العراق اليوم النفط تدرس إنشاء مصفى جديد بدلاً عن الحالي في بيجي

كل العراق 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


أكد وزير النفط جبار اللعيبي على أهمية إعادة تشغيل مصفى بيجي في محافظة صلاح الدين.

وشدد اللعيبي بحسب بيان للوزارة "على أهمية تشغيل مصفى بيجي في محافظة صلاح الدين للاستفادة منه في انتاج وتوفير المشتقات النفطية للاستهلاك المحلي للمواطنين، فضلا عن توفير الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والتقليل من استيراده".
ووجه "الجهات المعنية في الوزارة بضرورة اعداد كشف مفصلا عن حالة وواقع المصفى وتحديد نسب الخراب والدمار التي لحقت به جراء العمليات العسكرية وتحديد المنشأت والمعدات التي يمكن الاستفادة منها في أعادة اعمار وتأهيل المصفى".
وأشار وزير النفط الى ضرورة تهيئة دراسة فنية واقتصادية رصينة لاعادة أعمار وتأهيل المصفى او إنشاء مصفى جديد في نفس الموقع او موقع أخر في مدينة بيجي بطاقة 200 الف برميل يوميا، وبمواصفات عالمية حديثة عن طريق الاستثمار المحلي والخارجي".
يذكر ان مصفى بيجي الذي كان ينتج 300 الف برميل تعرض لعمليات تخريبية ارهابية اثناء العمليات العسكرية التي جرت في عامي 2014 و2015 .
وعزت وزارة النفط في اذار الماضي تأخر تأهيل مصفى الصمود [بيجي] الى سرقة عصابات داعش الارهابية للمعدات وتفجير الاخرى وتدمير الخط الناقل للمصفى، محملة وزارات ساندة عدم الايفاء بالتزاماتها من اجل تهيئة ظروف العمل.
من جانبه قال رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية آريز عبد الله، لوكالة كل العراق [أين] في الثالث من اب الماضي، ان "مصفى بيجي يحتاج الى اعادة اعمار وهذه العملية تحتاج الى مبالغ هائلة، واليوم تمر الدولة بأزمة مالية ونحن كلجنة النفط والطاقة تكلمنا مع وزارة النفط مراراً بهذا الشان وهي مهتمة ايضا باعادة اعماره" مبينا ان "المصفى مدمر بشكل شبه تام ويحتاج الى أموال ووقت لتشغيله".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العراق اليوم النفط تدرس إنشاء مصفى جديد بدلاً عن الحالي في بيجي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع كل العراق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كل العراق

أخبار ذات صلة

0 تعليق