العراق اليوم القانونية النيابية: لاخلاف على دستورية مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات

موازين نيوز 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بغداد - موازين نيوز

اكد عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي،الخميس،ان مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات لا يوجد عليه مخالفات دستورية.

وقال شوقي في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب وحضرته /موازين نيوز/ ان "اللجنة اوصت بعرضه على القراءة الاولى لعدم وجود مخالفات دستورية عليه".

واضاف شوقي ان "توزيع المقاعد بالقانون ستكون وفق نظام سانت ليغو 1.7، 5.3، 7، اما مجلس المحافظة فيتكون من 10 مقاعد ويضاف مقعد لكل 200 الف نسمة لما زاد عن مليون نسمة وفق اخر احداثية لبيانات وزارة التجارة"، لافتا الى ان "السقف الاعلى للمقاعد لكل محافظة هو 35 مقعد".

واشار شوقي الى ان "مجلس القضاء سيتألف من 7 مقاعد ويضاف لها مقعد لكل 100 الف نسمة لما زاد عن 500 الف نسمة"، مؤكدا ان "مجالس النواحي ستحل كونها لم تذكر في القانون ولم يذكر متى تحل ويفترض ان تضاف مادة بانها تحل حال المصادقة على القانون مع احتفاظ المجالس بكافة حقوقها وفق القوانين السارية".

وبين ان "اهم ماجاء في المشروع ان يشترط في المرشح ان يكون حاصل على شهادة البكالوريوس او مايعادلها عند الترشيح بدلا من الاعدادية اضافة الى ان تعتمد القائمة المفتوحة في قائمة الترشيح".انتهى29

من: فليح الجواري

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العراق اليوم القانونية النيابية: لاخلاف على دستورية مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع موازين نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي موازين نيوز

حمل تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي مجانا وتابع كل حصري وجديد من الاف المواضيع

أخبار ذات صلة

0 تعليق