السعودية اليوم «مدن» تفتتح 72 مصنعاً جاهزاً في الرياض

الحياة 0 تعليق 25 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار السعودية والوطن العربي اليوم حيث افتتحت «الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية» (مدن) اليوم (الثلثاء)، 72 مصنعاً جاهزاً في مجالات عدة في المدينة الصناعة الثالثة في الرياض، على مساحة تتجاوز مساحة تتجاوز 88 ألف متر مربع، بعد شراكة تمت مع القطاع الخاص ممثلاً شركة «ماسك للإستثمار»، بحسب ما نشره موقع الهيئة.

وأكد المدير العام للهيئة المهندس صالح الرشيد أن المشروع «يعد أحد المشروعات الرائدة التي تقدمها الهيئة لخدمة الصناعة والمستثمرين في مجال الصناعات الصناعات المتوسطة والخفيفة، لتوفير الجهد والوقت للمستثمر، بالدخول في عمليات الانتاج المباشرة من دون مشكلات البناء والتصميم».

من جهته قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة «ماسك» إحسان بافقيه انه «تمت مراعاة التفاوت في المساحة للمصانع للسماح لتركيب آلات وخطوط الإنتاج لغالبية الصناعات، بما يوسع من خيارات المستثمرين، ويتوافق مع احتياجات المصانع التي تتباين في حاجتها للمساحة»، مشيراً إلى أن نصف المصانع بنيت على مساحة 1170 متر مربع، فيما شيد النصف الآخر على مساحة 820 متر مربع.

وأعلنت «مدن» في وقت سابق بدء تأجير المصانع الجاهزة بأسعار تبدأ من 120 ألف ريال سنوياً ومدة عقود تصل إلى 20 سنة، تبدأ من تاريخ تخصيص الأرض للعميل. وتختلف أسعار التأجير طبقاً إلى حجم ونوع النشاط الإستثماري والتي تستهدف به في شكل أساس الصناعات الغذائية والخفيفة الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى المشروعات النسائية.

وتعمل الهيئة على توفير الصيانة الخارجية للمصنع، فيما يقوم المستأجر بأعمال الصيانة الداخلية. ويُشترط على العميل استغلال المساحة المطلوبة، وتتم عمليات التخصيص وفقاً لمعايير عدة، أبرزها نوع النشاط ورأس المال المسجل والطاقة الانتاجية والمساحة المطلوبة. وتوفر مصارف عدة قروضاً صناعية، مثل «صندوق التنمية الصناعية السعودي»، و«البنك السعودى للتسليف والادخار».

وأُنشئت المدينة الصناعية الثالثة في الرياض في العام 2010، على مساحة تزيد عن 18 مليون متر مربع بجوار إصلاحية الحائر جنوب العاصمة.

وتخطط «الهيئة» لاقامة مدن صناعية عدة وهي رابغ، ورماح، وواحة مدن في الإحساء، وواحة مدن في حائل. وتستهدف بإنتهاء العام الحالي أن يصل عدد المدن الصناعية إلى حوالى 40 مدينة في مختلف مناطق المملكة.

وتبلغ استثمارات المدن الصناعية القائمة أكثر من 250 بليون ريال، وتضم أكثر من 4.500 مصنع، ويعمل فيها أكثر منم 300 ألف موظف. وتشرف «مدن» على 35 مدينة صناعية منتشرة في أنحاء المملكة كافة. وبلغ مجموع الأراضي الصناعية المطورة داخل هذه المدن أكثر من 182 مليون متر مربع بنهاية العام الماضي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر السعودية اليوم «مدن» تفتتح 72 مصنعاً جاهزاً في الرياض في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحياة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحياة

0 تعليق