عاجل

العراق اليوم الطاقة النيابية: سنراقب مشروع وزارة الكهرباء في الخلايا الشمسية

كل العراق 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

[أين – خاص]
قال عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم الاثنين، سنراقب مشروع وزارة الكهرباء باستثمار الطاقة الشمسية.

وقال كاوه محمد، لوكالة كل العراق [أين]، ان "مشكلة الكهرباء مزمنة في العراق ونحن نرى يجب ان تكون هناك خطة لوزارة الكهرباء، لانهاء الازمة المذكورة بصورة جذرية".
واوضح ان "العالم بصورة عامة الان يتجه نحو استخدام الطاقة النظيفة وبالتأكيد نحن في العراق يتطلب ان تكون لنا مشاريع وخطط بهذا الاتجاه لاستعمال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وسيساعد في المحافظة على البيئة،" مشيرا الى انه"ينبغي ان تكون هناك رقابة على جميع مفاصل هذه المشاريع وجودة الشركات التي تعمل على هذا المشروع".
وشدد محمد "يجب ان يكون لنا مشروع لاستخدام الطاقة الشمسية وهذا يعد شيئاً جيدا وداعمون له" مشيرا "نحن كبرلمان وجهات رقابية لابد ان يكون لنا دوراً مهماً في كيفية محاربة الفساد ليس في مشاريع وزارة الكهرباء وليس في الطاقة الشمسية فحسب وانما بجميع المفاصل وبالتأكيد نحن كلجنة نفط وطاقة سنراقب هذا المشروع ويكون لنا رأي حوله اذا كان هناك خلل او فساد او ما شابه ذلك".
وكان وزير الكهرباء قاسم الفهداوي أعلن أمس طرح 12 موقعاً في محافظات وسط وجنوب وغرب العراق للاستثمار الأجنبي والمحلي للطاقة الشمسية، بإنتاج ألف ميكاواط في المرحلة الأولى.
وقال الفهداوي في تصريح صحفي إن "وزارة الكهرباء حددت 12 موقعاً كفرص استثمارية امام المستثمرين للطاقة الشمسية، في محافظات بغداد، وذي قار، والديوانية، والمثنى، والأنبار، وصلاح الدين".
وبين، ان "المشروع سيكون عبر الاستثمار من قبل شركات ومستثمرين، وقد وُضعت شروط للاستثمار في هذا المشروع، أبرزها أن تكون كلفة الكيلو واط الواحد المنتج من الطاقة الكهربائية بقيمة 3.5 سنت، بطاقة 50 ميجاوات، وبمدة إنجاز 8 شهور من تاريخ توقيع العقد".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العراق اليوم الطاقة النيابية: سنراقب مشروع وزارة الكهرباء في الخلايا الشمسية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع كل العراق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كل العراق

أخبار ذات صلة

0 تعليق