الرياضة السعودية| غياب الـ«VAR».. هل يلغي الدوري ؟

جريدة عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
موقع عكاظ: فيما تحفظت الأندية الكبيرة (الاتحاد، النصر، الأهلي، والهلال) على إبداء رأيها في استكمال الدوري دون تقنية الـ«VAR» في انتظار نتائج الاجتماع الحاسم الذي ستعقده رابطة دوري المحترفين مع اتحاد كرة القدم والأعضاء اليومين القادمين، لا تزال جميع الاحتمالات والسيناريوهات مفتوحة لإيجاد حلول تكون مقبولة لدى جميع الأطراف، خصوصا في ظل تباين مواقف الأندية بين مؤيد لاستكمال الدوري بظروفه الراهنة والاستعانة بالحكام المحليين ودون تقنية الـ«VAR»، رغم المخاطر من ذلك، لاسيما أن الـ«VAR» كانت الفيصل في كثير من القرارات خلال مباريات الجولات الماضية وما صاحبها من جدل؛ وشريحة أخرى ترى إلغاء الدوري دون تتويج بطل أو تأجيله إلى حين، الأمر الذي ربما يؤدي في نهاية المطاف إلى اتخاذ قرار نهائي خلال الاجتماع القادم بعد التنسيق مع الأندية والتصويت بالأغلبية على استكمال الدوري أو إلغائه، خصوصا أن خوض المباريات بطواقم تحكيم محلية ودون تقنية الـ«VAR» لم يجد ترحيبا كبيرا من الأندية التي ربما ستجد نفسها بين أمرين، في ظل وجود حكمين فقط حاصلين على دورة حكم مساعد تقنية فيديو هما خالد الطريس ومحمد الهويش، وبحكم عدم وجود حكام أجانب فيما تبقى من مباريات الدوري من الصعوبة عدم الاستفادة من خدماتهما في قيادة المباريات كونهما دوليين، كما أن الظروف غير مواتية لاستقدام حكام أجانب في الفترة القادمة بسبب القيود الدولية لمواجهة جائحة فايروس كورونا.

إلغاء الدوري دون تتويج البطل

أوضح رئيس نادي ضمك صالح أبونخاع، أن اجتماع رابطة دوري المحترفين سيناقش اقتراحات من قبل رؤساء الأندية لضمان خدمة الدوري والأندية بصفة عامة بعيداً عن المصالح الشخصية «وأينما تكن الفائدة العائدة على الجميع سنكون معها».

وأضاف أبونخاع: «من وجهة نظري أقترح إلغاء الدوري دون تتويج البطل، وأرى أنه الخيار الأنسب لجميع الأندية، خصوصا أن العودة في شهر أغسطس القادم فيها مجازفة من شأنها الإضرار بروزنامة الموسم القادم متى ما أخذنا بعين الاعتبار مشاركة المنتخب الوطني في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم ومشاركة الأندية في دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أن ضغط الدوري سيؤثر سلباً على المجهود البدني للاعبين، وهذا سيدخلنا في دوامة الإصابات الطويلة التي سيكون ضررها جسيماً على جميع الأندية دون استثناء».

غياب الأجانب خارج عن الإرادة

أكد رئيس نادي الفتح سعد العفالق أنهم ينتظرون اجتماع رابطة دوري المحترفين واتحاد كرة القدم مع الأندية لاتضاح الصورة حيال الفترة القادمة، مطالبا بعدم الاستعجال لحين صدور القرار الرسمي بعد الاجتماع الذي سيعقد.

وعن رضاه عن وجود الحكام المحليين وعدم استخدام تقنية الـ«VAR»، قال: «بكل تأكيد سيتم النظر في المصلحة العامة للدوري، خصوصا أن هذه الفترة تشهد صعوبة في توفر حجوزات لوجود الحكام الأجانب لقيادة ما تبقى من مباريات الدوري، وبكل تأكيد سيكون هذا الأمر خارجا عن إرادة اتحاد القدم».

أبها مع استكمال الدوري

وأشار رئيس نادي أبها الدكتور أحمد الحديثي إلى أنهم سيدعمون في اجتماع رابطة دوري المحترفين مقترح استكمال الدوري، لافتا إلى أن المسؤولين في اتحاد اللعبة سيراعون في الدرجة الأولى مصلحة جميع الأندية دون تقديم للمصلحة الخاصة. وأضاف الحديثي: «اجتماع رابطة دوري المحترفين سيناقش بعناية كبيرة الخيارات الأنسب التي تخدم كل الأندية بعيداً عن المجاملة»، موضحا أن المقترحات المذكورة في بيان الرابطة لا تعتبر نهائية وإنما اقتراحات ستناقش من قبل أعضاء رابطة الدوري السعودي.

الإلغاء ظالم

يقف نادي الفيحاء مع استكمال الدوري، وفق حديث نائب رئيس النادي الدكتور ماهر أبا حسين، إذ يرى أنه حق للأندية أن تستكمل الدوري؛ لأنها تعبت في الإعداد والتحضير والتعاقد وصرف الميزانيات. ويؤكد أن استكمال الدوري حق لجميع الأندية، كما أنه لو ألغي سيضر بمصالح كثير من الأندية لعل من أولها حرمان الفرق المتطلعة للصعود من الدرجة الأولى لدوري المحترفين. في المقابل يرفض التخلي عن تقنية الفيديو والطواقم الأجنبية.


هذا المحتوي ( الرياضة السعودية| غياب الـ«VAR».. هل يلغي الدوري ؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة عكاظ )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة عكاظ.

أخبار ذات صلة

0 تعليق