اخبار السعودية اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر القمر يحجب «الدبران» بسماء الوطن العربي مساء غد الأربعاء

الرياض 0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ننشر لكم اخر اخبار المملكة العربية السعودية اليوم اخبار السعودية اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر حيث تشهد سماء المملكة وأجزاء من الوطن العربي مساء غد يوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016 حدث مميز حيث سيحجب القمر الأحدب نجم الدبران أحد النجوم البراقة في قبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

أوضح ذلك رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة مضيفا أن الاحتجاب يقصد به عبور القمر أمام النجم ويجعله غير مرئي لفترة من الوقت وسوف يرصد ذلك في معظم مناطق السعودية إلا أن مدة الاحتجاب سوف تكون أطول في الأجزاء الجنوبية من المملكة وتتقلص المدة كلما اتجهنا شمالا , حيث سيحجب القمر نجم الدبران لفترة ستتراوح بين 23 دقيقة في أقصى شمال المملكة وتصل إلى ساعة و 3 دقائق في جنوب المملكة في حدث لا يجب تفويته لهواة الفلك.

وأشار أبو زاهرة إلى أن هذا الاحتجاب سوف يشاهد في الأجزاء الشرقية من أفريقيا و الشرق الأوسط والأجزاء الجنوبية الغربية من آسيا.

وحول مواعيد وقوعه بين م.ابو زاهرة أن الحدث سوف يبدأ بشروق القمر الأحدب ونجم الدبران ما قبل منتصف الليل ببضع ساعات وبعد ارتفاعهما فوق الأفق الشرقي سيكونان قريبين جدا من بعضهما في حالة اقتران , وسوف يبدأ الاحتجاب قبل منتصف الليل بفترة وجيزة حسب التوقيت المحلي وفي هذا الاحتجاب سيكون القمر مضاء بنسبة 66 % و نجم الدبران يبلغ لمعانه +0.8 حيث سيعبر الجانب المضاء من القمر الأحدب أمام الدبران ويختفي بعد ذلك النجم وبعد فترة من الوقت سيعود النجم في الظهور من خلف الجزء الغير مضاء من القمر في مشهد دراماتيكي بديع جدا.

وأضاف م. ابو زاهرة أن من المفضل استخدام المنظار الثاني العينية أو تلسكوب صغير لرصد الحدث بشكل أفضل على الرغم من إمكان رؤيته بالعين المجردة, ويمكن توثيق الحدث بطريقة بسيطة من خلال ربط كاميرا بالتلسكوب.

وحول فائدة هذه الظاهرة علميا بين م. ابو زاهرة أن ظاهرة الاحتجاب يمكن الاستفادة منها بشكل عام في أنها تعطي فرصة لتحليل النجم الذي سوف يتم حجبه لإمكانية اكتشاف وجود نجم آخر مرافق له علما بأن نجم الدبران لا يعرف بأنه يمتلك نجم مرافق.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر القمر يحجب «الدبران» بسماء الوطن العربي مساء غد الأربعاء في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الرياض وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الرياض

أخبار ذات صلة

0 تعليق