صحة: أسباب زيادة إفرازات الغدة الدرقية منها العلاج الإشعاعى والحمل

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الصحة حيث تقع الغدة الدرقية أمام القصبة الهوائية، ومكونة من جزئين، وتحتوي على خلايا كيسية توجد في بطانة الغدة ووظيفتها الرئيسية هي إنتاج الهرمونات، وهما ثلاثي يودوثيرون وهرمون الثركوسين وتساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم، ومعدل ضربات القلب، وتساعد على تنظيم إنتاج البروتينات.

والغدة الدرقية من الغدد الصماء التي تعمل على إدخال إفرازاتها بشكل مباشر إلى الدم، وتعمل بشكل أساسي على إفراز هرمون الثايرويد الذي يكون من نوعين، هما النوع الأول: ثلث يود الثيروتين الذي يتحول إلى ثيروكسين عند النسيج المطلوب، و النوع الثاني هو هرمون الثيروكسين ويعتبر الهرمون الأساسي في الغدة الدرقية.

وذكر الموقع الأمريكى "mayoclinic" أسباب زيادة إفرازات الغدة الدرقية وهى :

 

اضطراب الجهاز المناعى

إصابة الإنسان بالتهاب الغدة الدرقية ونتيجة حدوث اضطرابات فى الجهاز المناعى الذى ينتج عنه الإصابة بالفيروسات والبكتيريا والعديد من الأمراض المعدية .

 

فرط نشاط الغدة الدرقية

يعانى بعض الأشخاص من فرط نشاط الغدة الدرقية الذى ينتج عنه الكثير من هرمون الغدة.

 

العلاج الإشعاعي

الإشعاع المستخدم لعلاج سرطانات الرأس والرقبة يمكن أن يؤدى إلى حدوث زيادة إفرازات الغدة الدرقية .

beverly-hills-cancer-center
 

 

الأدوية

تناول بعض الأدوية يمكن أن تسهم في زيادة إفرازات الغدة الدرقية مثل دواء الليثيوم، والذي يستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء للوقاية من آثاره الجانبية .

Goiter-1-e1494410861999
 

 

عيوب خلقية

يولد بعض الأطفال بالإصابة بعيب خلقى فى الغدة الدرقية مما يتسبب فى زيادة إفرازاتها، كما يعانى بعض الأطفال من اضطرابات وراثية بالغدد.

 

 

اضطراب نخامية

ومن أسباب زيادة إفرازات الغدة الدرقية هو فشل الغدة النخامية لإنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية التى عادة ما تسبب ورما حميدا من الغدة النخامية.

 

الحمل

بعض السيدات الحوامل يعانين من زيادة إفراز الغدة الدرقية أثناء أو بعد الحمل وفي كثير من الأحيان تنتج الأجسام المضادة للغدة الدرقية الذى يزيد من خطر الإجهاض، والولادة المبكرة ويعتبر تسمم الحمل هو أحد أسباب زيادة ضغط الدم خلال الشهور الأخيرة من الحمل ويمكن أن يكون له تأثير خطير على الجنين .

 

حافظي-على-راحتك-وأناقتك-في-الحمل-بهذه-الملابس
 

 

 

 

مصر 24 : - صحة: أسباب زيادة إفرازات الغدة الدرقية منها العلاج الإشعاعى والحمل مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "صحة: أسباب زيادة إفرازات الغدة الدرقية منها العلاج الإشعاعى والحمل".

أخبار ذات صلة

0 تعليق