العراق اليوم تركيا: قواتنا في العراق بطلب من بارزاني ولا نناقش بسحبها

كل العراق 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


قال نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش، اليوم الأربعاء، إن الوجود العسكري التركي في العراق يهدف "لتحقيق الاستقرار".

وأضاف للصحفيين أن تركيا "لا تسعى لأن تصبح قوة احتلال".
وأشار قورتولموش الى أن القوات التركية موجودة في معسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل "بناء على طلب مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان لتدريب القوات المحلية" مبينا ان "تركيا لن تسمح بطرح هذا الأمر للنقاش".
وتابع أن "الوجود التركي في بعشيقة كان ضرورة عقب احتلال تنظيم داعش الإرهابي لمدينة الموصل".
وتساءل قورتولموش "أين كانت الحكومة العراقية المركزية، عندما احتل داعش الموصل في يوم واحد، وأين كان المجتمع الدولي عندما احتل التنظيم العديد من المدن العراقية، والمنطقة من الموصل إلى الرقة؟".
وأوضح أن "وجود القوات التركية في بعشيقة هو بهدف حماية سكان الموصل، ومن أجل معالجة حالة عدم الاستقرار التي تنجم عن ظهور التنظيمات الإرهابية في المنطقة"
وأشار المسؤول التركي أن بلاده "مشغولة منذ البداية بالتعاون عن كثب مع القوات المحلية في الموصل، وقوات البيشمركة بخصوص تحرير المدينة من قبضة داعش، وتقوم بكل ما يمكن فعله لأجل ذلك".
وأعرب قورتولموش عن "صعوبة فهم قرار البرلمان العراقي،" مبيناً "أنهم لا يعتبرون القرار صائباً،" مؤكداً أن "تركيا التزمت بكافة مسؤولياتها الواقعة على عاتقها لحماية وحدة تراب العراق وسوريا".
ولفت الى أن "الأراضي العراقية والسورية تجزأت جراء التنظيمات الإرهابية، مضيفاً بالقول "إذا كانت الحكومة العراقية تريد أن تعمل على مسألة ما، فينبغي أن تبذل جهوداً وتفكر في كيفية حماية وحدة التراب العراقي، وكيف يتم انهاء أنشطة التنظيمات الإرهابية في العراق وعلى رأسها تنظيم داعش".
وقال نائب رئيس الوزراء التركي "الموصل للموصليين، والرقة هي لسكان الرقة، والعراق للعراقيين، وسوريا للسوريين، ومن غير الممكن أن تسمح تركيا لأي تنظيم إرهابي بتغيير البنية العرقية والديموغرافية فيهما، ويجب أن لا يسمح العراق أو أي بلد آخر بذلك".
وأردف قورتولموش: "ولذلك فإذا تم التعاون في هذا الموضوع، ينبغي أن نفكر كيف سنطهّر الموصل من داعش، وكيف نمنع أنشطة تنظيم [BYD] [الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني] والتنظيمات الإرهابية الأخرى على الأراضي العراقية"، معرباً عن استعداد بلاده التعاون مع بغداد بهذا الصدد".
وبيّن أن "تركيا لن تسمح بجعل مسألة معسكر بعشيقة محل نقاش، مؤكداً أن "الجميع يعلم أنّ الإدارة المحلية في شمال العراق وحكومة بارزاني [في اقليم كردستان] طلبت من الوحدات التركية تأهيل وتدريب القوات المحلية بهدف تحرير الموصل".
وتبادل العراق وتركيا استدعاء سفيريهما في مواجهة دبلوماسية متصاعدة بعد أن حذر رئيس الوزراء حيدر العبادي أنقرة من أنها تجازف بإشعال "حرب إقليمية" بإبقاء قواتها في أراض عراقية.
يذكر ان مجلس النواب العراقي قد صوت أمس على قرار يرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء القوات التركية داخل الاراضي العراقية [في شمال مدينة الموصل] ودعا الحكومة العراقية اعتبار هذه القوات "محتلة ومعادية" مع اتخاذ مايلزم بالتعامل معها واخراجها من الاراضي العراقية اذا لم تستجب للمطالب العراقية مع الطلب من الجهات القضائية المختصة بتحريك الدعاوى القضائية لمحاسبة المطالبين بدخول القوات التركية واطلاق التصريحات المساندة والمبررة لوجودهم".
كما أدان مجلس النواب ورفض تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ويجد انها تثير الانقسام بين مكونات الشعب العراقي".
وأعربت وزارة الخارجية التركية عن رفضها لقرار البرلمان العراقي كما أدانت بشدة الاتهامات "القبيحة" بحق اردوغان واصفة اياها بأنها "غير مقبولة".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العراق اليوم تركيا: قواتنا في العراق بطلب من بارزاني ولا نناقش بسحبها في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع كل العراق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كل العراق

أخبار ذات صلة

0 تعليق