اخبار السعودية اليوم الأحد 02 أكتوبر 2016 سياسي: يستغلون “جاستا” لترويج حملاتهم الانتخابية

عين اليوم - اخبار محلية 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ننشر لم اخر اخبار السعودية اليوم الأحد 02 أكتوبر 2016 حيث عين اليوم – داليا أبوالعيش
أشار الكاتب والباحث السياسي سعيد بن ناصر إلى أن مرشحي الرئاسة، خاصة ترامب، يستثمران قانون جاستا لكسب الأصوات، منوهًا إلى امتلاك المملكة ترسانة من الوسائل للرد على “جاستا” منها تجميد الاتصالات الرسمية وسحب مليارات الدولارات من الاقتصاد الأمريكي بالإضافة إلى دعم أشقائها الخليجيين.
وأضاف بن ناصر لـ”عين اليوم” أن أمريكا تبتز المملكة بشكل وضيع عبر إصدار “جاستا”، والقانون ليس سوى حملة ابتزاز رخيصة من بعض المشرعين الأمريكيين الذين لهم تاريخ طويل في استهداف السعودية منذ ثمانينيات القرن الماضي، حينما عارضوا بيع أسلحة للمملكة بحجة أمن إسرائيل، ووجدوا الآن في الإرهاب والمنظمات المتشددة التي تعادى المملكة أولًا وارتكبت جرائم على أراضيها مادة دسمة للإساءة إلى المملكة رغم مجهوداتها ضد الإرهاب.
وقال بن ناصر إن أكثر ما يلفت النظر في إقرار القانون هو توقيته فالجميع يعرف أن أمريكا مقبلة على انتخابات رئاسية، وموسم انتخابي يسعى فيه المتنافسون إلى كسب أصوات الناخبين، ولا يجرؤ أحد على الاعتراض على القانون الذي صمم لتعويض أسر ضحايا هجمات سبتمبر، لكنه صمم أيضًا لتبادل الإحراج وتقاذفه بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، مشيرًا إلى أن المملكة أصبحت جزءًا للأسف في المزايدة بحملات بعض المرشحين للرئاسة هناك، بل إن المرشح الجمهوري دونالد ترامب له موقف سيئ من المملكة والإسلام بشكل خاص.
ولفت بن ناصر إلى أنه لن يُعمل بالقانون إلا بعد إجراء العديد من التعديلات عليه، بعد التئام الكونجرس في نوفمبر المقبل، وبعد ظهور نتائج الانتخابات وتولي الإدارة الجديدة سدة الحكم في واشنطن.
وشدد على أن المملكة تمتلك ترسانة من الوسائل التي تكفل لها رد الفعل من ضمنها تجميد الاتصالات الرسمية وسحب مليارات الدولارات من الاقتصاد الأمريكي بالإضافة إلى دعم أشقائها من دول مجلس التعاون الخليجي.
وطالب الكاتب والباحث السياسي بعقد اجتماع للجامعة العربية واتخاذ قرار واحد ووحيد هو إسقاط أية حصانة سيادية أو قضائية عند التعامل مع مواطني أمريكا ومسؤوليها عملًا بمبدأ المعاملة بالمثل، والتحرك لرفع قضايا أمام المحاكم المحلية لطلب التعويضات من أمريكا جراء قتل وتشريد ملايين العرب والمسلمين في العراق وسوريا وليبيا وفلسطين وأفغانستان وغيرها، ومحاكمة من ارتكبوا هذه الجرائم وتسببوا فيها، داعيًا إلى مواقف موحدة من الأطراف المتضررة للرد على القانون الأمريكي المثير للفوضى.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم الأحد 02 أكتوبر 2016 سياسي: يستغلون “جاستا” لترويج حملاتهم الانتخابية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع عين اليوم - اخبار محلية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عين اليوم - اخبار محلية

أخبار ذات صلة

0 تعليق