المرأة العربية " احمِ قلبكِ بأغذية غنية بالكالسيوم "

البوابة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وفقًا لدراسة حديثة، فإن أولئك الذين يعانون من نقص الكالسيوم في دمهم هم أكثر عُرضة للأزمات القلبية، إذ يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل والأسنان القوية والأوعية الدموية السليمة. كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم ومنع مرض السكري.

10 طرق ذكية للحصول على المزيد من الكالسيوم

وكشف الباحثون أن السكتة القلبية المفاجئة قاتلة لأكثر من 90 في المئة من المرضى، كما أن أكثر من نصف الرجال وحوالي 70 في المئة من النساء ممن يموتون بسبب الأزمات القلبية ليس لديهم تاريخ السريري لأمراض القلب قبل حادث الوفاة، مما يعني أن السكتة القلبية حدث عارض وربما ليس له مقدمات.

وتعدُّ السكتة القلبية واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة. وعالمياً ترتفع الوفيات الناتجة عن أزمات القلب لتتفوق عن النسب التي تسجلها وفيات السرطان.

وقال المحقق الرئيسي بالدراسة د."سوميت تشوغ"، من معهد القلب بلوس أنجلوس، كاليفورنيا، إن مستويات الكالسيوم في الدم كانت أقل في الأفراد الذين لديهم سكتة قلبية مفاجئة.

هل تكره الحليب؟ تعرف على المصادر الأخرى للكالسيوم

وأظهرت النتائج أن المرضى الذين يعانون من نقص الكالسيوم في الدم (أقل من 8.95 مل جرام / ديسيلتر) لديهم ضعف احتمالات السكتة القلبية المفاجئة مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من هذا النقص.

ولأغراض الدراسة، قام الفريق أولًا بجمع البيانات منذ العام 2002 حتى العام 2015 بولاية أوريجون، وشملت هذه الدراسة 267 حالة وفاة بالسكتة القلبية و445 حالة أخرى لم تمت بهذا السبب. ومثلت حالات السكتة القلبية نسبة أعلى بكثير في الأمريكيين الأفارقة والمرضى الذين يعانون من مرض السكري، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وأمراض الكلى المزمنة.

وأشار الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة والبحوث لشرح الآليات الكامنة وراء الارتباطات السلبية مع انخفاض مستويات الكالسيوم وتحديد ما إذا كان التحكم في مستويات الكالسيوم يحسّن من صحة السكان أو المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية.

وأوصى الباحثون بأن مستويات الكالسيوم في الدم يجب فحصها ومتابعتها بعناية.

وفيما يلي بعض الأطعمة الغذائية الغنية بالكالسيوم:

•  الحليب: احرص على تناول كوب كامل من الحليب الخام يومياً، إذ يحتوي على حوالي 300 مل جرام من الكالسيوم.

•  الصويا: حليب الصويا وفول الصويا كلها مصادر كبيرة للكالسيوم. كما أنها غنية بالحديد والمغنيسيوم والبروتين والسيلينيوم.

• البرتقال: واحدة من البرتقال تحتوي على 60 مل جرام من الكالسيوم!. البرتقال أيضاً من أهم مصدر فيتامين C الذي يساعد على حماية الجهاز المناعي.

• اللوز: غني بالبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة وهي نوع من الدهون تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنه يساعد على فقدان الوزن ويقلل من نسبة الكوليسترول.

لمزيد من صحتكِ وجمالكِ:
هل الرجال بحاجة إلى أخذ مكملات الكالسيوم؟
بذور الكتان.. وفوائد عظيمة

مصر 24 : - المرأة العربية " احمِ قلبكِ بأغذية غنية بالكالسيوم " مصدره الاصلي من موقع البوابة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "المرأة العربية " احمِ قلبكِ بأغذية غنية بالكالسيوم "".

أخبار ذات صلة

0 تعليق