اخبار سوريا الان مباشر هؤلاء هم قادة داعش الأوائل.. الفارون من الموت

شبكة سوريا مباشر 0 تعليق 29 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يسقط قادة تنظيم داعش الإرهابي واحدا تلو الآخر، سواء عبر استهداف دقيق من قبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، أو خلال المعارك الدائرة في العراق وسوريا. وكان آخر من قتل من قادة التنظيم المتطرف المدعو وائل عادل حسن سلمان الفياض المعروف أيضاً باسم الدكتور وائل. وكان قيادياً بارزاً يشغل منصب وزير إعلام داعش، وقد قتل في غارة جوية نفذها التحالف في السابع من سبتمبر استهدفت موقعه قرب مدينة الرقة السورية.

وقبل الفياض كان قد قتل المتحدث باسم داعش والمسؤول عن عملياته الخارجية أبو محمد العدناني.

وهكذا يتضاءل عدد القادة المؤسسين لداعش أو من التحقوا بالتنظيم بعد تأسيسه مباشرة وأصبحوا قادة فيه وشاركوا في مرحلة تأسيس ما يسمى بـ”الخلافة” الداعشية بعد أن اجتاح التنظيم مناطق واسعة من العراق وسوريا في صيف عام 2014.

ومن الطبيعي أن يتم تعيين أشخاص لملء الشغور الذي يحدثه مقتل القياديين. لكن السؤال هو: من هم القادة المتبقون؟

1 – أبوبكر البغدادي

ولد إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي، المعروف بـ “أبوبكر البغدادي” عام 1971 في أسرة عراقية، ودرس في الجامعة الإسلامية في بغداد.

ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام الأميركية، اعتقل البغدادي لسنوات عدة في معسكر بوكا، وهو سجن أميركي جنوب العراق، قبل أن يصبح زعيم الدولة الإسلامية في العراق عام 2010، وهو اسم التنظيم قبل أن يصبح “داعش” الذي وصل إلى سوريا عام 2013.

وفي يونيو من هذا العام، اختار التنظيم المتنامي أبوبكر البغدادي “خليفة للمسلمين” في كل مكان، ودعا الجميع لتقديم الولاء له.

وأثبت البغدادي أنه شديد القسوة في القضاء على خصومه، ولم يبد تردداً في الانقلاب على حلفاء سابقين. وشن حرباً ضد جبهة النصرة المنبثقة عن تنظيم القاعدة في سوريا، ما أدى إلى الانشقاق عن زعيم القاعدة أيمن الظوهري في وقت سابق هذا العام.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد عرضت مبلغ عشرة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى تحديد مكان البغدادي والقبض عليه أو إدانته.

وفي 11 أكتوبر 2015 وجهت طائرة تابعة للقوة الجوية العراقية ضربة لمكان في منطقة الكرابلة اجتمع فيه أبو بكر البغدادي مع قياداته، ويعتقد أن عددا كبيرا من عناصر الحماية الشخصية لأبو بكر البغدادي وبعض القادة الكبار لقوا مصرعهم، وقيل حينئذ إن أبو بكر البغدادي لا يُعرَف مصيره، إلا أن تسجيلاً صوتياً له صدر بعد ذلك في 27 ديسمبر 2015.

2 – أبو علي العنبري:

للبغدادي، مجموعة من المساعدين، يتراوح عددهم حسب التقديرات بين 12 و15 شخصا، ويترأس المجموعة قائد يدعى أبو علي العنبري، الذي تولى لفترة مسؤولية عمليات داعش في سوريا، ولكن الأهم في سجل العنبري أنه يعتبر العقل الاستراتيجي للتنظيم.

وكان العنبري جنرالاً في الجيش العراقي في عهد صدام حسين. ويعتبر العنبري نائباً لأبو بكر البغدادي، وهو على ما يبدو العقل التنفيذي وراء الاستراتيجية العسكرية، أي الهجمات التي تقوم خلايا نائمة بتنفيذها في أوروبا، والهجمات المشتركة والمخططة جيدا التي يجري تنفيذها من طرابلس في ليبيا عبر مدن القناة المصرية وشبه جزيرة سيناء، وعمليات داعش للسيطرة على مصادر النفط.

