اخبار السعودية إعصار «ماتيو» يضرب كوبا ويهدد الولايات المتحدة بعد سقوط 9 قتلى في هايتي والدومينيكان

صحيفة اليوم السعودية 0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ننشر لكم اخر اخبار المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء 5-10-2016 حيث يتقدم الاعصار ماتيو الذي يعد الاقوى خلال عقد، الاربعاء في اتجاه الولايات المتحدة بعدما خلف تسعة قتلى على الاقل واجتاح الاف المنازل في هايتي وجمهورية الدومينيكان وبلغ كوبا.

واستعدت فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الجنوبية والشمالية لوصول ماتيو، باعلان حالة الطوارىء واجلاء سكان من المناطق الساحلية.

وقد اسفر الاعصار ماتيو عن تسعة قتلى على الاقل، هم خمسة في هايتي واربعة في جمهورية الدومينيكان، كما افادت حصيلة من المتوقع ان ترتفع، فيما يواصل الاعصار من الفئة الرابعة (من سلم يتألف من خمس فئات) مساره التدميري في اتجاه الشمال.

ولم يكن في استطاعة السلطات الهايتية تقدير حجم الاضرار، فيما قطع النصف الجنوبي لهايتي الذي اصيب بأضرار بالغة، عن بقية انحاء البلاد، بعد انهيار جسر الثلاثاء، ومن المتوقع ان يتمكن الناس من الوصول الى اكثر المناطق تضررا قبل السبت او الاحد.

وقال مدير هايتي في منظمة هايفر الدولية غير الحكومية، ان لي كاي، ثالث مدينة في البلاد، "اصيبت فعلا بأضرار بالغة. فمعظم سطوح المنازل والمتاجر ومحطات المحروقات قد تعرضت للاقتلاع". وافادت حصيلة جزئية ان حوالى 1800 منزل قد غمرتها المياه بالكامل في هايتي.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال هرفيل شيربين ان "المؤسسات القريبة من المحيط قد اختفت بالكامل، وجرفتها المياه"، مشيرا الى ان المشاريع الزراعية "قد اختفت" وان حيوانات اليفة قد نفقت.

والجدير ذكره ان هايتي هي البلد الكاريبي الأكثر تعرضا للتقلبات المناخية بسبب الإمعان في ازالة الغابات وتآكل الاراضي.

وتسبب مرور الاعصار في جمهورية الدومينيكان المجاورة بمقتل اربعة اشخاص، وألحق اضرارا بحوالى 200 منزل، كما اعلنت السلطات المحلية.

واعلن المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير، ان "عين الاعصار ماتيو القوي اصابت اليابسة قرب الطرف الشرقي لكوبا"، موضحا انه يبعد 90 كلم شرق غوانتانامو. وما زالت رياحه تعصف بقوة 220 كلم في الساعة، ويتنقل بسرعة 15 كلم في الساعة.

وفي نشرته الاخيرة، توقع المعهد الكوبي للارصاد الجوية (اينسمت) امطارا غزيرة ورياحا عنيفة وموجات مد وجزر متكررة، مقرونة باحتمال حصول فيضانات.

وفي كوبا ايضا، اجلت السلطات العسكرية الاميركية الموظفين غير الاساسيين من قاعدة غوانتانامو العسكرية. وقد احتمى السجناء ال 61 في المنشآت المخصصة لمقاومة هذا النوع من العواصف، كما قال الجيش الاميركي.

ويواصل الاعصار ماتيو تقدمه في اتجاه البهاماس، ثم من المتوقع ان ينحرف نحو الشمال الغربي ليتوجه نجو الولايات المتحدة.

  • امر بالاجلاء -وتسارع السلطات في فلوريدا التي من المتوقع ان يبلغها الاعصار الخميس، وفي جورجيا وكارولاينا الجنوبية والشمالية، ابتداء من الثلاثاء الى اتخاذ الاستعدادات اللازمة.

وفيما وضعت الولايات المجاورة عددا كبيرا من مناطقها في حالة طوارىء لاستخدام وسائل اضافية، ذهبت حاكمة كارولاينا الجنوبية نيكي هالي بعيدا باعلانها اجلاء المناطق في دائرتها ابتداء من الاربعاء. ويشمل هذا الاجراء 1،1 مليون شخص.

واضافت ان "هدفنا هو ان تكونوا بعيدين 150 كلم على الاقل عن السواحل".

وفي تغريدة على تويتر، حذر حاكم فلوريدا ريك سكوت من ان "الاعصار ماتيو لن يواجه كثيرا من الاراضي الصلبة قبل ان يصل لى فلوريدا. وعلى سكان الولاية الاستعداد لاعصار كبير".

وألغى باراك اوباما زيارة الى كارولاينا الجنوبية حيث كان سيشارك في اجتماع داعم لهيلاري كلينتون في اطار الحملة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية.

من جهته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية، ان الولايات المتحدة تعد المساعدة للبلدان المتضررة، وخصوصا هايتي وجامايكا، اللتين قدمت لهما حتى الان مساعدات طارئة بلغت 400 الف دولار.

وقدم الاتحاد الاوروبي ايضا 255 الف يورو مساعدة "اولية" لهايتي.

وقد سجل الاعصار ماتيو الذي من المتوقع ان يبلغ السواحل الاميركية باعتباره اعصارا "كبيرا" اي الفئة الثالثة على الاقل (رياح تفوق 170 كلم في الساعة) ارقاما قياسية حتى الان.

  • رقم قياسي من حيث طول الفترة-ويقول خبير الاعاصير في المحيط الاطلسي فيليب كلوتزباك، من جامعة كولورادو الرسمية، ان الاعصار ماتيو يحتفظ بالرقم القياسي من حيث طول الفترة في الفئة 4-5 في الكارييبي. وهو ايضا الاول خلال تسع سنوات الذي يبلغ الفئة 5 في المحيط الاطلسي والاول في الفئة 4 الذي يصل الى كوبا من ايك (2008).

واضاف انه على وشك ان ينتزع الرقم القياسي لطول الفترة باعتباره اعصارا "كبيرا" في المحيط الاطلسي، من الاعصار ايفان (10 ايام، في 2004).

ويتسبب الاعصار ماتيو بسقوط أمطار غزيرة في المناطق التي يجتازها، كما يقول المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير، مشيرا الى ان الاحوال الجوية السيئة ستستمر بضعة ايام بعد مروره.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية إعصار «ماتيو» يضرب كوبا ويهدد الولايات المتحدة بعد سقوط 9 قتلى في هايتي والدومينيكان في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة اليوم السعودية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صحيفة اليوم السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق