عاجل

اخبار لبنان .. فضل الله: "لمواجهة العنف والتعصب والانغلاق والتطرّف والجهل في مجتمعنا"

السفير 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عقدت جمعية المبرّات الخيرية مؤتمرها التربوي الخامس والعشرين "شركاء في التربية بين الأهل والمؤسسة"، في قاعة الزهراء في حارة حريك، بحضور فاعليات تربوية واجتماعية وأكاديمية ودينية ومهتمين.
 بعد عرض فيلم "25 عاماً على المؤتمر التربوي" الذي تضمن تقريراً عن مسار المؤتمرات السابقة وصولاً إلى اليوم، نوه مدير عام جمعية المبرّات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله بأعداد الطلاب 571 الناجحين في الثانوية بفروعها الثلاثة 571 مع تقديرات، و1244 في الشهادة المتوسطة بتقديرات أيضاً ، وبحصول ثمانية طلاب من المرحلة الثانوية وأربعة من المرحلة المتوسطة على مراتب ضمن العشر الأوائل في لبنان. وذلك ب 118 ناجح في الشهادات المهنية.
ولفت فضل الله إلى أن المبرّات، التي تعتز بمؤسساتها الرعائية، تحرص على رعاية مميزة للأيتام والحالات الاجتماعية الصعبة، وأشار إلى  أن مؤسسة الهادي لذوي الحاجات الخاصة قد خرّجت 11 طالباً ثانوياً و8 في المتوسطة".  
وتوقّف فضل الله عند إنجازات المبرّات الجديدة قائلاً: "افتتحت المبرّات مركز المصطفى الصحي الاجتماعي في قبريخا (الجنوب)، ووضعت الحجر الأساس لمبنى جديد لمبرة الإمام الرضا في النبطية، وسوف تفتتح مبرة الحوراء في رياق (البقاع) بداية هذا العام الدراسي، وكذلك مركز السيدة زينب الصحي الاجتماعي لرعاية المسنين في جويا (الجنوب)، وإنشاء مبنى جديد لقسم التوحّد في مؤسسة الهادي (بيروت). وافتتاح المدرسة القرآنية حارة حريك (بيروت). ولا زالت المبرّات عبر صندوق الفرح في مستشفى بهمن تهتم بمعالجة الأطفال المصابين بمرض السرطان. وكذلك افتتحت اختصاصات جديدة في جامعة USAL (طريق المطار)، هذه الجامعة الناشئة التي خرّجت الدفعة الأولى من طلابها هذا العام والتي نأمل أن يكون لها مكاناً لائقاً على الساحة التربوية والتعليمية اللبنانية ومصدر إشعاع تربوي علمي رسالي متميز في الأداء والعطاء".
 ولفت فضل الله في كلمته إلى موضوع "الشراكة مع الأهل"، وما أنتجته من خبرة على مستوى الكمّ والنوع، مؤكداً على إطلاق ورشة عمل على مستوى كل مؤسسات المبرات لجمع كل التجارب واستخلاص الإطار المرجعي الفكري والنظري الذي يؤطر هذه التجربة.  
 ولفت إلى ضرورة "استثمار التكنولوجيا الحديثة من أجل تسهيل التفاعل والتواصل بين الأهل والمؤسسة"، مشيراً إلى أنه: "سيبدأ في هذا العام الدراسي إطلاق تجربة برامج نظم المعلومات على الشبكة العنكبوتية تطبيق School online حيث سيتمكن الأهل من خلال الهواتف الذكية أو أجهزة المعلوماتية الخاصة بهم تطبيق التواصل التفاعلي عبر الشبكة مع المؤسسة".
 وأكد على متابعة "العمل في برنامج التربية الجمالية في المبرّات والذي  يُعنى بتربية الذوق الفني عند الإنسان وتأكيد علاقته الجمالية مع الطبيعة وظواهر الحياة الاجتماعية وعلاقته مع الفن أيضاً أي مع مكوّنات الواقع جميعها.
وأشار إلى إيلاء الاهتمام لبرنامج التربية الإبداعية، حاثاً العاملين على "تعزيز نظام الجودة في المؤسسات الرعائية"،  و"تطوير التعليم المهني والتقني في مدارس المبرات ومعاهدها. وشدّد على تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات المبرّات كافة.
 وأطلق فضل الله مشروع "تعزيز وجود الرأسمال البشري في المبرّات والبحث الدؤوب عن حلول جديدة لمشاكله" قائلاً: "إن هذا الموضوع يستدعي وجود برامج تأهيل وتدريب وتمكين بما يتلاءم مع الحاجات المرتبطة بمسؤولية كل فرد منهم، وإن تحديد احتياجات التمكين والتطوير تحددها طبيعة المهارات والخبرات والمعارف التي يتطلبها القيام بمهام ومسؤوليات كل موقع وظيفي إضافة إلى خلاصة تقييم الأداء".
 ودعا في ختام كلمته إلى "العمل على نظام اعتماد التميز المؤسسي الخاص بالمبرّات والذي يشكل الحاضن في معاييره لكل التوجهات التي نصبو إليها والضامن إلى تحقيق رؤية المبرّات بكل ما يقاس من الأفكار والأهداف والقيم والبرامج".
 بعد ذلك نوه غسان شكرون، ممثلاً وزير التربية والتعليم العالي الياس أبو صعب، بالدور الذي تلعبه لقاءات التعاون بين البيت والمدرسة في بناء شخصية المتعلّم وصقلها والعمل على انفتاحها وتقبلها الآخر والمسامحة وحل النزاعات بالطرق السلمية واستعمال العقل بدلاً من الغرائز وترسيخ المواطنة بدلاً من التباعد، مشيدا بدزر مؤسسة المبرات.
 وبعد عرض تقرير مرئي عن "الشراكة في المبرّات"، فندوة بعنوان "الشراكة مع الأهل، تجارب وتحدّيات" شارك فيها الأب جورج ديماس أمين عام أسرة المدارس الأرثوذكسية، ومديرة كلية خديجة الكبرى التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت ميرفت علي حسن بدر ، والشيخ الدكتور سامي أبي المنى أمين عام مؤسسة العرفان التوحيدية ومدارسها، ونائب المدير العام للتربية والتعليم في جمعية المبرات الخيرية رنا اسماعيل.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار لبنان .. فضل الله: "لمواجهة العنف والتعصب والانغلاق والتطرّف والجهل في مجتمعنا" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع السفير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي السفير

أخبار ذات صلة

0 تعليق