3 – أبو سليمان الناصر:

اسمه الحقيقي نعمان سلمان منصور الزيدي، لا يعرف سوى القليل عنه. وقد خلف أبو أيوب المصري زعيم تنظيم القاعدة في العراق، بعد أن قتل مع زعيم ما يسمى دولة العراق الإسلامية أبو عمر البغدادي في عملية مشتركة للقوات الأميركية والعراقية في تكريت في أبريل عام 2010، كوزير حرب لما كان يسمى “الدولة الإسلامية في العراق”، واختار لنفسه اسما جديدا وهو “الناصر لدين الله الفاطمي أبو لؤي سليمان”.

وللمصادفة أنه كان أيضاً معتقلاً في سجن بوكا العسكري. وكانت قوات الأمن العراقية زعمت أنها قتلت الناصر في فبراير 2011 في مدينة هيت غرب بغداد. ومع ذلك، نفت “دولة العراق الإسلامية” مقتله في وقت لاحق من الشهر نفسه. ولم يصدر الناصر أي تصريحات علنية منذ إعلانه حتى الآن.

يذكر أنه في وقت متأخر من يوم 7 نوفمبر 2014، استهدفت غارة جوية أميركية اجتماعا لكبار قادة التظيم في الموصل بالعراق، ما أسفر عن مقتل 20 مسلحا من داعش، ومن ضمنهم أبو أيمن العراقي، رئيس ما كان يسمى مجلس الشورى العسكري في ذلك الوقت، وقد حل محله أبو سليمان الناصر رئيسا للمجلس العسكري للتنظيم.

4 – أبو عبدالقادر:

شوكت حازم الفرحات الملقب بـ”أبو عبد القادر” يعرف بوزير الإدارة العامة في تنظيم داعش، ويقدم الاستشارات في قضايا الإدارة الاقتصادية. ورد اسمه في قائمة أبرز الممولين لداعش التي أصدرتها وزارة الخزانة الأميركية.

5 – أبو محمد:

بشار إسماعيل الحمداني الملقب بـ”أبو محمد”، ويشغل منصب وزير ملف السجناء في تنظيم داعش.

6 – أبو لؤي:

اسمه الحقيقي عبد الواحد خضير أحمد الملقب ب”أبو لؤي”، ويعرف بما يسمى وزير الأمن العام في تنظيم داعش، ويقدم المشورة في القضايا العسكرية أيضا.

7 – أبو قاسم:

عبد الله أحمد المشهداني الملقب بـ”أبو قاسم”، ويعرف بما يسمى وزير المقاتلين الأجانب والانتحاريين في تنظيم داعش.

8 – أبو شيماء

فارس رياض النعيمي الملقب بـ”أبو شيماء”، وهو بمثابة وزير الأسلحة في التنظيم.

9 – أبو كفاح

خيري عبد حمود الطائي الملقب بـ”أبو كفاح”، ويشغل منصب وزير التفخيخ في التنظيم.

10 – أحمد أبو أسمرة:

وهو مواطن سوري أميركي، وعهدت إليه إدارة العمليات الإعلامية لداعش، ويقال إنه من مدينة حلب.

11 – أبو همام الأثري:

اسمه الحقيقي تركي العنبلي، وهو بحريني الجنسية ومن الشخصيات البارزة في التنظيم، وله تأثير كبير في الفتاوى التي يصدرها التنظيم. وكان تلميذ الأردني محمد المقدسي، وقد كتب السيرة الأولى لحياة أبوبكر البغدادي.

12 – أبو فاطمة الجحيشي:

أحمد محسن الجحيشي، المعروف باسم أبو فاطمة، في البداية کان المسؤول عن عمليات داعش في جنوب العراق. يشغل منصب ولي جنوب ووسط الفرات، وهو عضو بارز في التسلسل الهرمي للتنظيم.

13 – أبو خدر الواصفي

محمد حميد الدليمي الملقب بـ”أبو خدر الواصفي”، وهو المسؤول عن الاتصالات الداخلية في التنظيم.

14 – أبو سجى:

اسمه الحقيقي عبد الرحمن العفاري، وهو يعرب بما يسمى “منسق شؤون الشهداء والنساء” في تنظيم داعش.

15 – أبو ميسيرة:

أحمد عبد القادر الجزاع الملقب بـ”أبو ميسيرة”، وهو والي بغداد في تنظيم داعش.

16 – أبو نبيل:

وسام عبد زيد الزبيدي الملقب بـ”أبو نبيل”، ويعرف بما يسمى والي صلاح الدين في تنظيم داعش.

