العراق اليوم مجلس ذي قار: حملة لمكافحة زهرة النيل الأسبوع المقبل

كل العراق 0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


كشف رئيس مجلس ذي قار حميد نعيم الغزي، عن قرب انطلاق حملة الأسبوع المقبل لمكافحة زهرة النيل التي تجتاح مناطق واسعة من اهوار الجنوب.

وقال الغزي بحسب بيان لمكتبه تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، خلال استقباله في مكتبه الرسمي مدير عام بيئة المنطقة الجنوبية أحمد حنون، ومدير بيئة ذي قار محسن عزي ، وبحضور عضو مجلس المحافظة ناصر تركي، ان "الحملة تشترك فيها وزارتي الصحة والبيئة والموارد المائية والحكومات المحلية في محافظات ذي قار والبصرة وميسان فضلاً عن متطوعين ومنظمات مجتمع مدني".
وذكر الغزي، انه" تم التباحث خلال اللقاء حول السبل الكفيلة لإزالة ومعالجة آفة زهرة النيل التي اجتاحت مناطق واسعة من الأهوار والأنهر في ذي قار والمحافظات الأخرى وتسببت بخسارة كبيرة من كميات مياه الأهوار".
وأضاف انه "تم الاتفاق على انطلاق حملة الأسبوع القادم بالتعاون مع وزارتي الصحة والبيئة والموارد المائية والحكومات المحلية في محافظات ذي قار والبصرة وميسان، بمشاركة برمائيات وحاصدات أعشاب مائية، فضلاً عن عمال وزوارق"لافتاً إلى ان" الحملة ستشترك فيها كوادر الوزارات ودوائرها في المحافظة فضلاً عن متطوعين ومنظمات مجتمع مدني".
وطالب رئيس مجلس ذي قار "المنظمات الدولية و وسائل الإعلام وسكان المناطق بالوقوف إلى جانب الحكومة المحلية ووزارة الموارد المائية لمكافحة انتشار هذا النبات الخطير".
تعد [عشب الماء] او [زهرة النيل] نسبة الى موطنها الاصلي في دول حوض النيل في القارة الافريقية، مشكلة لما يستهلكه من كميات هائلة من الماء الصالح للزراعة، ويعوق حركة الملاحة الري ويسد المجاري المائية كالترع والمصارف.
وتستهلك نبات ورد النيل الواحدة نحو ٤ لترات من الماء يوميا، كما أنه يستهلك الأكسجين الذائب في المياه مما يهدد حياة الأسماك والكائنات المائية، بالإضافة إلى أنه يأوي العديد من القواقع مثل قواقع البلهارسيا، والزواحف والثعابين.
وكانت الأمانة العام لمجلس الوزراء، أعلنت في 31 من تموز الماضي صرف الحكومة 500 مليون دينار، الى وزارة الموارد المائية لغرض تغطية نفقات اعمال إزالة ومعالجة افة زهرة النيل ضمن حوض نهري دجلة والفرات وفروعهما".
وأشارت الى، أن "قرار مجلس الوزراء تضمن أيضا قيام امانة بغداد والدوائر البلدية في المحافظات بمنع تداول واستخدام نبتة زهرة النيل في المشاتل والحدائق واعتبارها خطرا يهدد الامن الغذائي والمائي والتنوع الاحيائي".
ووصف وزير الموارد المائية حسن الجنابي انتشار زهرة النيل في الانهار والمستنقعات بـ"الكارثة الحقيقية، وتتطلب تضافر الجهود للقضاء عليها".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العراق اليوم مجلس ذي قار: حملة لمكافحة زهرة النيل الأسبوع المقبل في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع كل العراق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كل العراق

أخبار ذات صلة

0 تعليق