السعودية اليوم «وزارة البيئة» تحظر استيراد أسماك القرموط من زيمبابوي

الحياة 0 تعليق 175 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار السعودية والوطن العربي اليوم حيث حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة أخيراً، استيراد أسماك القرموط «cat fish» الحية من جمهورية زيمبابوي، بسبب إصابتها بأحد الأمراض المجهدة والمؤدية إلى إضعاف حيوية الأسماك والتقليل من قدرتها المناعية.

وأكدت إدارة الحجر الحيواني والنباتي في الوزارة، أن الحظر جاء بإعتباره إجراء احترازي حرصاً على الصحة العامة والسلامة الغذائية، بعدما تسلمت الوزارة نشرة تحذيرية من «المنظمة العالمية لصحة الحيوان» (OIE).

ونشرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في 29 آيلول (سبتمبر) الماضي، على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قراراً يقضي بحظر أسماك السلور بسبب انتشار مرض «Epizootic Ulcerative Syndrome».

يذكر أن مرض «Epizootic Ulcerative Syndrome» (متلازمة التقرح الوبائية)، هو مرض يسببه عفن المياه، ويظهر في المياه العذبة والمالحة، إذ يصبح أكثر شيوعاً عند انخفاض درجات الحرارة التي يرافقها هطولاً غزيراً للأمطار في المناطق المدارية وشبه الاستوائية المياه.

ويؤدي هذا المرض في أولى مراحله إلى ظهور بقع حمراء اللون على الجلد الخارجي للأسماك، ما يتسبب لها لاحقاً بتقرحات كبيرة تتطور مع مرور الوقت لتصبح أوراماً تصيب أنسجتها الداخلية وتؤدي إلى موتها.

وتعتمد الدول على إجرءات إحترازية متمثلة في الرقابة والأمن البيولوجي في حال ثبوت هذا المرض عند الاسماك الموجودة لديها، خصوصاً الدول التي تقوم بإستيرادها بهدف إنشاء مزارع الاسماك المعدة لانتاج تلك الاصناف وزيادة أعدادها محلياً.

في السياق نفسه، فرضت «الهيئة العامة للغذاء والدواء» في 25 آيلول (سبتمبر) الماضي، حظراً موقتاً على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من منطقة ماريتيم في جمهورية توغو، وذلك بسبب انتشار مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.

وذكرت الهيئة، في بيان على موقعها الالكتروني، أن هذا الإجراء جاء بناء على تقرير التبليغ الفوري الصادر من (OIE)، والذي يفيد بظهور بؤرة لمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة من عترة (H5N1) في ماريتيم.

واستثنت الهيئة من الحظر الموقت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً، أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فايروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تثبت أن المنتج معامل حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في توغو، ويستمر هذا الحظر الموقت لحين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية هناك.

وعملت «هيئة الغذاء والدواء» أخيراً، على التأكد من علاقة منتجات الفراولة المصرية المجمدة بفايروس الكبد الوبائي (أ) الذي حذرت منه إدارة الغذاء والدواء الاميركية، فيما كشفت فحوص مختبرات الهيئة في السعودية خلو عينات مماثلة للمنتج المصري مما له علاقة بالمرض الوبائي.

وذكرت الهيئة على موقعها على شبكة الانترنت في 16 آيلول (سبتمبر) الماضي، أنها بدأت إجراءات احترازية عدة، وذلك حينما رصد مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات خبراً صادراً عن إدارة الصحة في ولاية فيرجينيا حول إصابة عدداً من الأشخاص بالفايروس، وأفادت معلومات الإنذار بأن مصدر الفايروس المحتمل هو منتج فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

وأشارت إلى أنها سحبت عينات مماثلة لإرساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر إلى المملكة، بهدف إخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عن الفايروس، في حين صدرت نتائج التحاليل المخبرية بخلوها من الفايروس.

وأصدرت الهيئة في أوائل الشهر الماضي، تعميماً للمختصين في إدارات التفتيش على الغذاء المستورد في المنافذ الحدودية، يقضي بتشديد ورفع درجة التحقق في إجراءات الإذن بفسح الإرساليات عند فحص الفراولة المجمدة الواردة من مصر، وإحالة عينات ممثلة منها إلى مختبراتها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر السعودية اليوم «وزارة البيئة» تحظر استيراد أسماك القرموط من زيمبابوي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحياة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحياة

0 تعليق