السعودية اليوم الخفجي: إحباط تهريب 320 كيلوغراماً من "القورو" المحظورة

الحياة 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار السعودية والوطن العربي اليوم حيث أحبط "جمرك الخفجي" أخيراً، محاولة تهريب كمية من ثمار "القورو" المحظورة، بلغت 320 كيلوغراماً، عُثر عليها مخبأة في إحدى المركبات القادمة إلى المملكة.

وقال المدير العام لجمرك الخفجي عيد العنزي، في بيان بثته مصلحة الجمارك اليوم (الإثنين)، إنه "عند قيام المراقب الجمركي بالإجراءات الجمركية لإحدى المركبات القادمة؛ عُثر على كمية من ثمار "القورو"، مخفية في مخبأ تم إعداده لغرض التهريب خلف المقعد الأمامي للمركبة"، مبيناً أنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

وأكد العنزي، أن الجمارك السعودية تبذل عبر كافة منافذها الجمركية البرية والجوية والبحرية أقصى جهودها لمنع دخول كل ما من شأنه الإضرار بصحة وسلامة الفرد والمجتمع ومن ذلك ثمار "القورو" الضارة بالصحة والتي تسبب الإدمان.

ومنعت السعودية قبل عامين، دخول مادة "القورو" بكميات تتجاوز الاستخدام الشخصي، معتبرةً ذلك "مخالفة للأنظمة وتعرض صاحبها إلى الغرامات المالية".

وشكل ثمرة القورو المتعارف عليها هو بحجم قبضة اليد الصغيرة، وعرفت هذه الشجرة منذ زمن بعيد، وكانت تمضغ ثمارها لمقاومة الجوع والتعب، ولما لها من تأثير منشط للجهاز العصبي، وتنتشر زراعتها في معظم دول غرب و جنوب أفريقيا، لونها الأصفر يميل إلى الحمرة، لها طعم مر، وعلى رغم حجمها الصغير فإنها تحوي الكثير من المواد المنشطة والمنبهة غير القوية، مثل مادة الكافيين الموجودة بالشاي والقهوة، ومادة "الثيوبرومين" التي بطبيعتها مادة منشطة أيضاً، إلا أنها مدرة للبول، إلى جانب مادة أخرى تعرف باسم "الثابين" وهي مادة قابضة بطبيعتها.

تحوي ثمرة "القورو" الواحدة بذرة أو اثنتين، وتكون لحمية القوام ووردية اللون، وكل بذرة تحوي أكثر من فلقتين، وتتكون البذرة من مركبات فعالة هي الكافين ومواد عفصية، ومركبات فينولية متعددة وصبغة الكولا الحمراء، و بروتينات، نشويات.

وتعبتر "القورو" من المواد المنشطة للجهاز العصبي، وتعاطيه يؤدي الى كثرة افراز اللعاب، والاستمرار في استخدامه يؤدي الى الادمان النفسي عليها.

يذكر أن منفذ الخفجي هو المنفذ الحدودي البري الأول للمملكة، مع الكويت ويتبع جغرافياً محافظة الخفجي في المنطقة الشرقية، ويبعد عن العاصمة السعودية الرياض 535 كيلومتراً، ويبعد عن العاصمة الكويتية الكويت 100 كيلومتر.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر السعودية اليوم الخفجي: إحباط تهريب 320 كيلوغراماً من "القورو" المحظورة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحياة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحياة

0 تعليق