اخبار لبنان .. سلام في إطلاق "نهوض لبنان نحو دولة الانماء": انتخاب الرئيس المدخل إلى التحصين الوطني

السفير 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أنّ لبنان يمرُّ بواحدةٍ من أصعب المراحل في تاريخه، إنْ لم يكن أصعبها على الإطلاق، وأنّ الأزمة باتت تتطلّب معالجاتٍ فوريّة تفادياً للأسوأ. معتبرا أنّ المدخل إلى التحصين الوطني المُرتجى هو أن نذهب اليوم قبل الغد، الى انتخاب رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، والقائد الأعلى للقوات المسلحة.
كلام سلام جاء خلال رعايته حفل إطلاق "نهوض لبنان نحو دولة الإنماء" الذي أقيم في السراي الكبير بدعوة من رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس.
ورأى سلام أنّ المدخل إلى التحصين الوطني المُرتجى، كما قلنا ونكرّر، هو أن نذهب اليوم قبل الغد، الى انتخابُ رئيسِ الدولة ورمزِ وحدة الوطن، والقائدِ الأعلى للقوات المسلحة.
بهذه الخطوة، التي لم يعد جائزاً تأخيرُها، نُعيدُ التوازنَ الى المؤسسات الدستورية، ونبثُّ الروحَ في الحياة السياسية، ونُحدِثُ الصدمة الإيجابية التي توقف مسار التدهور الإقتصاديّ.
وزير العمل سجعان قزي اعتبر في كلمته ان العمل الجماعي افضل من العمل الفردي، وأن التفرد لا يؤدي إلَا الى الانتحار.
وأثنى على رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس "الذي ينكب على تأليف كتاب هو بمثابة مشروع لحكم لبنان الجديد، هذا كتاب ميثاقي، لماذا هو كتاب ميثاقي؟ لأن المواضيع التي تناولها متنوعة، وميثاقي لأن الذين اشتركوا في كتابة مواضيعه متعددو الانتماءات الفكرية والطائفية والمذهبية".
من جهته، رأى وزير المال علي حسن خليل أننا "أمام مسؤوليات عدة أولها وقف الانهيار السياسي وتلاشي المؤسسات وإضعافها، أمام مسؤولية إعادة بناء ثقة المواطن بالدولة وإداراتها وهذا يتطلب الترفع للوصول إلى تفاهات حقيقية تؤدي إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتفعيل عمل المجلس النيابي والحكومة والتحضير الجدي لانتخابات نيابية على أساس قانون جديد يعكس التمثيل الحقيقي، لأننا وللأسف في خضم النقاش والاختلاف السياسي حول الموضوعات الكبرى نضيّع فرصة اقرار قانون جديد للانتخابات لنضع اللبنانيين أمام احتمالين إما تأجيله وهو أمر مرفوض قطعاً،  وإما البقاء على القانون القائم حالياً وهو قانون يؤدي إلى مزيد من الخنق في حياتنا السياسية".
أما نسناس فأكد في كلمته أردنا نهوض لبنان نحو دولة الإنماء، كمقدّمة لحوار اقتصادي واجتماعي يشارك فيه الجميع. لقد قمنا بهذا العمل، بالتّشاور مع المسؤولين والهيئات الاقتصادية والإتحاد العمالي العام والاتحادات والنقابات وأهل المجتمع المدني كي نرفع الصّوت معاً قائلين : لبنان ينادي كل أبنائه من أجل الإنقاذ".
وألقى رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار كلمة سأل فيها اذا كانت القوى والأطراف السياسية تعي إلى أين تأخذ البلاد نتيجة مواقفها السلبية في ظل غياب رئيس الجمهورية وتعليق عمل الحكومة وشلل عمل مجلس النواب، وأخيرا تعليق جلسات الحوار الوطني؟ وهل يتحمّل لبنان وسط النيران المندلعة من حولنا تداعيات الفوضى التي يمكن أن تشهدها البلاد في حال استمر الواقع على ما هو عليه؟
ودعا رئيس إتحاد الغرف اللبنانية ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير كلمة أهل السياسة الى الالتقاء على مصلحة لبنان، وإنجاز الاستحقاقات الدستورية وأولها انتخاب رئيس الجمهورية، فإبقاء هذه المؤسسات معطلة ستضيع جهودنا ونضالنا  وتضحياتنا، وسيضيع لبنان.
ثم كانت كلمة للأمين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رئيس الإتحاد العمالي العام في لبنان غسان غصن طالب فيها بتقديمات اجتماعية، مؤكدا أن رؤية نهوض لبنان نحو دولة الإنماء محوره الأساس هو الإصلاح.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار لبنان .. سلام في إطلاق "نهوض لبنان نحو دولة الانماء": انتخاب الرئيس المدخل إلى التحصين الوطني في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع السفير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي السفير

أخبار ذات صلة

0 تعليق