العراق اليوم إئتلاف النجيفي: إقالة زيباري والعبيدي بذات أسلوب ترتيب للإطاحة بالحكومة

كل العراق 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


عد إئتلاف متحدون للاصلاح الذي يترأسه أسامة النجيغي، تصويت البرلمان، اليوم الأربعاء، بالموافقة لسحب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري وقبله وزير الدفاع خالد العبيدي "ترتيباً للإطاحة بالحكومة" التي يترأسها حيدر العبادي.

وذكر بيان لائتلاف متحدون، تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، "مرة أخرى سحب مجلس النواب في جلسته اليوم الاربعاء الثقة من وزير سيادي بارز هو هوشيار زيباري وزير المالية بذات الأسلوب الذي اتبع في سحب الثقة عن خالد العبيدي وزير الدفاع".
وأضاف، إن "هذا الأسلوب يعد ترتيبا للاطاحة بالحكومة في وقت غير مناسب، ويعرقل المعركة القائمة مع الإرهاب، ويشير أيضا إلى وجود تحالفات يراد منها ابعاد العراق عن الاستقرار والوضع الطبيعي الذي يؤهله لمواصلة مسيرته".
ورأى ائتلاف متحدون للإصلاح، ان "الاستجواب الذي تعرض له زيباري استجواب سياسي، وتم عبر آليات غير صحيحة ما يشكل خرقا للنظام الداخلي لمجلس النواب، سبق وأن تكرر في استجواب العبيدي وزير الدفاع".
وأعلن "تضامنه الكامل مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في هذا الشأن،" مؤكدا "تحالفه معه ضد الهجمة غير المبررة التي استهدفه كما استهدفت متحدون قبله".
وأكد متحدون أن "محاربة الفساد ليس شعارا يرفع لأهداف سياسية أو مصلحية، إنما هو ايمان وعمل وأساليب تتناغم فيها الأهداف مع وسائلها لتحقيق ما يرضي الله ويعز الشعب".
وكان مجلس النواب صوت في جلسته اليوم على سحب الثقة من وزير المالية هوشيار زيباري بموافقة 158 نائبا مقابل رفض 77 نائب وتحفظ 14نائبا.
وأكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، انه "بناء على تصويت مجلس النواب فان وزير المالية يعتبرا مقالا من منصبه" كاشفا عن "تلقيه مكالمة هاتفية من رئيس الوزراء حيدر العبادي - المتواجد حاليا في نيويورك- طلب تأجيل سحب الثقة من وزير المالية بسبب استمرار المباحثات مع صندوق النقد الدولي".
وأشار الجبوري الى وجود طلب من وزارة المالية الى اللجنة المالية النيابية مع قيام الوزير المستجوب برفع دعوى امام المحكمة الاتحادية على رئاسة مجلس النواب اليوم بهذا الشأن" منوها الى ان "البرلمان سيقدم لائحة رد على اللائحة المقدمة في الدعوى كما ان مجلس النواب سيقوم بمفاتحة المحكمة للاستيضاح بمدى دستورية اي قرار يتخذه المجلس يتعارض مع طرح الثقة".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العراق اليوم إئتلاف النجيفي: إقالة زيباري والعبيدي بذات أسلوب ترتيب للإطاحة بالحكومة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع كل العراق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كل العراق

أخبار ذات صلة

0 تعليق