اخبار المغرب اليوم فدرالية جمعيات الآباء تعري فضائح الدخول المدرسي

اخبارنا المغربية 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ننشر لكم اخبار المغرب اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2016  

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

على هامش اجتماع فدرالية جمعيات الأمهات والآباء والأولياء بمراكش بداية الأسبوع الجاري، كان لنا لقاء مع نورالدين العكوري نائب رئيس هاته الجمعية الوطنية التي فرضت إسمها كرقم أساسي لا يمكن تجاوزه في المنظومة التربوية.

العكوري أكد لنا أن الدخول المدرسي الحالي هو "استنساخ كربوني" لسابقيه، على اعتبار استمرار المعاناة مع مشاكل السنوات السابقة دون حلها، مع ظهور إكراهات جديدة وعلى رأسها الخصاص المهول في الموارد البشرية مع تسجيل التقشف الحكومي في قطاع حيوي كالتعليم، حيث لم تقم الوزارة حتى بتعويض المغادرين إلى بر أمان التقاعد هربا من صيغته الجديدة المهددة لمكتسباتهم، ليطرح المتحدث سؤالا حول إمكانية تمرير الإصلاح الحالي في ظل هذا العجز؟

وبخصوص الإصلاحات الجديدة سجل العكوري إخلال الوزارة بدفتر التحملات الخاص بالباكالوريا الدولية الذي تم إحداثها السنة الماضية، حيث لم يتم إحترام شرط 25 تلميذ بكل فصل، وأيضا عدم توفير اساتذة مبرزين لتدريس بعض المواد، و غياب مناهج ومقررات موحدة مع الإعتماد على المبادرات الخاصة والفردية لبعض الأطر التعليمية، إضافة لعدم تعميم هاته الباكالوريا على المؤسسات.. وإستغرب المتحدث التسرع الذي يطبع عمل الوزارة والذي عاق ويعوق نجاح كافة المشاريع الإصلاحية التي شهدها القطاع، ومن تمظهراته غياب هذا النوع من الباكالوريا الذي طبلت له وزمرت الجهات الرسمية عن قاعدة بيانات أغلب المؤسسات والمعاهد العليا، ما وضع حمَلَة هاته الباكالوريا في أزمة حقيقية في فترة تقديم الترشيحات لولوج هاته المؤسسات ذات الإستقطاب المحدود، ليتم حل المشكل لاحقا بتقديم الترشيح بباكالوريا مغربية بدل دولية ما جعل العديد منهم يتساءل عن جدواها بل وهناك من وصفها بالوهم.. أما بخصوص الباكالوريا المهنية والتي اعتبر المسؤول الفدرالي أنها أيضا لم تحقق المراد والمرجو، بحيث بقيت مقتصرة على المناطق المتوفرة على مؤسسات للتكوين المهني، ما حرم فئة واسعة من التلاميذ والتلميذات من حق ولوج هاته الشعبة أو المسلك.. وهي مشاكل حسب نورالدين يجب تجاوزها في القريب العاجل تحقيقا لمبدإ تكافؤ الفرص بين أبناء هذا الوطن..

ضيفنا أثار مشكلا آخر تمثل في الإحداثات الجديدة للمؤسسات التربوية، والتي تعمد السلطة التربوية لتوطينها بشكل يخلق الأزمة بدل حلها، حيث تشهد بعض الأحياء والمناطق تخمة على مستوى المؤسسات التعليمية في مقابل ندرة وأحيانا غياب بمناطق أخرى وهو ما نسجله مثلا بتامنصورت، المحاميد، الإزدهار على مستوى مراكش وحدها.. أمر أرجعه العكوري لمنهجية التنسيق لدى المسؤولين التربويين محليا وجهويا والمفتقرة للفعالية، والتي تقتصر أحيانا على الإستشارة واللقاء ات الشكلية مع التغييب في مرحلة الأجرأة علما أن الفدرالية كإطار وحدوي لجمعيات الآباء والأمهات والأولياء كانت دائما قوة إقتراحية بل وجزء ا من الحل للمشاكل التربوية بالإقليم والجهة

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم فدرالية جمعيات الآباء تعري فضائح الدخول المدرسي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبارنا المغربية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبارنا المغربية

أخبار ذات صلة

0 تعليق