اخبار سوريا اليوم " وصول أول دفعة من أهالي حي الوعر لريف حمص الشمالي "

العربية سوريا 0 تعليق 28 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار سوريا مباشر اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 حيث وصلت أول دفعة من أهالي حي الوعر الذين هُجّروا من مدينتهم إلى ريف حمص الشمالي في إطار اتفاق بين المعارضة والنظام يفضي لفك الحصار عن أكثر من مئة ألف مدني محاصرين داخل الوعر.

ويعدّ حي الوعر الحي الوحيد الذي ما زال يخضع لسيطرة المعارضة في مدينة حمص والذي يسعى النظام بأساليب عدة لاسترجاعه وضمِّه إلى باقي الأحياء التي يسيطر عليها في المدينة.

يقع حي الوعر غربي مدينة حمص ويقسم إلى قسمين، القديم والجديد، الوعر القديم بنيته التحتية ضعيفة، على عكس الجديد الذي يتمتع ببنية تحتية قوية وفيه بعض المباني الحكومية، التي نقلت إليه لدى الاشتباكات والمعارك في حمص القديمة وحصارها قبل 3 أعوام، ولعلّ أهمها القصر العدلي السرايا.

في الحي كذلك العديد من المشافي الكبيرة، وأهمها المشفى العسكري الذي كانت تتم فيه عمليات التصفية للمعتقلين والمصابين.

ويحيط بالحي عدد كبير من الحواجز العسكرية التابع للنظام من الجهة الشرقية والشمالية.

كان عدد سكان الوعر قبل الثورة حوالي 50 ألف نسمة، وبنزوح عدد كبير من سكان أحياء حمص القديمة إلى حي الوعر تضاعف العدد إلى حوالي 300 ألف.

عام 2013 تم تطويق الحي وفُرض حصار محكم عليه، ليدخل لأول مرة في خط المواجهة العسكرية.

وبخروج المعارضة المسلحة عام 2014 من أحياء حمص القديمة، وفقاً لاتفاق رعته الأمم المتحدة، استقرّ الوضع للنظام في كامل الأحياء، وتفرغت أجهزته الأمنية والعسكرية للوعر.

واستخدم النظام سلاح الحصار والقصف ليدفع المدنيين للهجرة، حيث نزح حوالي 200 ألف باتجاه المخيمات الحدودية مع تركيا والدول المجاورة لا سيما الأردن.

ويعيش الآن بالحي قرابة الـ80 ألف مدني وسط ظروف مأساوية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم " وصول أول دفعة من أهالي حي الوعر لريف حمص الشمالي " في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع العربية سوريا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العربية سوريا

0 تعليق