اخبار السعودية اليوم الأحد 02 أكتوبر 2016 الخدمة المدنية تفصل قانون إجازات موظفي الدولة وبدلاتهم

عين اليوم - اخبار محلية 0 تعليق 25 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ننشر لم اخر اخبار السعودية اليوم الأحد 02 أكتوبر 2016 حيث عين اليوم – رغد عشميل
فسرت وزارة الخدمة المدنية بعض قرارات مجلس الوزراء التي صدرت في جلسة الأسبوع الماضي، وتضمنت تعديل بعض الأحكام الوظيفية وإلغاء أو إيقاف أو تعديل بعض المميزات الوظيفية التي تمنح للموظفين المدنيين والعسكريين السعوديين وغير السعوديين في جَمِيع الأجهزة الحكومية.
وأوضحت الوزارة في تعميم وجهته للوزارات والجهات الحكومية اليوم الأحد، ردًا على عدد من الاستفسارات حول تلك القرارات ما يلي:
* العلاوات السنوية
بداية ذكرت الوزارة أن العلاوة السنوية المقصودة هي التي تُمنح سنويًا، وينتج عنها حصول الموظف على الدرجة التالية داخل المرتبة أو المستوى الوظيفي أو العقد أو أي زيادة مماثلة في كل السلالم الوظيفية أو العقود، مشيرة إلى أن قرار عدم منحها لعام 1438ه يشمل جميع العاملين المشمولين بسلالم أو جداول الرواتب أو الأجور أو المكافآت.
وأكدت الخدمة المدنية أن ذلك يشمل المكافأة السنوية التي تصرف لمعالجة التجمد الوظيفي وكذلك التي تصرف لمن يصل الدرجة الأخيرة من مرتبة أستاذ وكذلك التي تصرف لمن يصل إلى نهاية المستوى السادس بلائحة الوظائف التعليمية، وبينت الوزارة أن عدم منح العلاوة السنوية حدد بالعام الهجري 1438هـ.
** الإجازات
وعن التعديلات التي شملتها اللائحة بخصوص الإجازات أكدت وجوب تمتع الموظف بإجازته العادية خلال مدة لا تتجاوز 60 يومًا من نهاية سنة استحقاقها، وذلك بعد نفاد القرار وإلا سقط حقه فيها أو ما تبقى منها، مشيرة على جواز تمتع الموظف بالإجازة سواء لفترة واحدة أو على فترات على أن لا يقل أي من تلك الفترات عن خمسة أيام واستثناء من ذلك يجوز التمتع بأقل من الحد الأدنى خمسة أيام لمرة واحدة أو أكثر بما لا يتجاوز خمسة أيام في السنة.
وبينت أن الإجازة الاضطرارية تمنح للموظف الذي لا يتوفر لديه رصيد من الإجازات العادية بما لا يتجاوز خمسة أيام خلال السنة المالية الواحدة.
وعن رصيد الموظف من الإجازات العادية قبل نفاد القرار أوضحت الوزارة بأنه يجب على الموظف الذي يحتفظ برصيده من الإجازات العادية أن يتمتع برصيده من أيّام الإجازة العادية بما لا يقل عن 36 يومًا في السنة الواحدة على ألا يتجاوز مجموع ما يتمتع به خلال السنة الواحدة 120 يوم فإذا لم يتقدم بطلب التمتع بالحد الأدنى خلال السنة نقص رصيده تلقائياً 36 يومًا.
وبالنسبة لتعويض الموظف عن رصيده من الإجازات العادية عند انتهاء خدمته فسّرتها فقرتان: الأولى إذا انتهت خدمته بسبب الوفاة أو العجز الصحي فيعوض عن كامل رصيده، والثانية إذا انتهت خدمته لأي سبب آخر يعوض بما لا يزيد على 180 يومًا .
**بدل التعيين
وأضافت الوزارة أن إلغاء بدل التعيين يشمل جميع العاملين المشمولين بسلالم أو جداول الرواتب أو الأجور أو المكافآت، بما في ذلك من يعملون على بنود وبرامج التشغيل، سعوديين مدنيين وعسكريين وغير سعوديين في كل الأجهزة الحكومية، بما في ذلك المؤسسات والهيئات العامة والصناديق وغيرها من الأشخاص ذوي الصفة المعنوية العامة الأخرى سواء القائمة حاليًا أو ما ينشأ منها مستقبلاً.
**بدل طبيعة العمل
وبينت الوزارة أن إلغاء بدل طبيعة العمل يقتصر على الوظائف المحددة بالقرار فقط وما يماثلها من وظائف تؤدي الأعمال نفسها بتسميات مختلفة في جميع الأجهزة الحكومية.
**بدل السكن والانتقال الشهري
كما أشارت إلى أن قرار إيقاف بدل السكن يشمل جميع الموظفين السعوديين وغير السعوديين عدا الأطباء، وإيقاف بدل الانتقال الشهري يسري في جميع الإجازات حتى وإن كانت يومًا واحدًا.
**مكافأة الحاسب الآلي
وفصلت الوزارة قرار إلغاء مكافأة الحاسب الآلي، بأنه يشمل أعضاء هيئة التدريس بمن فيهم المختصون في مجال الحاسب الآلي وتشمل كل ما يصرف لهذا الغرض بغض النظر عن المسمى الذي تطلقه الجهة على المكافأة، كون بعض الجهات تطلق عليه (بدل الحاسب الآلي) وهو مشمول بقرار الإلغاء.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم الأحد 02 أكتوبر 2016 الخدمة المدنية تفصل قانون إجازات موظفي الدولة وبدلاتهم في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع عين اليوم - اخبار محلية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عين اليوم - اخبار محلية

أخبار ذات صلة

0 تعليق