اخبار لبنان .. سلام لـ«السفير»: قروض ائتمانية من البنك الدولي

السفير 0 تعليق 249 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تميّز نهار الوفد اللبناني أمس، في نيويورك، بلقاء رئيس الحكومة تمام سلام مع وزيرالخارجية الروسية سيرغي لافروف والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بحضور وزير الخارجية جبران باسيل والسفير في الأمم المتحدة نواف سلام والوفد المرافق.
كما تميّز هذا النهار بانعقاد لقاء حول «الحركات الكبرى للهجرة والنزوح» بدعوة من لبنان والأردن وإيطاليا وعدد من الدول والمنظمات الدولية، وكذلك عقد ندوة للبنك الدولي حول «تمويل أزمات النزوح في الدول المتوسطة الدخل».
وقال سلام للوفد الإعلامي إن اللقاء مع لافروف كان أولاً لشكر روسيا على ما تبذله من أجل لبنان ومواكبتها للأوضاع فيه وحرصها على مساعدته لتجاوزالمصاعب التي يمر بها ولتجاوز ازمة الشغور الرئاسي. «كما اطلعنا منه على آخر المستجدات المتعلقة بأوضاع المنطقة والاتصالات الجارية لتكوين مدخل للحل في سوريا. واستمعنا الى ما يدل على تواصل ديناميكي بينه وبين الوزير الاميركي جون كيري ومع الدول الأخرى لتجاوز العقبات على الأرض أمام الحل المطلوب»، كما قال سلام، الذي أضاف: ناشدناه استمرار المساعي مع كيري لان الامال معلقة على تفاهمهما لايجاد الحل. وهو اوضح ان الحلول ستكون مرحلية وجزئية بما يؤسس لتحقيق الامن والاستقرار.
وحول الموضوع اللبناني قال سلام: اكد لافروف التمسك بوحدة لبنان واستقراره وبذل الجهد لانتخاب رئيس للجمهورية وتعزيز دور السلطة المركزية للدولة.
وعن لقائه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، قال ان هولاند «تحدث عن مسعى لعقد اجتماع مجموعة الدعم الدولية في باريس لمساعدة لبنان ليس في موضوع النازحين فقط بل في كل النواحي. لكنه لم يحدد موعدا للمؤتمر وطلب مهلة للتحضير من الان وحتى نهاية السنة».
ولم يتوقع سلام حصول خرق قريب في موضوع الرئاسة وقال ان المعطيات لا تؤشر الى ذلك.
ورداً على سؤال لـ «السفير» حول ندوة البنك الدولي لتمويل النزوح، قال سلام ان «البنك الدولي سيقدم قروضا ائتمانية ميسّرة لدعم الدول المضيفة للنازحين، وهي سائرة بقوة وزخم».
وأوضحت مصادر الوفد اللبناني ان الدول الاسكندينافية والاوروبية واليابان تعهدت بتقديم قروض ايضا الى الدول المضيفة وهناك تعهدات ايضا باستيعاب اعداد كبيرة من النازحين، «وذلك بعدما تقدم لبنان بمقترحات عملية في المؤتمرات التي عقدت من اجل تخفيف العبء عنه، لا سيما استيعاب عدد من النازحين الموجودين لديه وتقديم دعم للمجتمعات المحلية المضيفة».
وشارك سلام في اللقاء حول «حركات الهجرة في المتوسط: تحدٍّ عالمي، أجوبة إقليمية، استراتيجية شاملة»، وألقى كلمة قال فيها ان دراسة اجريناها حديثاً أظهرت «ان استثماراً بمقدار ستة مليارات دولار من شأنه تأمين 120 الف فرصة عمل دائمة للبنانيين ونحو 80 الف فرصة عمل مؤقتة للسوريين».
والتقى سلام نظيره الاوسترالي مالكولم تورنبول.
من جهته، عقد وزير الخارجية جبران باسيل لقاءات ثنائية على هامش أعمال الدورة العادية في نيويورك، فالتقى نظيره البرازيلي خوسيه سيرا وبحثا موضوع النفط والغاز ومؤتمر الطاقة الاغترابية الذي سيعقد في ساو باولو في تشرين الثاني المقبل. والتقى نظيره البولندي فيتولد فاشيكوفسكي ونظيره الأنغولي جورج ريبيلو شيكوتي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار لبنان .. سلام لـ«السفير»: قروض ائتمانية من البنك الدولي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع السفير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي السفير

أخبار ذات صلة

0 تعليق