اخبار العراق عاجل اليوم السبت 1-10-2016 ضربات موجعة للإرهاب تتزامن مع الاستعدادات لتحرير الموصل تقرير اليوم السبت 1 أكتوبر 2016

وكالة انباء الاعلام العراقي 0 تعليق 32 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

تكبد داعش الإرهابي خسائر جسيمة بالعدة والعدد عند تخوم مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في عمليات استباقية للقوات الأمنية تتزامن مع الاستعدادات على تخوم مدينة لتحرير الارض من دنس عصابات داعش الإجرامية .

وفي هذا السياق ادى قصفاً لطيران التحالف الدولي لمقتل ما يسمى القائد الأمني لتنظيم داعش المدعو علي أحمد الجبوري واحد مرافقيه في قرية الحود التابعة للقيارة جنوب الموصل .

الى ذلك أعلنت خلية الاعلام الحربي، ان طيران التحالف الدولي وبمعلومات من المديرية العامة للاستخبارات والأمن وجه ضربة جوية استهدفت مجموعة من الانتحاريين الأجانب مع عجلاتهم المفخخة في قرية نوري سعيد بقضاء الشرقاط ما أسفر عن تدمير العديد من العجلات وقتل مجموعة من الإرهابيين. كما عثرت المديرية العامة للاستخبارات والأمن في عمليات تحرير نينوى على مخبآ للأسلحة والاعتدة ضم مدافع جهنم واعتدتها ومواد متفجرة اخرى في قرية الجدعة جنوب الموصل.

وفي سياق متصل ذكر بيان لمديرية الاستخبارات العسكرية ان معلومات منها قادت طيران التحالف لاستهداف شاحنة تحمل عجله مفخخة ما ادى لتدميرها بالاضافة الى تدمير معمل التفخيخ الموجود في احد المدارس بقرية تل واعي بنينوى . كما قصفت مدفعية الفرقة 15 بالجيش العراقى، امس الجمعة، تجمعا لحوالي 70 من عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي مع أسلحتهم و25 سيارة، في قرية "الحود" بناحية القيارة جنوب الموصل بمحافظة نينوى .

وذكرت وزارة الدفاع العراقية أن قوة من المديرية العامة للاستخبارات والأمن في نينوى عثرت على مخبأ للأسلحة والعتاد يضم مدافع محلية الصنع من نوع "جهنم" وعتاد ومواد متفجرة أخرى في قرية "الجدعة".

وفي هذه الاثناء عاودت الطائرات المقاتلة والقاصفة الفرنسية طلعاتها الجوية في الاجواء العراقية، استعدادا لمعركة الموصل، بعد توقف حاملة الطائرات "تشارل ديغول"، عن الخدمة لاغراض الصيانة الدورية. متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية، اعلن لمجلة "ستارز اند سترايبز" الامريكية، دون الكشف عن هويته، ان هنالك تنسيق مشترك يتم حاليا مع القوات الامريكية في العراق، استعدادا لاطلاق عملية عسكرية استباقية في مدينة الموصل، رافضا الكشف عن بقية التفاصيل لاهميتها العسكرية.

يشار الى ان الطائرات الفرنسية قامت بما يزيد عن 32 طلعة جوية خلال الاسبوع الماضي، استهدفت مواقع لتنظيم داعش، خلال جهودها لدعم تقدم القوات العراقية نحو المدينة.

يذكر ايضا، بان حاملة الطائرات تشارل ديغول تشارك في مهمتها الثالثة في العراق، منذ عامين، حيث اضطرت الى العودة نحو فرنسا لاغراض الصيانة قبل فترة غير معلنة رسميا، لتعود الاسبوع الماضي وتباشر العمل.

من جهته كشف المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الكولونيل جون دوريان ان عدد عسكريي التحالف في العراق يبلغ 8 الاف شخص بينهم 4500 اميركي. واكد دوريان خلال مؤتمر صحافي في مقر السفارة الاميركية ببغداد ان قوات برية مقاتلة اميركية سوف لا تشترك في معركة تحرير الموصل المنتظرة وقال : لا توجد قوات برية مقاتلة اميركية ستشترك في معركة الموصل حيث إن قوات التحالف ستكتفي بتقديم النصيحة والمشورة فقط الى القوات العراقية المشاركة في المعركة.

واشارت المعلومات الى انه ستُرسل قوات إضافية للعمليات الخاصة الأمريكية لتقديم المساعدة عبر تقديم المشورة للوحدات العراقية التي ستتحرك في الموصل. وسيكون المستشارون على الأرجح أقرب إلى الخطوط الأمامية مما يُعرضهم لمواجهة خطر أكبر، حسبما أعلن عدد من مسؤولي الدفاع الأمريكي. وقد تبدأ الطائرات المقاتلة الأمريكية تحليقها لتنفيذ هجماتها من هناك خلال الأيام القليلة القادمة.

وكان التحالف الدولي اعلن ان 8 ألوية للجيش العراقي على الأقل ستشارك في معارك تحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من التنظيم، كاشفا عن مقتل عدد ممن وصفهم بقادة التنظيم في العراق ، من بينهم ما يسمى المسؤول العسكري لداعش في المناطق المحيطة بمدينة الموصل .

وعلى الصعيد نفسه،قال العقيد في عمليات نينوى مصطفى جلال العبيدي إن "فوجا بآلياته القتالية المتنوعة تابعا للفرقة 16 في الجيش العراقي، وصل فجر الخميس الماضي الى محور الخازر شرق الموصل، من اجل العمل الى جانب قوات البيشمركة الكوردية في مقاتلة داعش".

وأشار إلى أن "هذه التشكيلات مختصة في معالجة الأهداف القتالية الثابتة كالقناصين والمدافع والقضاء على المسلحين المتحصنين في المنازل والانفاق".

وأضاف العبيدي، ان "القوات المسلحة العراقية وقوات البيشمركة الكوردية بإسناد مباشر من قبل طيران التحالف الدولي بدأت بتضييق الخناق على التنظيم في الموصل"، مؤكدا ان "الأيام القادم سوف تشهد وصول المزيد من تشكيلات الفرقة 16 الى محور الخازر".

تجدر الإشارة الى ان القوات العراقية تمكنت من تحرير ناحية القيارة 60 كيلومتر جنوب الموصل في 25 اب الماضي، في حين استطاعت قوات البيشمركة من تحرير مساحات مسافة تقدر بـ 9 كيلو متر في محور الخازر بعد هجوم كاسح شنته على مواقع المتطرفين.

ودخلت قوات للفرقة الـ 16 في الجيش العراقي التي كانت تقاتل في الانبار محور الخازر والتمركز فيه، ضمن الاتفاق الذي ابرم بين القيادة العسكرية لحكومة بغداد والقيادة العسكرية لحكومة أربيل في 19 أيلول الجاري، والذي نص على توحيد جهود الحرب ضد داعش.

 

ت ل . هـ 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق عاجل اليوم السبت 1-10-2016 ضربات موجعة للإرهاب تتزامن مع الاستعدادات لتحرير الموصل تقرير اليوم السبت 1 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة انباء الاعلام العراقي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وكالة انباء الاعلام العراقي

0 تعليق