اخبار العراق عاجل اليوم الثلاثاء 20-9-2016 عبد المهدي يشيد بالموسيقار نصير شمة ويصفه بالثروة الوطنية اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2016

وكالة انباء الاعلام العراقي 0 تعليق 32 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشاد القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عادل عبد المهدي بمبادرات الفنان والموسيقار العالمي نصير شمة ، واصفاً اياه بمثال العراقي المخلص والثروة الوطنية التي يجب دعمها .

وذكر عبد المهدي في بيان لمكتبه تلقت (وكالة انباء الاعلام العراقي ) نسخة منه اليوم لاشك ان نصير شمة هو اليوم من اكبر مدرسي وعازفي العود في العالم. التقيته اخر مرة في القاهرة بمناسبة مؤتمر كتابة الدساتير العربية في كانون الاول 2012، للدول التي سنت دساتير جديدة، وهي العراق ومصر وتونس وليبيا واليمن ، وهو رجل علم واخلاق وفن وادب ومبادرة ، تحترمه دول ومنظمات العالم، وان بعضها قد اسس له، او اسس هو فيها، اكاديميات ومعاهد للتعليم والتدريب ".

واضاف ان " نصير شمة فخر للعراق والعراقيين، وهو ثروة وطنية، علمية وفنية واخلاقية كبيرة يجب دعمها واسنادها بكل الوسائل، وحري بالعراق وبنا جميعاً احتضان نصير شمة ودعمه في مبادراته من اجل السلام، ومن اجل شهداء العراق وابناءه، والمتزامنة مع يوم السلام العالمي المصادف 21 ايلول من كل عام، والذي ترعاه الامم المتحدة".

وتابع عبد المهدي" مبادرة نصير شمة، تتضمن فعاليات تهدف الى تعميق ثقافة السلام والوقوف مع الشهداء والمظلومين. فتبدأ باحتفالات شعبية ورياضية وفنية ،اذ سينطلق عداؤون عراقيون بالشعلات من كافة انحاء العراق ليلتقوا في ساحة نصب الشهيد في بغداد، مؤكدين وحدة العراق، وليقوموا باضاءة شعلة كبيرة معلنين بدء الحملة والمبادرة".

وبين " وسيقدم شمة في اطار المبادرة التي اسماها (لآلاجل السلام) حفلاً على المسرح الوطني مساء يوم 21 الجاري في بغداد بعنوان (قارات)، كان قد سبق في شباط تقديمه على مسرح(الاولمبيا) الباريسي، والذي يقال انه كان حفلاً متميزاً. وكما في باريس، سيستضيف شمة في الحفل سبعة من اهم عازفي العالم، وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة العراقية. وسيذهب ريع الحفل، مع المبالغ التي جمعت بالتعاون مع المصارف والقطاع الخاص وجمعية (اهلنا)، اضافة الى ريع مباراة كرة القدم التي ستجري في وقت لاحق الى عوائل الشهداء والنازحين".

واوضح عبد المهدي " ومن فعاليات المبادرة اطلاق اعداد كبيرة من الاطفال الطائرات الورقية تحت عنوان (طيري ياطيارة) التي سيخط عليها الاطفال امانيهم واحلامهم ورسوماتهم كعنوان لاصرار الشعب على العيش بسلام وآمان والتخلص من الارهاب والحروب والاقتتال ، وستكون هناك فعاليات للرسم والقاء القصائد واختيار افضل لوحة وقصيدة.. وقيل انه سيتم في اطار المبادرة، وبالتعاون مع امانة بغداد، وضع الاساس لبناء نافورة مياه تمثل خارطة العراق، تتراقص مياهها مع الانغام العراقية، والتي قد تتحول الى معلم سياحي كبير.. ومساحة للترفيه ولتوليد فرص العمل لالاف المواطنين".

وأكد " يقوم نصير شمة بمفرده بعمل لا تقوم به دولة او دول ومؤسسات ، ونصير شمة مثال العراقي المخلص الذي عاش عقود التهجير والهجرة والاقصاء والظلم فلم يملاً ذلك قلبه حقداً وكرهاً، بل ملأ قلبه حباً وسلاماً وحنيناً وشوقاً الى بلاده وشعبه".

واشار الى ان" نصير شمة لا يدرس الموسيقى فقط بل يساهم ايضاً بارساء اسس الحياة، ويعزز روح المسؤولية ويزرع الطموح والاحلام لدى الشعب والشعوب.. نصير شمة منحته المانيا جائزة (مارشنلاند )العالمية في شباط الماضي، والتي تخصص لكبار المبدعين الذين يستثمرون مواهبهم لمساعدة الناس وارساء اسسس السلام والخير بين البشر، واسست له مصر (دار العود) في القاهرة".

وبين " ولشمة مبادرات كثيرة لعلاج الاطفال والمصابين بامراض القلب، ومساعدات للارامل في العراق وسوريا وفلسطين، ولتحسين التعليم ومعالجة الامراض الناتجة عن المنازعات في العالم العربي. نصير شمة لا يعزف باصابعه، بل يعزف بقلبه وعقله وعاطفته وحنينه وحبه وثقافته، وهو يكتب بانواطه ويقول بانغامه ويحقق بمبادراته، ما نعجز عن قوله وتحقيقه بمئات المقالات والاف الكتب، وكم هائل من الخطب والشعارات" .

وختم عبد المهدي بيانه بالقول " فنصير شمة عندما يواسي العوائل التي فقدت اعزائها او رحلت عن ديارها، فانه يضخ ايضاً المناعات لمنع تكرار ذلك، ويفتح الطريق لتحقيق احلام الاطفال، ولاشعال شعلة الحياة والامل، ولاصلاح النفوس، واحلال ثقافة الاعمار والبناء والرخاء والوحدة، بدل ثقافة التخريب والتهجير والفقر والتخلف.. وثقافة الحب والسلام والعدل بدل ثقافة الظلم والكراهية والاقتتال ، انحناءة كبيرة تقديراً واجلالاً لرجل كبير، ومبادرات كبيرة".

 

ت . ف أ 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق عاجل اليوم الثلاثاء 20-9-2016 عبد المهدي يشيد بالموسيقار نصير شمة ويصفه بالثروة الوطنية اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة انباء الاعلام العراقي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة انباء الاعلام العراقي

0 تعليق