عاجل

اخبار المغرب اليوم والي جهة كلميم واد نون يدعو إلى التنافس الشريف حول الأفكار والبرامج بين المترشحين للانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر المقبل

اخبارنا المغربية 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ننشر لكم اخبار المغرب اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2016  

دعا والي جهة كلميم واد نون، عامل إقليم كلميم، السيد محمد بنريباك، اليوم الجمعة، إلى التنافس الشريف حول الأفكار والبرامج بين المترشحين للانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر المقبل على مستوى إقليم كلميم.

وأوضح السيد بنريباك، خلال ترؤسه للقاء تحسيسي حول الانتخابات بحضور وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بكلميم ووكلاء اللوائح الانتخابية والأعضاء المرشحين وممثلي الأحزاب السياسية والمصالح الأمنية ورجال السلطة، أنه يتعين أن يطبع الحملة الانتخابية روح التنافس الشريف حول الأفكار والبرامج وتفادي الصراعات الجانبية، مضيفا أنه يفترض في المترشحين، الذين يعتبرون من النخبة السياسية التي اختارتها الأحزاب لخوض غمار هذه الاستحقاقات باسمها، التوفر على شروط الكفاءة والنزاهة وروح المسؤولية وخدمة المواطن.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أنه تم اتخاذ كافة التدابير القانونية والتقنية والتنظيمية لضمان شفافية ومصداقية ومشروعية هذه الاستحقاقات التي يجب أن تترجم الخطوات الجبارة التي قطعتها البلاد في مجال الديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وخلص السيد بنريباك إلى أن الهدف من هذا الاجتماع هو أن تمر هذه الاستحقاقات في كل مراحلها في جو تطبعه الشفافية والمشروعية والمصداقية لأن الرابح الأكبر، يضيف والي الجهة، هو المغرب الذي عرف خلال السنين الأخيرة إصلاحات سياسية عميقة وأوراش اقتصادية كبرى ومشاريع للتنمية البشرية.

من جانبه، أكد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بكلميم السيد عبد العزيز الناجي، أنه تم اتخاذ جميع التدابير على مستوى النيابة العامة حيث تم إحداث ديمومة بمقر المحكمة الابتدائية ستعمل على مدار الأسبوع لتلقي الشكاوى والتظلمات التي لها علاقة بالحملة الانتخابية، وكذا إحداث خلايا لدى مصالح الأمن والدرك الملكي بمختلف المراكز التابعة للنيابة العامة لتلقي الشكاوى والتظلمات.

كما دعا وكلاء اللوائح وممثلو الأحزاب السياسية إلى مساعدة النيابة العامة حتى تمر هذه العملية في أحسن الظروف، كما يجب أن تتوفر الشكايات المقدمة في هذا الإطار على معطيات دقيقة وواضحة حتى يتم معالجتها بالسرعة اللازمة.

واستعرض رئيس قسم الشؤون الداخلية بولاية جهة كلميم واد نون السيد يونس الخويلدي، خلال هذا اللقاء، مختلف القواعد القانونية والأحكام المتضمنة لشروط الدعاية الانتخابية والإعلانات واللافتات الانتخابية والأماكن المخصصة لها.

وتخوض 16 لائحة انتخابية بإقليم كلميم غمار التنافس من أجل الفوز بمقعدين اثنين مخصصين للاقليم في الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها يوم سابع أكتوبر المقبل.

ويغطي 16 حزبا الاستحقاقات بالجماعات ال 20 للإقليم، فيما تم إحداث 350 مكتبا للتصويت.

وحسب الحصر النهائي لتلقي طلبات الترشيح فإن هذه اللوائح الانتخابية تضم 32 مرشحا ومرشحة.

ويتوزع هؤلاء على أحزاب العدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية، وفدرالية اليسار الديمقراطي (تحالف)، والحرية والعدالة الاجتماعية، والأمل، والتجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والديمقراطيين الجدد، واليسار الأخضر المغربي، وتحالف العهد الجديد، والحركة الديمقراطية الاجتماعية، والنهضة والفضيلة.

ويبلغ عدد الناخبين ، الذين سيدلون بأصواتهم، 114 ألف و593 ناخبا على مستوى إقليم كلميم الذي يبلغ عدد سكانه حسب إحصاء 2014، حوالي 187 ألف و808 نسمة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم والي جهة كلميم واد نون يدعو إلى التنافس الشريف حول الأفكار والبرامج بين المترشحين للانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر المقبل في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبارنا المغربية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبارنا المغربية

أخبار ذات صلة

0 تعليق