العراق اليوم تنظيف نهر دجلة في بغداد من زهرة النيل

كل العراق 0 تعليق 22 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


أعلنت وزارة الموارد المائية، المباشرة بأعمال تنظيف وتطهير نهر دجلة من نبات زهرة النيل في العاصمة بغداد.

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، أن "الملاكات الفنية والهندسية في الهيأة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل /مديرية صيانة مشاريع ري بغداد أحدى تشكيلات باشرت أعمالها بتنظيف وتطهير نهر دجلة من نبات زهرة النيل, بهدف القضاء على هذه النبتة والحفاظ على انسيابية المياه في الجداول والانهر والحد من شحة المياه التي ظهرت مؤخراَ".
وأضاف ان "العمل تضمن تنظيف جانب النهر في قاطع الزعفرانية وقاطع محطات الكهرباء ومعمل الزيوت النباتية اضافة الى محطات الاسالة وذلك بأستخدام الحفارات البرمائية وحاصدة الاعشاب والاليات الساندة لها" مشيرا الى ان "الوزارة تعمل جاهدة على استكمال الخطة التي وضعتها لتطهير وتنظيف الجداول والانهار من هذه النبتة الضارة".
تعد [عشب الماء] او [زهرة النيل] نسبة الى موطنها الاصلي في دول حوض النيل في القارة الافريقية، مشكلة لما يستهلكه من كميات هائلة من الماء الصالح للزراعة، ويعوق حركة الملاحة الري ويسد المجاري المائية كالترع والمصارف.
وتستهلك نبات ورد النيل الواحدة نحو ٤ لترات من الماء يوميا، كما أنه يستهلك الأكسجين الذائب في المياه مما يهدد حياة الأسماك والكائنات المائية، بالإضافة إلى أنه يأوي العديد من القواقع مثل قواقع البلهارسيا، والزواحف والثعابين.
وكانت الأمانة العام لمجلس الوزراء، أعلنت في 31 من تموز الماضي صرف الحكومة 500 مليون دينار، الى وزارة الموارد المائية لغرض تغطية نفقات اعمال إزالة ومعالجة افة زهرة النيل ضمن حوض نهري دجلة والفرات وفروعهما".
وأشارت الى، أن "قرار مجلس الوزراء تضمن أيضا قيام امانة بغداد والدوائر البلدية في المحافظات بمنع تداول واستخدام نبتة زهرة النيل في المشاتل والحدائق واعتبارها خطرا يهدد الامن الغذائي والمائي والتنوع الاحيائي".
ووصف وزير الموارد المائية حسن الجنابي انتشار زهرة النيل في الانهار والمستنقعات بـ"الكارثة الحقيقية، وتتطلب تضافر الجهود للقضاء عليها".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العراق اليوم تنظيف نهر دجلة في بغداد من زهرة النيل في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع كل العراق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كل العراق

أخبار ذات صلة

0 تعليق