اخر الاخبار الخدمة المدنية: توطين 28 ألف وظيفة مشغولة بالأجانب خلال 3 سنوات

قال نائب وزير الخدمة المدنية، عبد الله بن علي الملفي، إن عدد الوظائف المشغولة بغير سعوديين على جميع السلالم الوظيفية الحكومية تصل إلى 28 ألف وظيفة، تتركزان بشكل أساسي في قطاعي الصحة والتعليم.

وأضاف لصحيفة “عكاظ”، أن زيادة أعداد الموظفين غير السعوديين في هذين القطاعين تعود إلى التوسع الكبير والسريع في تلك القطاعات ليتوافق مع النمو المتزايد في برامج التنمية في مختلف المناطق والمحافظات، الأمر الذي جعل المؤسسات التعليمية والتدريبية عاجزة عن تخريج دفعات متخصصين تفي بالحاجة، نظرا لأن عملية الإعداد تحتاج إلى وقت طويل.

وأوضح أن الوزارة لديها خطة لتوطين تلك الوظائف خلال 3 سنوات، يتشارك بها الجهات الحكومية ذات العلاقة، بدأت في الوقت الحالي المرحلة الأولى من تلك الخطة، المقرر الانتهاء منها مع نهاية عام 2020.

ولفت إلى أن مسارات التوطين الأخرى ستشمل أيضا مبادرة “وافد”، والتي تهدف متابعة جميع المتعاقدين غير السعوديين العاملين في الجهات الحكومية، وذلك بوضع إجراء تقني لهم من مرحلة نشوء الحاجة للتعاقد من داخل المملكة أو خارجها، إلى مرحلة الإحلال بالمواطنين، موضحا أنه يتم العمل في الوقت الحالي على تجهيز البرنامج الآلي لهذه المبادرة بالتنسيق للمبادرة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الخارجية والإدارة العامة للجوازات.

وأكد أن الوظيفة العامة مكفولة للمواطن الذي تتوافر لديه متطلبات شغلها النظامية، ولا يمكن شغلها بغيره إلا إذا ثبت لدى الوزارة تعذر شغلها بالمواطن، كأن تكون تلك الوظائف أعدادها تفوق أعداد طالبي العمل المتقدمين على برنامج جدارة، أو لم يتقدم أحد إليها عند الإعلان عنها.

 

 

 قد يعجبك أيضًا مشاهدة

أغرب الوظائف التي عمل بها باسل خياط قبل الشهرة:

مصر 24 : - اخر الاخبار الخدمة المدنية: توطين 28 ألف وظيفة مشغولة بالأجانب خلال 3 سنوات مصدره الاصلي من موقع روتانا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار الخدمة المدنية: توطين 28 ألف وظيفة مشغولة بالأجانب خلال 3 سنوات".

قد تقرأ أيضا