العراق اليوم طعمة يدعو الإقليم لمراعاة صلاحيات العبادي في التزام البيشمركة بأوامره عند تحرير الموصل

كل العراق 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

[أين – بغداد]
دعا رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة، اليوم السبت، الى تذكير قيادة اقليم كردستان بأهمية مراعاتها للصلاحيات الدستورية للقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وان ترتبط قوات البشمركة حركة وواجبات بأوامر وتوجيهات القائد العام وحسب ما يراه ويحدده في بداية معركة تحرير الموصل وبعد أكمالها .

وشدد طعمة في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم، على "ضرورة تركيز الجهود وتوحيدها وتجميع كافة الإمكانات والقدرات والموارد الوطنية باتجاه انجاز التحرير بأقصر وقت واقل الخسائر بين القوات المحررة والمدنيين من أهالي المحافظة"، لافتا الى ضرورة "التزام جميع القوى والأطراف المحلية والدولية باحترام صلاحيات الحكومة الاتحادية بقيادة وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية والأمنية العراقية دون اي تدخل او تقاطع مع إرادة الحكومة الاتحادية".
وبين ان "من الضروري استبعاد الخطاب السياسي عن اية إثارة تقود لانقسام او تقاطع واختلاف بين مكونات المجتمع العراقي او إيقاظ الفتنة والتحريض السلبي ضد اي قوات وتشكيلات أمنية يمكن ان تستثمر وتوظف إمكاناتها وخبراتها في دعم معركة تحرير الموصل".
وحذر طعمة "من التدخل الأجنبي سواءً كان بفرض شروط وإملاء مطالب تنتهك السيادة العراقية وتربك القرار الوطني العراقي او تتقاطع معه او اللجوء لفرض الأمر الواقع ميدانياً لتحقيق مطامع ومكاسب غير مشروعة إذ ان مثل هذه الممارسات ستقود لتشتت الجهود وضياعها في نزاعات بعيدة عن المواجهة المشتركة والهدف الموحد في محاربة داعش الإرهابي".
وتابع "نذكر الجميع ان وحدة العراق والعراقيين هي المرتكز الأساسي والقاعدة الصلبة لإزالة مخاطر الإرهاب وتداعياته التخريبية وان جسامة التحديات وخطورة التهديدات المحيطة بالعراقيين والأهداف والاستحقاقات الوطنية المرتقبة لا يمكن انجازها والنهوض بها في بيئة منقسمة متقاطعة بل تتطلب وحدة في المواقف وانسجام وتنسيق في الخطوات".
واشار ان "أفضل ما يمكن ان يقدمه المجتمع الدولي لإسناد العراقيين هو تبني قرارات وخطوات جادة في تجفيف منابع الفكر المتطرف ومسائلة ومحاسبة الدول الداعمة له والممولة والمجهزة لنشاطاته الدموية الاجرامية , والمساعدة الفاعلة في معالجة الأوضاع الإنسانية الصعبة للعراقيين النازحيين واعادة اعمار مدنهم التي دمرها داعش الإرهابي".
واستدرك ان "تكاتف الجهود الحكومية والفعاليات العشائرية والاجتماعية المؤثرة في المحافظات التي حررت او سيكتمل تحريرها لتطويق اية صراعات يمكن ان تنشأ بعد التحرير كردود افعال على بطش داعش والمتعاونين معها, وذلك من خلال تأسيس مجالس حكماء واعيان في تلك المحافظات تعالج التصدع والشرخ الاجتماعي الذي احدثه داعش بين ابناء المدينة والعشيرة الواحدة وان تتضافر الجهود لتفعيل القانون والقضاء في المحاسبة والمساءلة وإنصاف ضحايا تنظيم داعش الإرهابي".
ولفت الى "ضرورة ان يتخذ البرلمان قرارات تصون وحدة العراق وتمنع تفتيت المناطق المحررة وأهمية امن العراق والعراقيين وإحكام إدارة المناطق المحررة وفق منظومة أمنية اتحادية بما يحفظ مصالح واستقرار جميع العراقيين ويقطع الطريق على أجندات التقاطع والانفصال التي تجعل تلك المحافظات لقمة سائغة وسهلة التناول من قبل جماعات التطرف والإرهاب".
وطالب تركيا "بسحب قواتها من العراق بشكل فوري لإثبات حسن نيتها وللوثوق بما تعلنه من تغير مواقفها اخيراً وليرتفع صوت العراقيين موحداً وفي جميع المحافل للضغط على إخراج تلك القوات الأجنبية".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العراق اليوم طعمة يدعو الإقليم لمراعاة صلاحيات العبادي في التزام البيشمركة بأوامره عند تحرير الموصل في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع كل العراق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كل العراق

أخبار ذات صلة

0 تعليق