اخبار السعودية - الاعتدال الخريفي بالمملكة يبدأ عصر اليوم ويستمر 90 يوماً

جريدة الرياض 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن الاعتدال الخريفي 2016 في المملكة والوطن العربي والنصف الشمالي للكرة الأرضية سيحدث عصر اليوم الخميس 22 سبتمبر عند الساعة 5:21 مساء بتوقيت السعودية - 2:21 مساء بتوقيت غرينتش وهو اول ايام فصل الخريف.

وبين ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية أن ما سيكون في وقت لحظة الاعتدال الخريفي أن تكون شمس منتصف النهار في أعلى قبة السماء مباشرة فوق خط الاستواء في المحيط الاطلسي وإلى الشرق من البرازيل قادمة ظاهرياً من شمال السماء منطلقة نحو الجنوب.

وبغض النظر عن موقع الراصد حول العالم فجميع الراصدين القاطنين على طول خط الاستواء في يوم الاعتدال الخريفي سوف يلاحظون ان الشمس تقع فوق رؤوسهم عند الظهر " الزوال" .

وفي يوم الاعتدال الخريفي تشرق الشمس من نقطة الشرق وتغرب في نقطة الغرب غير مائلة لا إلى الشمال ولا إلى الجنوب في كافة أنحاء العالم حيث يتساوى الليل والنهار ويحصل كل سكان الأرض على نفس مقدار الليل والنهار تقريبا ولكن هذا التساوي لن يستمر طويلا نظرا لحركة الأرض الدائمة حول الشمس.

وبعد حدوث الاعتدال الخريفي سوف تستمر الشمس , إضافة إلى الطيور المهاجرة بالانتقال نحو الجنوب و سيبدأ بحر القطب الشمالي في التجمد وجليد القارة القطبية الجنوبية سوف يبدأ في الذوبان وتبدأ عجله الفصول في التغير.

وعن سبب حدوث الاعتدال الخريفي يوضح ابو زاهرة أن السبب في حدوث الاعتدال يعود لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية ليس مائلا بعيدا عن الشمس ولا مائلا باتجاهها يحدث الاعتدال.

وأضاف أبو زاهرة أن فصل الخريف سوف يستمر 89 يوم و 20 ساعة و 23 دقيقة حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر المقبل ان شاء الله.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية - الاعتدال الخريفي بالمملكة يبدأ عصر اليوم ويستمر 90 يوماً في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة الرياض وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جريدة الرياض

أخبار ذات صلة

0 تعليق