السعودية اليوم مجلس الوزراء يوجه بدرس تباين التوزيع الجغرافي للسكان

الحياة 0 تعليق 53 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار السعودية والوطن العربي اليوم حيث قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها بعد ظهر اليوم (الاثنين) في قصر اليمامة في الرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، قيام اللجنة الوطنية للسكان بتحليل الوضع السكاني في المملكة، ودرس التباين في التوزيع الجغرافي للسكان لمعالجة التحديات التي يفرضها تركّز السكان في المدن، على أن ترفع تقارير دورية عن الوضع السكاني في المملكة.

ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) عن وزير الإعلام الدكتور عادل الطريفي قوله ان مجلس الوزراء قرر، بعد الاطلاع على ما رفعه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان في شأن ما رآه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية حيال توصيات اللجنة المشكلة لمتابعة النمو السكاني في المملكة، إضافة كل من وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووكيل وزارة الإسكان، وممثل عن الهيئة العامة للإحصاء (تعادل مرتبته مرتبة وكيل وزارة) إلى عضوية اللجنة الوطنية للسكان المنشأة بقرار مجلس الوزراء الرقم 219 بتاريخ 2/7/1428هـ.

وأضاف أن المجلس قرر أيضاً قيام اللجنة الوطنية للسكان بتحليل الوضع السكاني في المملكة، ودرس مكونات النمو السكاني واتجاهاته، إضافةو إلى درس التباين في التوزيع الجغرافي للسكان، لمعالجة التحديات التي يفرضها تركّز السكان في المدن، على أن ترفع تقارير دورية عن الوضع السكاني في المملكة.

وتابع الطريفي أن «المجلس قرر إحالة موضوع متابعة النمو السكاني إلى اللجنة الوطنية للسكان، على وأن تقوم اللجنة بتحديث وثيقة السياسة خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر، ورفعها إلى المقام السامي تمهيداً لاعتمادها».

وقال وزير الإعلام ان مجلس الوزراء قرر بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المال، وبعد الاطلاع أيضاً على توصية اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية «الرقم 7-39 / 37 / د» بتاريخ 26/10/1437هـ، قرر مجلس الوزراء إلزام «الجهات الحكومية، عند تصميم مشروعاتها، استخدام تقنية تبريد المناطق في حال انطباق عدد من الشروط والمعايير من بينها، أن يكون مشروعاً جديداً، وأن يتجاوز احتياج الطلب على التبريد 15 ألف طن من التبريد، بالإضافة إلى توافر مياه معالجة بكميات كافية في المنطقة التي يقام فيها المشروع».

وتابع أن المجلس قرر «قيام المركز السعودي لكفاءة الطاقة - بالتنسيق مع هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج - بمراجعة الشروط والمعايير المذكورة أعلاه وتحديثها إذا دعت الحاجة إلى ذلك».

ووافق مجلس الوزراء خلال جلسة اليوم أيضاً على استمرار العمل بالفقرتين (1) و(2) من قرار مجلس الوزراء «الرقم 7» وتاريخ 1 / 1 / 1422هـ، المتعلق بالسماح باستيراد السلع والمنتجات الفلسطينية، واستمرار تحمل الدولة الرسوم الجمركية الخاصة بها، على أن يكون استيرادها وفقاً لجدول النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع.

من جهة ثانية فوض المجلس وزير الصحة -أو من ينيبه- بالتباحث مع جنوب أفريقيا في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في السعودية ونظيرتها الجنوب أفريقية، للتعاون في المجالات الصحية والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية. كما فوض المجلس وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتباحث مع تشاد في شأن مشروع اتفاق عام للتعاون بين حكومة المملكة ونظيرتها في تشاد والتوقيع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق المجلس أيضاً على تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة -أو من ينيبه- بالتباحث مع جورجيا في شأن مشروع اتفاق للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية والغابات والمنتزهات الوطنية والتوقيع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية. كما وافق على تفويض وزير الإسكان -أو من ينيبه- بالتباحث مع الأردن في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان بين وزارة الإسكان في السعودية ووزارة الأشغال العامة الأردنية والتوقيع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وفوض المجلس أيضاً أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف -أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز السعودية والمكتبة الوطنية في بلغاريا، ومن ثم رفع النسخة الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

وقرر المجلس الموافقة على الترتيبات التنظيمية لمراكز الوثائق التنظيمية لمراكز الوثائق والمحفوظات في الأجهزة الحكومية، ووافق أيضاً على الترتيبات التنظيمية للهيئة العامة للترفيه.

من أخرى وافق مجلس الوزراء على ترقيات عدة بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة. كما اطلع المجلس على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها نتائج مشاركة وزير الاقتصاد والتخطيط في اجتماع «اللجنة السعودية - البريطانية المشتركة للتوازن الاقتصادي»، والتقرير السنوي لوزارة البيئة والمياه والزراعة عن عام مالي سابق، بالإضافة إلى الدراسة التحليلية لأوضاع سوق العمل والعمالة في القطاع الخاص، وذلك لقياس مدى اعتماد سوق العمل على العمالة الوافدة في المهن والقطاعات في المناطق المختلفة، ووجه حيالها بما رآه.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر السعودية اليوم مجلس الوزراء يوجه بدرس تباين التوزيع الجغرافي للسكان في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحياة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحياة

0 تعليق