السعودية اليوم توقعات بارتفاع معدل "كبار السن" في السعودية ... و"الشورى" يقترح تحسين أوضاعهم

الحياة 0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار السعودية والوطن العربي اليوم حيث توقعت إحصاءات رسمية سعودية ارتفاع نسبة كبار السن من كلا الجنسين في السعودية إلى مليون ونصف المليون في السنوات الخمس المقبلة، فيما صوت مجلس الشورى على عدد من بعض التعديلات التي تعنى بتحسين ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية.

وصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ 52 التي عقدها الاثنين تشرين الأول (أكتوبر) الماضي على عدد من التعديلات لنظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم 41 وتاريخ 29 / 7 / 1393هـ، والتي قدمها عدد من أعضاء مجلس الشورى استنادًا إلى المادة الـ 23 من نظام المجلس، وذلك بعد استماع المجلس لوجهة نظر اللجنة المالية في شأن ما أبداه الأعضاء من آراء أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة.

وجاءت أهم المشروعات والتعديلات المقترحة، إحالة الموظف المدني إلى التقاعد عند بلوغه سن الـ 62 عامًا، ومقترح يهدف إلى تحديث نظام التقاعد المدني بعد مرور أكثر من 40 عامًا على صدوره في ضوء المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، تحسين ظروف المستفيدين من نظام التقاعد المدني، إضافة إلى مقترحات لتحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين بعد الإحالة على التقاعد وكِبَر السن بما يضمن تحقيق مبادئ التكافل الاجتماعي.

من جهة اخرى، نفذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارات الدولة، جملة من النشاطات والفعاليات المتنوعة في دور رعاية المسنين في جميع المناطق والمحافظات وفي المرافق العامة والحكومية، احتفاءً باليوم العالمي للمسنين، الذي صادف السبت الماضي، ولا تزال النشاطات مستمرة حتى الآن.

واحتضنت قطاعات منظومتي العمل والتنمية الاجتماعية إلى جانب عدد من الجامعات، والمدارس، والمنشآت التربوية، والمستشفيات، والمراكز الصحية، والأماكن العامة، والحدائق، والأندية الرياضية، والمراكز التجارية، إضافة إلى الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني، الفعاليات والنشاطات المقامة.

وتهدف "العمل" من خلال الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين إلى غرس القيم في نفوس الناشئة تجاه المسنين المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وإبراز جهود فئة المسنين التي ساهمت في تنمية المجتمعات وقدرتها على مواصلة المساهمة، وتعريف المسنين بالخدمات التي تقدمها الجهات المعنية لهم، والجهود المحلية والدولية المتعلقة بهم، وحض المؤسسات الحكومية والأسر والأفراد على توفير بيئة جيدة لصحة المسنين ورعايتهم.

وتقدم الوزارة، الخدمات الطبية والبرامج الاجتماعية المتنوعة لكبار السن خارج الدور، حيث يستفيد منها أكثر من 32 ألف فرد، ومن تلك الخدمات الزيارات المنزلية، وتوفير خدمة الأجهزة الطبية، كما تقدم برامج اجتماعية عبر أكثر من 37 مركزاً للتنمية الاجتماعية و489 لجنة تنمية أهلية و37 ديوانية شعبية و782 جمعية خيرية و10 جمعيات متخصصة للمسنين.

فيما استفاد أكثر من 99 ألف فرد، من الخدمات الطبية والرعاية التي تقدم لكبار السن من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تشتمل على إعانات مالية، وأجهزة طبية، وبرامج السيارات، والتأشيرات، وبطاقات التخفيض والمواقف.

يذكر أن الوزارة خصصت 12 دارًا للرعاية الاجتماعية للإيواء، في عدد من المدن والمحافظات، منها ثلاثة دور نسائية، وذلك لإيواء المسنين الذين لم تسعفهم ظروفهم الاجتماعية والأسرية بالسكن داخل أسرهم، ويقدم لهم الدور جميع الخدمات الصحية والعلاجية  والتأهيلية، والعلاج الطبيعي تحت إشراف طواقم طبية متكاملة، وفرق مدربة، حيث يستفيد منها نحو 404 ذكور، و 255 أنثى.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر السعودية اليوم توقعات بارتفاع معدل "كبار السن" في السعودية ... و"الشورى" يقترح تحسين أوضاعهم في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحياة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحياة

0 تعليق