اخبار لبنان .. بري: بالتفاهمات نعبّد الطريق الرئاسي وميقاتي للالتزام بالطائف

السفير 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في ظل انسداد الأفق الرئاسي، تترقب البلاد عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان، بعد زيارته السعودية حيث من المنتظر أن يتلقى إجابة سعودية نهائية على ترشيح العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية، الامر الذي لا يبدو أن الرياض في وارده حتى الآن.
وفي الوقت الذي من المستبعد فيه أن تؤدي جلسة انتخاب الرئيس في 28 من الشهر الحالي الى أي نتيجة، يبدو أن البلاد تتجه الى المزيد من التأزيم مع تلميح وزير الدفاع سمير مقبل الى النية للتمديد لقائد الجيش في حال تعذر ذلك في مجلس الوزراء.
ونقل النواب عن رئيس المجلس نبيه بري بعد «لقاء الاربعاء»، أنه «عندما يكون الوطن في خطر علينا ألا ندخل في التوريات والمتاهات، وننصرف الى معالجة أزماتنا بعيدا عن الصخب والضوضاء». وجدد تأكيد «التفاهمات السياسية والوطنية لتعبيد الطريق الى رئاسة الجمهورية، لا رمي المسؤوليات من طرف على الآخر».
وقال: «لا يحاولن أحد التذرع بموقفي، فموقفي عبّرت عنه أصلا حول تعبيد الطريق دون الدخول بالأسماء».
ونوّه بري بنتائج جلسة لجنة الاتصالات النيابية أمس الاول، مؤكدا ان «الامور هي في يد القضاء الذي سيتابع هذا المسار. وهذا ما شددت عليه لجهة ضرورة متابعة هذه القضية حتى النهاية».
الى ذلك، حملت زيارة الرئيس نجيب ميقاتي الى البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي في المقر الصيفي للبطريركية المارونية في الديمان، أمس، رسالة ذات رمزية ومغزى سياسيين، رد فيها على «التيار الوطني الحر» الذي يتحدث منذ فترة عن محاولات ضرب «الميثاقية» في لبنان، ويهدد بالنزول الى الشارع إذا لم يتم انتخاب ميشال عون في جلسة 28 أيلول.
وقد رافق ميقاتي في زيارته النائب أحمد كرامي والوزيران السابقان وليد الداعوق ونقولا نحاس، الدكتور محمد الفاضل والمستشاران خلدون الشريف وسمير الضاهر.
وقال ميقاتي: «من يطرح موضوع الميثاقية، فحريّ به اولا أن يتوجه الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية. فالدستور ينص على أن رئيس الجمهورية هو رمز وحدة الوطن، وأن الميثاقية تتجسد بالشكل الأفضل بوجود رئيس للجمهورية، ولن تتأثر الميثاقية بغياب وزير من طائفة معينة عن جلسة مجلس الوزراء في حين حضر أربعة وزراء آخرون».
وتابع: «على الفريق الذي يسأل عن الميثاقية ان يتوجه الى مجلس النواب ونتوجه جميعا لانتخاب رئيس جديد. وإنني على يقين أن هذا الامر سيتحقق في أسرع وقت ممكن بعد تهيئة المسائل التي يجب تحضيرها قبل الانتخاب، وفق ما طرحناه في هيئة الحوار، ومنها على الأقل الاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية على أن يتم إقراره بعد انتخاب رئيس الجمهورية. وفي اعتقادي ان هناك أمورا أخرى يجب النظر بها، ومنها وأهمها تأكيد الالتزام بوثيقة الوفاق الوطني وباتفاق الطائف كاملا».
من جهته، قال وزير الدفاع سمير مقبل ان «استحقاق نهاية ولاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان في 29 من الشهر الحالي عند الساعة الثانية عشرة ليلا، وآخر جلسة لمجلس الوزراء قبل نهاية الولاية ستكون في 29».
أضاف: «الموضوع يعود الى رئيس الحكومة، اذا دعا الى جلسة لمجلس وزراء فسأعمد الى طرح تعيين قائد الجيش ورئيس الاركان، اذا تأمن ثلثا أعضاء مجلس الوزراء يقر التعيين ونكون قد حللنا المشكلة، واذا لم يحصل التعيين ولم ينل الثلثين لا رئيس الاركان ولا قائد الجيش، حينها كوزير للدفاع سأستعمل صلاحياتي حسب القوانين المرعية وسأستعمل صلاحياتي الدستورية وبناء على مسؤولياتي الوطنية وسأتخذ القرار المناسب».
وأضاف ردا على سؤال حول ان موضوع رئيس الاركان الذي لم يعد من إمكانية لتأجيل تسريحه: «الحل موجود، وأعدكم بأنه في 29 الحالي الساعة 12 منتصف الليل ستكون كل العملية محلولة».
في موازاة ذلك، أبدى وزير الداخلية نهاد المشنوق «تخوفه من استمرار تعطيل المؤسسات الدستورية مع الفراغ الرئاسي وتداعيات هذا الوضع الخطيرة اقتصاديا وماليا إضافة الى التحديات الامنية». ورأى «ان الخيارات محدودة وان الوقت لا يعمل لمصلحة لبنان ومن هنا الحاجة الملحة لانتخاب رئيس للجمهورية».
وأكد أمام السفير المصري نزيه النجاري ان «لبنان بحاجة الى احتضان اقليمي وعربي وازن وفاعل لمساعدته على مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها».
في هذه الاثناء، تابع وزير العدل المستقيل أشرف ريفي، انتقاده للحريري، وقال في بيان، إن «تمسك كتلة المستقبل بترشيح النائب سليمان فرنجية، ليس إلا مداواة للخطأ بالخطأ، فالنائب فرنجية والعماد ميشال عون متساويان بالالتزام بمشروع حزب الله الذي يهدد الدولة والمؤسسات وسيؤمنان الغطاء إن انتخبا، للدور الذي يلعبه الحزب كأداة لإيران في لبنان والمنطقة، وانتخاب أي منهما لن يكون تسوية بل استسلاما».
ودعا «الى وقف مسلسل التنازلات المجانية».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار لبنان .. بري: بالتفاهمات نعبّد الطريق الرئاسي وميقاتي للالتزام بالطائف في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع السفير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي السفير

أخبار ذات صلة

0 تعليق