالتهابات الفطرية بأماكن الثنايا فى الجلد.

4- إصابات الكانديدا.

الالتهابات-الفطرية
الالتهابات الفطرية

 

كما أضاف استشارى الأمراض الجلدية أن الإصابة بسرطان الرئتين أو الكبد يؤدى إلى وجود اسمرار فى الرقبة مصاحب لوجود سماكة فى الجلد، أى أن الاسمرار مصاحب له طبقة سميكة من الجلد على عكس الوضع الطبيعى له عن الأصحاء، كما أن هذه الحالة تشير إلى وجود سرطان شرس من مواصفاته سرعة انتشاره فى الجسم.

 

الجيوب الأنفية وأعراضها على جلد الوجه

وفى نفس السياق، أكدت الدكتورة رانيا فوزى استشارى الأمراض الجلدية، على أن أمراض جيوب الأنفية وحساسية الأنف تسبب مشاكل بالجلد، ولكن يقتصر على الوجه فقط، ومن أبرز الأعراض التى تنتشر فى الوجه بسبب حساسية الأنف هى:

1- ورم مزمن حول العين.

2- اسمرار حول العين والهالات السوداء.

3- انتفاخ حول العين.

 

وأوضحت الدكتورة رانيا فوزى أن هذه الأعراض لا يتم شفاؤها بالعلاجات الموضعية للأمراض الجلدية قبل علاج السبب من أمراض جيوب الأنفية، حيث تختفى تدريجى عند علاج الحساسية التى تقلل من ظهور الأعراض.

 

وتابعت الدكتورة رانيا فوزى أن نقص الأملاح المعدنية مثل الزنك أو النحاس والحديد تسبب أمراضا جلدية متعددة، ولا بد من إجراء التحاليل المعملية لاكشافها وعلاجها، ومن أبرز أعراضها تساقط الشعر، تلون الأظافر، وظهور تقيحات والتهابات فى مناطق الثنايا بالجسم، وعند الفم والأذن، وعلاجها دائما من خلال تعويض الجسم بهذه العناصر، واستخدام محاليل مثل برمنجانات البوتاسيوم التى تقلل من التقيحات بالجلد.

 

التهابات الجلد
التهابات الجلد

مصر 24 : - صحة: الكبد والكلى والسكر والسرطانات.. أمراض مزمنة تصيب جسمك بالأمراض الجلدية مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "صحة: الكبد والكلى والسكر والسرطانات.. أمراض مزمنة تصيب جسمك بالأمراض الجلدية".

أخبار ذات صلة

0 تعليق