اخبار لبنان .. ريفي يطلب من ميقاتي التعاون "كهربائيا"

السفير 0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

خضع الاتصال الذي أجراه وزير العدل المستقيل اللواء أشرف ريفي بالرئيس نجيب ميقاتي الموجود خارج لبنان، من أجل التعاون المشترك في تأمين التيار الكهربائي للمدينة بمعدل 24 على 24 ساعة، لكثير من التحليلات والتأويلات والاجتهادات، لما يمكن أن ينتج منه في المستقبل القريب أو البعيد.
ويمكن القول أن الاتصال شكل "نقزة" لعدد من قيادات المدينة المختلفة سياسيا مع ريفي، والتي كانت تحالفت مع ميقاتي في الانتخابات البلدية، من إمكانية أن يؤسس التعاون الكهربائي بين الرجلين الى ما هو أبعد، بالرغم من تأكيد ريفي بأن الاتصال لا علاقة له بالسياسة، وأنه يأتي من ضمن توافق القيادات التي إجتمعت في نقابة المهندسين مؤخرا على فصل السياسة عن الانماء، وتأكيد أوساط ميقاتي أن الاتصال إنمائي بحت، وأن "الرئيس" يده ممدودة دائما للجميع لتحقيق مصالح المدينة، وأن شركة "نور الفيحاء" هي لكل الطرابلسيين، وليست مقفلة على أحد، وباستطاعة أي كان المساهمة فيها أو التعاون لانجاز مشروعها.
ويمكن القول أن تحميل الاتصال أكثر مما يحتمل من التحليلات، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ومحاولة البعض اللعب على وتر التناقضات، و"الاصطياد بالماء العكر" والاستثمار، والسعي الدؤوب الى إحراج الرجلين، قد أبطل مفاعيله مؤقتا، وذلك الى حين عودة ميقاتي من الخارج ليبنى على الشيء مقتضاه.
ويؤكد مقربون من ميقاتي لـ"السفير" أن "نور الفيحاء" هي شركة رسمية ومرخصة وبرأسمال كبير جدا، وأن العمل جار فيها على قدم وساق من أجل أن تبصر النور، وأن ميقاتي أبلغ ريفي بذلك خلال الاتصال، مؤكدا له أنه لا يمكن يسير بأي عمل غير مستوفي الشروط القانونية، علما أن ريفي يعترف في أكثر من مناسبة أن مشروعه المستنسخ من تجربة زحلة لديه عقبة قانونية لجهة كيفية إستخدام اسلاك الشبكة العامة، لكن ذلك لم يمنع الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة الملف من كل جوانبه.
وشدد المقربون من ميقاتي على أن الاتصال إقتصر على الموضوع الانمائي الخاص بطرابلس فقط، ولا علاقة له بأي طرح سياسي آخر.
وكان ريفي كشف عن الاتصال بميقاتي خلال زيارته مقر هيئة الطوارئ في طرابلس، حيث إستقبله رئيسها الدكتور جمال بدوي وكان بحث في مشاريع المدينة وكيفية النهوض بالبلدية التي ما تزال إنطلاقتها متعثرة، فضلا عن البحث في ملف التغذية الكهربئاية.
وقال ريفي: "نعيش تحديات كبيرة تتعلق بالوجود والهوية، انما التحدي الاكبر هو ان نفصل انماء المدينة عن صراعاتنا السياسية، وأنا انسان عملاني ولقد توجهت الى نقيب المهندسين، في المؤتمر الذي انعقد حول مكافحة الفقر، وقلت له ان يدعو كل سياسيي طرابلس الى طاولة لنوقع على وثيقة شرف بيننا نتعهد فيها بفصل صراعاتنا السياسية عن العمل الانمائي، وبالتعاون في ما بيننا من اجل طرابلس، والكل اثنى على هذا الاقتراح، واصررت على نقيب المهندسين ان يقوم بتشكيل لجنة متخصصة لكتابة بنود هذه الوثيقة.
واليوم ذهبت ابعد من ذلك بشكل عملاني اكثر، وبادرت بالاتصال بالرئيس نجيب ميقاتي وقلت له انني اعني ما اقول بخصوص هذه الوثيقة، وانني مستعد ان نبدأ بالعمل عليها، ونحن الاثنان نسعى من اجل تأمين الكهرباء لطرابلس، فلنقم بهذا الامر معا وامد يدي لك، فالمشروع الذي تسعى انت اليه طويل الامد وقبل سنتين لن يبصر النور، فيما مشروعي يشبه ما قامت به زحلة في مرحلته الاولى، والمرحلة الثانية تشبه ما تقوم به انت، لذلك اتوجه لك باسم مدينة طرابلس وباسم وثيقة الشرف والتعاون التي تكلمت عنه، لنتعاون ونقوم معا بهذا المشروع ولنبدأ باستنساخ مشروع زحلة ويمكننا فعل ذلك خلال اشهر، ومن ثم نعمل على المستوى الثاني البعيد المدى".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار لبنان .. ريفي يطلب من ميقاتي التعاون "كهربائيا" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع السفير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي السفير

أخبار ذات صلة

0 تعليق