العراق اليوم بسبب التقشف.. السعودية تفرض رسوماً باهظة على العمرة

كل العراق 0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


بدأت السعودية بتطبيق الرسوم الجديدة للتأشيرات ما أثار حالة استهجان لقرار رفع ثمن تأشيرة العمرة الثانية والذي قد يؤثر على سفر العديد إلى المملكة لاداء الشعيرة الدينية.

وينص القرار السعودي الذي بدأت السلطات بتنفيذه أمس الاحد على أن كل من أدى العمرة خلال الثلاث سنوات السابقة سيلزم بدفع رسوم التأشيرة الجديدة والبالغة 2000 ريال سعودي [533 دولار امريكي].
وأثار القرار حالة من الاستياء، وتعول المملكة من خلال رفع ثمن التأشيرات على زيادة إيرادات ميزانيتها، بعد تراجعها بسبب هبوط أسعار النفط التي تعد المورد الأساسي للسعودية.
وقبل ذلك قررت الرياض في ديسمبر/كانون الأول الماضي تخفيض دعم الوقود والكهرباء والمياه في المملكة، من أجل تعزيز وضعها المالي، بعد أن وصل عجز الموازنة لرقم قياسي في 2015.
وإلى جانب ذلك تعتزم الحكومة السعودية خفض نفقاتها على الأجور العامة لتصل إلى 40% في عام 2020، حيث تبلغ الآن 45%، كجزء من خطتها الطموحة للتحول الاقتصادي بعيدا عن الاعتماد الكلي على النفط.
وفي ظل الضغوط الاقتصادية لجأت السعودية إلى الاقتراض من الخارج، فضلا عن السحب من احتياطاتها النقدية.
وإضافة إلى تأشيرة العمرة تغير ثمن تأشيرات أخرى، إذ أصبح يستوفى 200 ريال لتأشيرة خروج وعودة مفردة لمدة شهرين للمقيمين، و100 ريال عن كل شهر إضافي، بدلا من السابق بواقع 200 ريال لمدة 6 أشهر كحد أقصى عدا الطلاب لمدة سنة.
وتشمل الرسوم الجديدة تأشيرة الخروج والعودة المتعددة إلى 500 ريال لمدة 3 شهور وكل شهر إضافي 200 ريال، بدلا من السابق برسم 500 ريال كحد أقصى لمدة ستة أشهر عدا زوجات المواطنين لمدة سنة.
وبخصوص الوافدين غير المقيمين تمنح منافذ الجوازات تأشيرات دخول للعمالة المنزلية المرافقة لكفلائهم الخليجيين برسوم 300 ريال بدلا من 50 ريالا سابقا.
وتأشيرة الزيارة المفردة برسم 2000 ريال بدلا من السابق 200 ريال، وتأشيرة الزيارة المتعددة برسم 3000 ريال لمدة 6 أشهر بدلا من السابق 500 ريال.
وهبطت البورصة السعودية أمس الأحد مسجلة أدنى مستوى إغلاق لها منذ أذار مارس 2011 نظرا لمخاوف من أن الحكومة ربما تتخذ مزيدا من الإجراءات التقشفية لتقليص العجز الكبير في الميزانية الناجم عن انخفاض أسعار النفط.
وفي خطوة غير مسبوقة تأتي، كما يبدو، في سياق إجراءات التقشف، قرر مجلس الوزراء السعودي في 28 من ايلول الماضي الانتقال لاحتساب رواتب ومكافآت موظفي الدولة بالأشهر الميلادية، اعتبارا من تشرين الاول [الجاري] بهدف تأخير الراوتب الى أقصى موعد لها.
كما أصدر الديوان الملكي في السعودية في 26 من الشهر الماضي أوامر بتخفيض رواتب وامتيازات الوزراء ومن هم بدرجتهم وكذلك اعضاء مجلس الشورى بسبب حالة التقشف وضغط الانفاق الحكومي جراء العجز الكبير لموازنة المملكة من انخفاض اسعار النفط.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العراق اليوم بسبب التقشف.. السعودية تفرض رسوماً باهظة على العمرة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع كل العراق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كل العراق

أخبار ذات صلة

0 تعليق