السعودية اليوم شهب “ايتا الدالويات” تتساقط في سماء السعودية.. فجر السبت

عين اليوم - اخبار محلية 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

ننشر لم اخر اخبار السعودية اليوم حيث  

جدة – عين اليوم
أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن شهب “ايتا الدالويات” تصل ذروة تساقطها هذا العام فجر السبت 6 مايو بسماء السعودية والمنطقة العربية، رغم أن القمر الأحدب سيكون متواجداً بالسماء، لكنه سيغرب في ساعات ما بعد منتصف.
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة إن هذه الشهب تخترق الغلاف الجوي للأرض بسرعة 66 كيلو متراً بالثانية، وبفضل النظر عن مواقع الراصد فهذه الشهب تميل لتعطي أكبر عدد بنحو ساعة أو ساعتين قبل شروق الشمس.

وأضاف أن مصدر هذه الشهب الجزيئات الغبارية المنفصلة عن مذنب هالي والمتناثرة على طول مداره، ففي كل عام تعبر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس عبر مدار المذنب أواخر إبريل ومطلع مايو، ولذلك فإن جزيئاته الغبارية تضيء السماء في صورة شهب “ايتا الدالويات” التي تنشط خلال الفترة من 19 إبريل إلى 20 مايو، إلا أن كوكبنا يكون في عمق تلك البقايا في 6 مايو .
وبيّن أنه عند الذروة يمكن أن يتنج ما يصل إلى  60 شهاباً بالساعة في المناطق الواقعة بالنصف الجنوبي من الكرة الأرضية “جنوب خط الإستواء”، أما في السعودية والمنطقة العربية والنصف الشمالي فإن معدل تساقطها يكون من 10 إلى 30 شهاباً بالساعة، وذلك لأن مجموعه نجوم “الدلو” التي تنطلق هذه الشهب من أمامها ظاهرياً لا ترتفع عالياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

 

خبر السعودية اليوم شهب “ايتا الدالويات” تتساقط في سماء السعودية.. فجر السبت - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع عين اليوم - اخبار محلية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:عين اليوم - اخبار محلية.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

0 تعليق

مصر 24