اخبار سوريا الان مباشر بان كي مون.. صحوة الأيام الأخيرة

شبكة سوريا مباشر 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


رفع الأمين العام للأمم المتحدة من سقف تصريحاته ضد الجميع بعد أن لزم الصمت لمدة عشر سنوات كاملة، وكان همه إرضاء الدول الكبرى المؤثرة في المشهد الدولي.

وعلى غير العادة، هاجم بان كي مون من أسماهم “الرعاة الأقوياء” واتهمهم بتغذية آلة الحرب قائلا إن أيديهم ملوثة بدماء السوريين، والاتهام هنا موجه على الأقرب، إلى روسيا والولايات المتحدة.

ودأب الأمين العام على التغاضي عما ترتكبه القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد. وبدل تحديد المسؤوليات في جرائم الحرب كان يطلق تصريحات عامة تتهم الجميع في سوريا. لكنه، وقبل فترة محدودة من مغادرة المهمة وجد الجرأة ليتهم الأسد وجيشه بارتكاب أغلب عمليات العنف.

وقال بان كي مون الثلاثاء في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الحكومة السورية مسؤولة عن معظم أعمال العنف التي أصابت الشعب السوري خلال الحرب الأهلية الدائرة حاليا.

كما أدان الهجوم “الكريه والوحشي الذي يبدو أنه متعمد” على قافلة مساعدات سورية، والذي توجه فيه الاتهامات إلى الطيران السوري، مشددا على أن “عمال تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة كانوا أبطالا… وأولئك الذين قصفوهم كانوا جبناء”.

وتابع بان كي مون أن “الرعاة الأقوياء الذين يواصلون تغذية آلة الحرب أيديهم ملوثة بالدماء”.

وقال مراقبون إن هذه التصريحات الحادة أشبه بصوت الغريق، لأنه انحاز ولم يفعل شيئا طوال ولايته.

وأشاروا إلى أن الأمين العام لم ينس أن الدول الكبرى، وبينها روسيا والولايات المتحدة، لم تقف إلى جانبه في مواقف محرجة تعرض لها خلال وجوده بالأمم المتحدة.

وأبرز هذه المواقف كان الصدام الذي جرى بينه وبين المغرب على خلفية تصريحات منحازة للبوليساريو، وفيما كان بان كي مون من المفروض أن يجد الدعم الكافي من مجلس الأمن حصل العكس ووقف الجميع إلى جانب المغرب.

ولم يخف بان كي مون عن طريق المتحدث باسمه خيبة أمله مما أسماه فشل مجلس الأمن في اتخاذ موقف قوي من الخلاف بينه وبين الرباط.

وخيب الأمين العام آمال الكثيرين خاصة في الدول الفقيرة الذين توقعوا أن يحمل بان كي مون هموم مناطق كثيرة من العالم إلى الأمم المتحدة، لكنه ظل لسنوات مجرد موظف في خدمة خطط الدول الكبرى التي يحاول مناكفتها في الأيام الأخيرة له لمهمته.

العرب 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا الان مباشر بان كي مون.. صحوة الأيام الأخيرة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شبكة سوريا مباشر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شبكة سوريا مباشر

0 تعليق