اخبار قطر: العراق.. معركتان واقتحام برلمان وانتهاكات طائفية

العرب القطرية 0 تعليق 86 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

العرب القطرية: الدوحة - العرب

الأحد، 01 يناير 2017 01:29 ص

العراق.. معركتان واقتحام برلمان وانتهاكات طائفية

مر عام جديد على الأزمة العراقية بدون أي حلول جذرية يلمسها الشعب الذي طحنته الحروب منذ بداية الاحتلال الأميركي في عام 2003 والأزمات الطائفية، ولم يحدث أي انفراجة سوى في انحسار تواجد تنظيم الدولة في مدينة الموصل بعد أن قام الجيش العراقي بطرده من مناطق عدة منها الفلوجة بعد حرب مريرة.
معركة الفلوجة
واستعادت القوات العراقية، السيطرة على آخر ضاحية تحت سيطرة تنظيم الدولة بمدينة الفلوجة في 25 يونيو الماضي وأعلن قائد القوات العراقية انتهاء المعركة بعد نحو خمسة أسابيع من القتال.
وكانت الفلوجة سقطت في أيدي تنظيم الدولة في يناير 2014.
معركة الموصل
في 17 أكتوبر، بدأت معركة الموصل بمشاركة القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي، بتقهقر منتظم لمقاتلي تنظيم الدولة مُنسحبين من مناطق حول الموصل إلى داخل المدينة، وسط قصف جوي التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وسيطرت القوات العراقية المتحركة من الشرق على نحو ربع الموصل في محاولة للتقدم إلى نهر دجلة الذي يمر عبر مركزها.
وبدأت المناطق المحيطة بالموصل تتساقط واحدة تلو الأخرى فقد أعلن مقاتلون مدعومون من إيران الاستيلاء على قاعدة جوية غربي الموصل في إطار حملة لقطع الطريق بين الأجزاء السورية والعراقية.
نزوح وقتل
ونزح نحو 74 ألف مدني من الموصل حتى الآن وتستعد الأمم المتحدة لأسوأ السيناريوهات التي تتوقع تشريد أكثر من مليون شخص مع دخول فصل الشتاء ونقص المواد الغذائية.
وكشفت إحصائيات أممية أن أكثر من 12 ألف عراقي قتلوا، كما أصيب نحو 14 ألفاً بجروح مختلفة، في أعمال عنف وتفجيرات ومعارك متواصلة شهدتها غالبية محافظات العراق عام 2016.
ووفق تقرير بعثة الأمم المتحدة للعراق، بلغ عدد القتلى من المدنيين ستة آلاف و492 شخصاً.
الحشد الشعبي
بعد عمليات القتل والنهب التي قامت بها ميليشيات الحشد الشعبي، تكرر السيناريو مرة أخرى في الفلوجة، حيث أكّد رئيس البرلمان العراقيّ سليم الجبوري أن «أفراداً في الشرطة الاتحادية وبعض المتطوعين -في إشارة للحشد الشعبي- ارتكبوا تجاوزات أدت إلى انتهاكات بحق المدنيين في الفلوجة، وكذلك وردت تقارير من قنوات متعددة عن انتهاكات تمارس بحق مدنييّ الفلوجة من جانب الجيش والحشد الشعبيّ.
واتهم جاويش أوغلو في شهر أكتوبر الماضي مع بدء عملية الموصل، ميليشيات الحشد الشعبي بالتحرك «بدافع الانتقام» من السنة، كما وصفه في ديسمبر الماضي وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بالميليشات الطائفية.
اقتحام البرلمان
سياسياً لم تخلُ الدراما من الساحة العراقية، ففي 30 أبريل، أعلنت قيادة عمليات بغداد حالة الطوارئ في العاصمة العراقية بعد أن اقتحم أنصار مقتدى الصدر مبنى البرلمان العراقي داخل المنطقة الخضراء، بعد اختراق الحواجز الأمنية للمنطقة الخضراء ليدخل المئات منهم مبنى البرلمان احتجاجاً على رفع جلسته دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري الذي خرجت مظاهرات عدة تطالب به وإصلاح اقتصادي وسياسي.
وأعلن بعدها الصدر الاعتكاف لمدة شهرين بالساحة الخضراء.;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار قطر: العراق.. معركتان واقتحام برلمان وانتهاكات طائفية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العرب القطرية

حمل تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي مجانا وتابع كل حصري وجديد من الاف المواضيع

أخبار ذات صلة

0 تعليق