17 – أبو فاطمة:

نعمة عبد نايف الجبوري الملقب بـ”أبو فاطمة”، وهو “والي” كركوك .

18 – أبو جرناس

رضوان طالب حسين إسماعيل الحمدوني الملقب بـ”أبو جرناس”، والي ولاية الحدود في تنظيم داعش.

19 – أبو لقمان

علي موسى شواخ الملقب بـ”أبو لقمان”، والي الرقة. سوري الجنسية ومعروف بانتسابه للجماعات المتطرفة، وكان مسجونا في سوريا، لكن أطلق سراحه بموجب عفو من بشار الأسد صيف عام 2011.

20 – أبو الأثير العبسي:

اسمه الحقيقي غير معروف، لكنه يتولى “ولاية حلب”. وتقول بعض التقارير إن أبو الأثير العبسي أرسل إلى مكان آخر ربما مدينة حمص. وكان شقيقه أيضا أحد المتطرفين المعروفين ويدعى “الشيخ أبو محمد العبسي”، وقد قتل في أغسطس 2012 على يد جماعة منافسة.

21 – حجي عبد الناصر:

اسمه الحقيقي غير معروف، يشغل منصب “والي دير الزور” في تنظيم داعش.

22 – عمرو العبسي:

اسمه الحقيقي غير معروف، وهو يشغل منصب “والي حمص”، ويرجح أنه متمركز في حمص ودير الزور، ومتورط في الكثير من عمليات الخطف التي يقوم بها التنظيم.

23 – أبو عبد الله الكوسوفي

اسمه الحقيقي لافدريم موهسكري، وهو من كوسوفو، ويعمل في داعش كقائد ميداني بارز في العراق وسوريا.

24 – أبو خطاب الكردي:

اسمه الحقيقي غير معروف، وهو القائد العسكري لداعش الذي قاد عمليات التنظيم في مدينة عين العرب (كوباني).

ينحدر من مدينة حلبجة العراقية بالسليمانية في كردستان العراق، ويقود مجموعة من الأكراد الجهاديين القادمين من كردستان العراق.

25 – أبو جندل المصري:

اسمه الحقيقي غير معروف. وهو قائد عسكري بارز في داعش، وقاد عملية حصار قاعدة مينغ الجوية في حلب، والاستيلاء عليها في أغسطس عام 2013.

26 – أبو عمر قرداش:

اسمه الحقيقي غير معروف. وهو من أصل تركماني وضابط سابق في الجيش العراقي، ذو خبرة قيادية في التنظيمات المتطرفة في العراق وسوريا ولبنان.

27 – أبو عمر الملاكم.

اسمه الحقيقي غير معروف، وهو عراقي فر من سجن تكريت في سـبتمبر 2013، ومنذ ذلك الحين يقود عمليات داعش في إدلب وحلب.

28 – أبو ناصر الأمني

اسمه الحقيقي محمود الخضر. وهو مسؤول بارز في الرقة. تلف السرية شخصه، لا يكشف عن وجهه ويرتدي القفازات لإخفاء لون بشرته.

29 – أبو مصعب الحلوس:

اسمه الحقيقي خلف ذياب حلوس، ويقال إنه قاد عمليات تنظيم داعش للاستيلاء على الرقة.

30 – سالم بن غالم:

تشير المعلومات المتوفرة عنه إلى أنه فرنسي الجنسية، وكان مسجونا في فرنسا بتهمة القتل عام 2001، ويقال إنه المسؤول عن الإعدامات في سوريا.

يذكر أن الأشخاص المذكورة أسماؤهم هم من قادة داعش الذين كشفت هويتهم عن طريق التسريبات. ومن المؤكد أنهم ليسوا جميع قادة التنظيم المتطرف الذين قادوه منذ إعلانه الخلافة، فهناك بعض الأسماء غير المعروفة، ومنها ما يسمى بـ”والي نينوى” و”والي دمشق”. وهناك أسماء مذكورة من القيادة العليا لداعش لم يعرف عنها شيء، كأعضاء لما يسمى بـ”مجلس الحرب” وهم: أبو كيف وأبو سامع وأبو شهادة وشخص يدعى أبو خضر الأسفي، وهو من المجلس الوزاري لداعش.
المصدر : العربية

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا الان مباشر هؤلاء هم قادة داعش الأوائل.. الفارون من الموت في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شبكة سوريا مباشر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شبكة سوريا مباشر

0 تعليق