دوت مصر: ابني يكره المدرس .. ما الحل؟

دوت مصر 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

"ابني بيكره مدرس العربي، وفعلاً بسببه كاره يروح المدرسة، مش عارفة اتصرف ازاي"

هكذا كتبت أحد الأمهات شاكية على جروب خاص بالمدارس على الفيس بوك.

هذه المشكلة شائعة وعدم التعامل معها وتجاهلها قد يسبب مشكلات أخرى، وللتعامل مع مسألة كره طفلك للمدرس، يجب أولا تحديد السبب، فقد ترتبط هذه المشكلة بالمدرس نفسه، وقد تكون مشكلة متعلقة بشيء آخر في المدرسة، مثل زملاء يضايقونه، أو قد يواجه طفلك مشكلة في المادة الدراسية نفسها ويلقي باللوم على كرهه للمدرس.

في كل الأحوال يجب أن يعالج الأهل هذا الأمر بموضوعية وبطريقة عملية، للتعامل الصحيح في هذا الموضوع قدم المعالج السلوكي الأمريكي جيمس ليمان عدة نصائح:

استمع لطفلك:

أول خطوة هي تحديد المشكلة، استمع لطفلك واتركه يشرح لماذا لا يحب هذا المدرس، لا تعقب، ولا تتخذ موقف دفاعي لأنه ابنك، وتذكر أن للقصة طرف آخر لم تستمع إليه، فربما كانت هناك مشكلات أخرى في المادة أو المدرسة ويقوم الطفل بإلقاء اللوم كله على عدم حبه للمدرس.

خذ الأمر بجدية:

أيا كان السبب يجب أن تحترم مشاعر طفلك وأن يدرك ذلك، و بالطبع ستحاول طمأنته بأن كل شيء يستحسن، لكن يجب أن تبدأ فورا في البحث عن حل في هذه المشكلة.

ً:

لا تغضب:

رد الفعل الطبيعي لأغلب أولياء الأمور عندما يتعلق الأمر بمشاعر أبناءهم هي العصبية والغضب الزائد، وهذا ليس حلاً، وتذكر أن المدرس ليس عدوا لابنك، حدد موعد فوراً مع المدرس، وحاول أن تناقش معه هذا الأمر ولكن بدون تحفز أو اتخاذ موقف دفاعياً نيابة عن ابنك.

حدد اجتماع للمدرس مع ابنك:

إذا كان ذلك ممكناً، حدد موعد مع المدرس بحضور ابنك، وهذا سيعطيك فرصة لتشاهد كيفية التعامل بينهم، وردود أفعاله لتحدد هل فعلاً هناك مشكلة أم لا، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة قد تكسر الحواجز بين ابنك والمدرس، فمهم أن تظل العلاقة جيدة، حتى لا تؤثر على أداءه الدراسي باقي العام الدراسي.

ً:

قدم الدعم دائماً:

قد تستطيع محاولة حل الأمر لكن في النهاية قد يظل طفلك لايحب مدرس معين، وحينها لن تستطيع فعل شيئاُ سوى أن تستمع لطفلك، ثم حاول أن تحدثه عن أشياء أخري إيجابية، ويجب أن تعلمه، أنه في حياتنا قد نقابل اشخاص لا نحبهم ولكن يجب أن نتعامل معهم، وقد ترجع قليلاً بذاكرتك وتتذكر أنك مررت بهذه التجربة، ويمكنك أن تشارك طفلك بطريقة تصرفك وقتها.

 

علم طفلك مواجهة مشكلاته:

قد تجد أن الحل يكمن في أن تنقل طفلك من فصله لفصل آخر، لكن هل تعتقد أن هذا هو الحل؟ ، بالطبع لا، هل تضمن أن يحب طفلك كل المدرسين في فصله الجديد؟!، هذا من ناحية ومن ناحية أخري أنت بذلك تجعل طفلك يتعلم الهروب من المشكلات بدلأ من حلها، يجب أن تعلم طفلك أن يتحلى بالمسؤولية وأن يتعامل مع كل الشخصيات التي يقابلها في حياته، وأن نجاحه في التعامل مع شخصيات صعبة تحدي ويجب أن ينجح فيه.

اقرأي أيضاً: 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: ابني يكره المدرس .. ما الحل؟ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق